نماذج من النقد اللغوي للحريري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 129 - عددالزوار : 1146 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21816 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20430 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 85 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          فشكر الله له فغفر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »          وتعاونوا على البر والتقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 75 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-01-2011, 01:09 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: نماذج من النقد اللغوي للحريري

قد كثرت عيلة فلان
ويقولون: قد كثرت عيلة فلان- إشارة إلى عياله، فيخطئون فيه؛ لأن العيلة هي الفقر بدليل قوله تعالى: (وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله)، وتصريف الفعل منها عال يعيل فهو عائل والجمع عالة. وجاء في التنزيل (ووجدك عائلا فأغنى) وفي الحديث "لأن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس".
فأما الذين يعالون فهم عيال واحدهم عيل كما أن واحد جياد جيد، وقد جمع عيال على عيايل كما قيل: ركاب وركائب. ويقال لمن كثر عياله: أعال فهو معيل، ولمن يمولهم: وقد عالهم يعولهم. ومنه الخبر "ابدأ بنفسك ثم بمن تعول".
وفي كلام بعض العرب: والله لقد علت حتى علت، أي منت عيالي حتى افتقرت. وقد يقال: عال يعول- إذا جار.
وأما قوله تعالى: (ذلك أدنى ألا تعولوا)- فمعناه ذلك أدنى ألا تجوروا، ومنه قول بعض العرب لحاكم حكم عليه بما لم يوافقه: والله لقد علت عليّ في الحكم. ومن ذهب في تفسير الآية إلى أن معنى تعولوا يكثر من تعولون فقد وهم فيه.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "وإن من القول عيالا"- فمعناه أن من الحديث ما يستقل السامع أن يعرض عليه ويستشق الإنصات إليه.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.35 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.75%)]