سؤال...عن مدى صحة هذا الحديث ومعناه ان وجد؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 69 )           »          {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ليبقى كلٌّ منّا على ثغرِه! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          رحمة النبي ﷺ بأمته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفات تربوية مع خلق الحلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أراد النور فليبحث عنه في كتاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فصل بين اليقظة والغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          التخفيف في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مواطن صالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 19-07-2013, 06:34 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: سؤال...عن مدى صحة هذا الحديث ومعناه ان وجد؟

الطريق الثاني:
عن يعقوب بن تحية, عن يزيد بن هارون, عن حميد, عن أنس مرفوعا
أخرجه الخطيب في التاريخ (14-288), و (7-95). و من طريقه أخرجه ابن الجوزي في الواهيات (734).
و لفظه عندهم: "من صلى أربعين صباحا صلاة الفجر و عشاء الاخرة في جماعة, أعطاه الله براءتين براءة من النار و براءة من النفاق".
وعند الخطيب(7-95) بلفظ: "من صلى أربعين يوما في جماعة, ثم انفتل من صلاة المغرب فأتى بركعتين قرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون, و في الثانية بفاتحة الكتاب وقل هو الله أحد, خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها".
و قال ابن الجوزي- بعد روايته الحديث-: هذا حديث لايصح, و لا يعلم رواه غير بكر بن أحمد, عن يعقوب بن تحية، و كلاهما مجهول الحال.
قلت: هذا إسناد ضعيف جدا, تفرد به يعقوب بن تحية, عن يزيد.
قال الذهبي في الميزان (4-448)(9801): "يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي: عن يزيد بن هارون, ليس بثقة, قد اتهم.
قال: حدثنا يزيد بن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من إجلالى توقير المشايخ من أمتى.
قلت –الذهبي-:هو –ابن تحية- المتهم بوضع هذا".

الطريق الثالث :
عن أبي حمزة الواسطي, عن أنس مرفوعا
أخرجه بحشل في تاريخ واسط (ص62) قال: "حدثنا أسلم, قال: ثنا أحمد بن إسماعيل, قال: ثنا إسماعيل بن مرزوق, قال: ثنا منصور بن مهاجر, ثنا أبو الحسن, قال: ثنا أبوحمزة الواسطي, عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ: "من أدرك مع الإمام التكبيرة الأولي من صلاة الغداة أربعين صباحا ...الحديث"


رجال الإسناد:
# أبو الحسن هو: شعيب بن ميمون.
في الكامل لابن عدي (4-3): قال البخاري: فيه نظر.
و في الجرح و التعديل (4-352)(1542): سمعت أبي – أبو حاتم الرازي - يقول: مجهول.
قال العجلي في الثقات (1-458)(734): شعيب بن ميمون الواسطي: مجهول.
وقال ابن حبان في المجروحين (1-362): ممن يروى المناكير عن المشاهير, على قلة روايته لا يحتج به إذا انفرد.
قال الدارقطني في العلل (4-173)(493): شعيب بن ميمون: ليس بالقوي.
قال ابن حجر في التقريب: شعيب بن ميمون الواسطي, صاحب البزور, ضعيف, عابد, من الثالثة.
و قال في اللسان (7-243)(3292): لين.
# أبو حمزة الواسطي هو: عمران بن أبي عطاء القصاب.
و هومختلف فيه, بعضهم وثقه و الآخر ضعفه:
- الموثقون:
* أحمد:
قال أحمد: صالح الحديث. العلل ومعرفة الرجال (3-124)(4528).
و قال مرة: ليس به بأس, صالح الحديث. الجرح و التعديل (6-302)(1681).
* يحي بن معين:
قال يحي بن معين: ثقة. الجرح والتعديل (6-302)(1681).
و قال مرة: ليس به بأس. معرفةالرجال ((رواية ابن محرز))(1-92).
* ابن نمير:
وثقه ابن نمير. تهذيب التهذيب(8-120)(234).
* ابن حبان:
ذكره ابن حبان في الثقات(5-218)(4588).

- قال ابن حجر في التقريب: عمران بن أبي عطاء الأسدي مولاهم, أبو حمزة, بالمهملة والزاي, القصاب, الواسطي, صدوق له أوهام, من الرابعة.

-المضعفون:
* أحمد-في رواية-:
قال المروذي: سألته عنه, فقال: ليس بذاك, وضعفه. بحر الدم (1-121)(789).
* أبو زرعة الرازي:
قال أبو زرعة: لين. الجرح و التعديل(6-302)(1681).
* أبوحاتم الرازي:
قال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي.الجرح و التعديل (6-302)(1681).
* أبو داود:
قال أبو داود: ليس بذاك, و هو ضعيف.(22-343)(4497).
* النسائي:
قال النسائي: ليس بالقوي. تهذيب الكمال (22-343)(4497).
* العقيلي:
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه. الميزان (3-239)(6297).
- الخلاصة:
ضعيف لا يحتج به.

الحكم على هذا الطريق:
إسناده ضعيف جدا.
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 234.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 232.91 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.73%)]