|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]() الطريق الثاني:
عن يعقوب بن تحية, عن يزيد بن هارون, عن حميد, عن أنس مرفوعا أخرجه الخطيب في التاريخ (14-288), و (7-95). و من طريقه أخرجه ابن الجوزي في الواهيات (734). و لفظه عندهم: "من صلى أربعين صباحا صلاة الفجر و عشاء الاخرة في جماعة, أعطاه الله براءتين براءة من النار و براءة من النفاق". وعند الخطيب(7-95) بلفظ: "من صلى أربعين يوما في جماعة, ثم انفتل من صلاة المغرب فأتى بركعتين قرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون, و في الثانية بفاتحة الكتاب وقل هو الله أحد, خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها". و قال ابن الجوزي- بعد روايته الحديث-: هذا حديث لايصح, و لا يعلم رواه غير بكر بن أحمد, عن يعقوب بن تحية، و كلاهما مجهول الحال. قلت: هذا إسناد ضعيف جدا, تفرد به يعقوب بن تحية, عن يزيد. قال الذهبي في الميزان (4-448)(9801): "يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي: عن يزيد بن هارون, ليس بثقة, قد اتهم. قال: حدثنا يزيد بن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من إجلالى توقير المشايخ من أمتى. قلت –الذهبي-:هو –ابن تحية- المتهم بوضع هذا". الطريق الثالث : عن أبي حمزة الواسطي, عن أنس مرفوعا أخرجه بحشل في تاريخ واسط (ص62) قال: "حدثنا أسلم, قال: ثنا أحمد بن إسماعيل, قال: ثنا إسماعيل بن مرزوق, قال: ثنا منصور بن مهاجر, ثنا أبو الحسن, قال: ثنا أبوحمزة الواسطي, عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ: "من أدرك مع الإمام التكبيرة الأولي من صلاة الغداة أربعين صباحا ...الحديث" رجال الإسناد: # أبو الحسن هو: شعيب بن ميمون. في الكامل لابن عدي (4-3): قال البخاري: فيه نظر. و في الجرح و التعديل (4-352)(1542): سمعت أبي – أبو حاتم الرازي - يقول: مجهول. قال العجلي في الثقات (1-458)(734): شعيب بن ميمون الواسطي: مجهول. وقال ابن حبان في المجروحين (1-362): ممن يروى المناكير عن المشاهير, على قلة روايته لا يحتج به إذا انفرد. قال الدارقطني في العلل (4-173)(493): شعيب بن ميمون: ليس بالقوي. قال ابن حجر في التقريب: شعيب بن ميمون الواسطي, صاحب البزور, ضعيف, عابد, من الثالثة. و قال في اللسان (7-243)(3292): لين. # أبو حمزة الواسطي هو: عمران بن أبي عطاء القصاب. و هومختلف فيه, بعضهم وثقه و الآخر ضعفه: - الموثقون: * أحمد: قال أحمد: صالح الحديث. العلل ومعرفة الرجال (3-124)(4528). و قال مرة: ليس به بأس, صالح الحديث. الجرح و التعديل (6-302)(1681). * يحي بن معين: قال يحي بن معين: ثقة. الجرح والتعديل (6-302)(1681). و قال مرة: ليس به بأس. معرفةالرجال ((رواية ابن محرز))(1-92). * ابن نمير: وثقه ابن نمير. تهذيب التهذيب(8-120)(234). * ابن حبان: ذكره ابن حبان في الثقات(5-218)(4588). - قال ابن حجر في التقريب: عمران بن أبي عطاء الأسدي مولاهم, أبو حمزة, بالمهملة والزاي, القصاب, الواسطي, صدوق له أوهام, من الرابعة. -المضعفون: * أحمد-في رواية-: قال المروذي: سألته عنه, فقال: ليس بذاك, وضعفه. بحر الدم (1-121)(789). * أبو زرعة الرازي: قال أبو زرعة: لين. الجرح و التعديل(6-302)(1681). * أبوحاتم الرازي: قال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي.الجرح و التعديل (6-302)(1681). * أبو داود: قال أبو داود: ليس بذاك, و هو ضعيف.(22-343)(4497). * النسائي: قال النسائي: ليس بالقوي. تهذيب الكمال (22-343)(4497). * العقيلي: قال العقيلي: لا يتابع على حديثه. الميزان (3-239)(6297). - الخلاصة: ضعيف لا يحتج به. الحكم على هذا الطريق: إسناده ضعيف جدا.
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |