|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() سابدأ اليوم باخراج الاخطاء الموجودة في القصيدة ولكن ليس جميعها فما اراه ساخرجه وفي مرة اخرى اخرج اخرى ان وجدت .
اولا سابدك بملاحظة وهي ليست خطأً في قوله: والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ هنا كلمة طرباً كتبن بالنون رغم انها منونة بتنوين لا حرف وهذا يجوز فقط في الشعر ويسمى في اللغة العربية بتنوين الترنم ، وفي قول الشاعر : وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي كلمة فتية معطوفة على كلمة الخوذ وبالتالي يجب ان تكون مرفوعة لا مجرورة ، وبكلمة كالعسل نصبها رغم ان حرف التشبيه يجر ما بعده وبهذا كان يجب ان تكون مجرورة. بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي وهنا جاء بكلمة السرور مرفوعة لكنها معطوفة على الزهر المجرورة وبذلك يجب ان تكون كلمة السرور مكسورة. على وَرَقْ سِفَرجَلي هنا كلمة ورق سكنها لكنه كان يجب ان تكون مكسورة لانها اسم مجرور، وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في ملل هنا كلمة القمر اعتقد انه كسرها وهي يجب ان تكون مرفوعة لانها فاعل ، وكلمة ملل الاولى وضع عليها تنوين كسر رغم انها يجب ان تكون منصوبة لانها حال. الناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ هنا كلمة الناس يجب ان تكون مضمومة لانها فاعل مقدم ، والفعل ترجم يجب ان ياتي مضموم لان الفعل المضارع لاياتي ساكن،وكلمة السوق ايضا سكنها رغم انها اسم مجرور ويجب ان تكون مجرورة، مِنْ حُوَيْلَلي هنا كلمة حويللي فتح اللام الاولى رغم انها اسم مجرور ، ولكنه هنا فعل هذا لالتزامه بالقافية . يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي هنا جاء بكلمة حمراء ساكنة رغم انها مضافة لخلعة المجرورة ولكنها ممنوعة من الصرف والممنوع من الصرف يرفع بالضمو وينصب ويجر بالفتحة ، وبكلمة كالدم ايضا كتبها ساكنة رغم انها يجب ان تكون اسم مجرور. والى هنا اكون قد استكفيت بهذه الملاحظات ومشكوريييييييييييييين اخوتى . ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
فاتني أن أذكر أن نسبة القصيدة إلى الأصمعي أمر مشكوك به كثيرًا، فإن فيها من الشذوذ ما يكفي لنفي نسبتها إليه، فضلاً عن ضعف السند وأمور لا محل لها هنا. سأبدأ بما أضفتِه أختي الكريمة وأعلق عليه ضمن الاقتباس بلون بني: اقتباس:
أما وقد أوشكَ الليلُ أن ينتصف، وتثاقل الجفن، فأتوقف ههنا، وأعود لأصحح ما يمكن تصحيحه إن لم يسبقني الأجل. بالتوفيق
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#3
|
||||
|
||||
![]() أعتذر لتأخري بسبب ظروفي الخاصة، سأناقش بعض ما ورد في القصيدة، وأقف عند ما ورد مختلفًا في الرواية، وسأعلق بالأحمر:
صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبي الثَّمِلِ صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبَ الثَّمِلِ(ولوكانت "قلبي" لكان بعدها "الثملا". المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُوقَلِ المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُقَلِ وأنتَ يـــــــا سيِّدَلي وسيِّدي ومَوْلَى لِي فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَمُّني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَّمَني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي قَطَّفتُهُ مِنْ وَجْنَةٍ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ فقـــــالَ لا لا لا لا لا فَقَدْ غَدا مُهَرْوِلِ (يجب أن تكون مهرولاً لكنه كسرها لضرورة الشعر عند أنصاف الشعراء، وليس الأصمعي!) والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ مِنْ فِعْلِ هذا الرَجُلِ فَـوَلْوَلــــــَتْ وَوَلـــْوَلَتْ وَلي وَلي ياوَيْلَلي فَقُلـــتُ لا تُـــــــوَلْوِلي وبَيِّني اللُؤْلُؤَ لي قالتْ لَــــــهُ حينَ كذا انهَضْ وجِدْ بالنُّقَلي وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قـُهَيْوَةً كَالعَسَلِ شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَفي أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَففي؟ أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ في وَسْطِ بُسْتانٍ حُلي بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي والعُودُ دَنْدَنْ دَنَــا لي والطَّبْلُ طَبْطَبْ طَبَ لي والعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لي والطَّبْلُ طَبْ طَبَّلَ لي طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي والسَّقْفُ سَق ْسَقْ سَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ لي والسَّقْفُ سَق ْسَقْسَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ إلي؟ شَوى شَوى وشاهِشُ على وَرَقْ سِفَرجَلي ؟؟؟ وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في مَلَلِ وغَرَدَ القـُمْرِي يَصيحْ من مَلَلٍ في مَلَلِ وَلَوْ تَراني راكِباً على حِمارٍ أهْزَلِ يَمْشي على ثلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنجِلِ والناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ ؟؟؟؟ والكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفي وَمِنْ حُوَيْلَلي لكِنْ مَشَيتُ هارِباً مِن خَشْيَةِ العَقَنْقِلي إلى لِقاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلٍ يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي يَأْمُرُلي بِخَلْعَةٍ حَمراءَ كالدَّم ْدَمَلي أَجُرُّ فيها ماشِياً مُبَغْدِداً للذِّيَلِ أنا الأديبُ الألْمَعي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوصِلِ نَظِمْتُ قِطْعاً زُخْرِفَت ْيَعْجزُ عَنْها الأدْمُلِ أَقُولُ في مَطْلَعِها صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ توجد نقاط غامضة لم أفهمها، فقط أشرتُ لما عرفت، وفي النهاية فهذه القصيدة لا تستحق الاهتمام،ولكن بحثنا فيها لما جاءت.. بالتوفيق
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |