|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السؤال:
الخلع اليوم يتم في المحاكم دون اعتبار لرضا الزوج، فماذا لو حصلت الزوجة على حكم بالخلع وإسقاط حقوقها؛ فهل يكون هذا الخلع صحيحًا؟ الجواب:دكتور ياسر برهامى الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فهذه المسألة فيها اجتهاد: هل يجب على الزوج أن يجيب زوجته إلى الخلع إذا عرضت إسقاط حقوقها؟ ترجيح شيخ الإسلام الوجوب، وهو وجه عند الحنابلة، وجمهور العلماء يقولون بالاستحباب، فالقاضي يبدأ أولاً في إجراءاته بطلب حَكَم من أهله وحَكَم من أهلها أو من غيرهم إذا لم يوجد في أهلهم من يصلح، ثم إذا ظل الأمر كما هو بعد محاولات التوفيق واقتنع القاضي باستحالة العشرة؛ فعند ذلك يطلـِّق حتى على قول من يقول بأن الخلع مستحب وأن إجابة الرجل للمرأة إلى الخلع مستحب وليس بواجب. أما ظاهر الأدلة فمع القول بالوجوب؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اقْبَلِ الْحَدِيقَةَ وَطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً) (رواه البخاري)، فيلزمه أن يجيب على ظاهر الحديث، ولأن المرأة من حقها إذا صارت لا تحتمل العشرة مع الزوج ولا تطيقه بغضًا فمن حقها أن تختلع، فهذا الأمر هو الصحيح في هذا الباب. لذلك نقول: حتى لو قلنا بقول الجمهور فهذا القانون في الحقيقة بُني على مسألة التحكيم، وإذا وصل الحَكَمان إلى عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بسبب من الزوجة حَكَما بالخلع إلزامًا، وحكم به القاضين فهو حكم وليس اختيار، وبالتالي إذا حصلت على حُكم بالخلع يكون الخلع صحيحًا. www.salafvoice.com موقع صوت السلف |
#2
|
||||
|
||||
![]() ننبه ان الشيخ يجيب عن سؤال
ولا يعنى ذالك حل المشاكل عن طريق المحاكم والجوء للقضاء وعند الرجوع للعلماء فى الشقاق و النزاع واهل الخير والصلاح يكون افضل |
#3
|
|||
|
|||
![]() صح ما قلتى جزاكِ الله خيراً واللهم اجعلنا من المقربين |
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك |
#5
|
||||
|
||||
![]() نسأل الله السعادة والإستقرار لبيوت المسلمين بارك الله فيكِ حبيبتي
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا
|
#7
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان اشير الى مسالة الزام الرجل بالخلع ان مردها الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المشار اليه (اقبل الحديقة وطلقها تطليقة) اقول ان فهم حديث الرسول عند البعض كان غريبا حيث اعتبروا الامر للايجاب فما قولهم في الاية الكريمة وهي اكبر من الحديث { فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم } . هل فعل الامر يفيد الوجوب ؟ الجواب لا انه يفيد الجواز لا الالزام وهو كلام الله الى الجميع وهو اكبر ثم كيف تم القفز عن احكام شرعية كثيرة في هذه المسائل مثل قوله تعالى " وبعولتهن احق بردهن في ذلك ان ارادوا اصلاحا "ولم يات استثناء ان تفتدي او تبذل من مالها ولا ينظر الى رغبة الزوجة في ردها او عدمه انما العبرة ارادة الزوج في الاصلاح وليس الحفاظ على ماله والى الدكتور الذي اجاب اسالك واجب ان رجل طلق امراته الطلقة الاولى وردها قبل انتهاء عدتها وبعد ايام ارادت الزوجة الخلع فاي الحقين احق ان يحق مع العلم ان ابن حجر العسقلاني قال ان امر الرسول لثابت امر ارشاد لا ايجاب |
#8
|
|||
|
|||
![]() للفائدة العظمى
____________
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |