الصلاة في كتاب الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131439 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-07-2008, 11:56 AM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
59 59 الصلاة في كتاب الله

قال تعالى:
وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الى ربهم يحشرون
الانعام38.

فهل كيف الصلاة في كتاب الله ؟؟؟؟؟؟.
نعم كيف الركعة وكم الركعات في كل وقت !!!!!!!.

كيف الركعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
قال تعالى:
واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود
الحج 26.

وهنا لكي تصلى قم ثم أركع ثم قم ثم اسجد بلا قيام واسجد بلا قيام
تأمل:
للطائفين والقائمين والركع السجود

1.عطف على القيام كلا الركوع والسجود .
فكلا الركوع والسجود من بعد قيام ولا يصح ركوع ولا سجود صلاة تركع بلا قيام قبلهما.

2.عطف على الطواف كل التركع فلا بد من استقبال القبلة .
وهنا نصوص مياشرة نأخذ منها ما يحتاج لتبيان الحكمة:
قال تعالى:
واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود
البقرة 125.

قام إبراهيم على حجر يدعى مقامه ينبي الكعبة من كل صوب وهو محفوظ في الكعبة لكنه كان ملاصق لها وأخر قليلا لإستلزام الناس به من غير داعي مما كان يعطل الطواف وهو ملاصق للبيت.
فاجعل وجهك شطر المسجد الحرام تتخذ مقام إبراهيم مصلى بلا أي أفضلية إلا القرب من الكعبة داخل الحرمين بل وبالصفوف الأول فالأول فيهما بل واي مسجد لله من بعدهما بل والأرض كلها مسجد طالما هي طهور فلا تصلى في مزبلة مثلا .

3.الركع جمع تكسير اسم فاعل فالركوع واحد ولذا سميت به الركعة فالقيام والسجود والجلوس يتكرر ثنتين.

4.السجود جمع تكسير لصيغة مبالغة فالسجود مكرر.
ودين محمد دين يسر قال تعالى:
شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون
البقرة185.
وهو مثال على اليسر
ومن الحديث اثنان فما فوقهما جماعة فأقل التكرار أقل الجمع ثنتين.
قال تعالى كمثال :
ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير
التحريم4.
وهما قلبي حفصة وعائشة أمهاتنا واللفظة جمع: قلوب فالمثنى جمع وليس كما ذهب سيدي ابن عباس منزلة مفرد.

5.يفصل السجود غير القيام فلا تمم القيام بل اجلس عقب كل سجدة من الثنتين لسجدة ما بينهما أو للإستراحة أو للتشهد.

تحذير : أخي لست إلا سارق من السنة فلا تفسر القرآن الكريم إلا بسنة قائمة فعلا!!!!!.
فمن قال في القرآن الكريم برأيه فقد تردى.
وللموضوع تتمات في أوقات وكم التركع وسنن التركع من كتاب الله والله الموفق.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-07-2008, 11:58 AM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

أطراف النهار وآناء الليل
قال الجليل القدوس السلام المؤمن المهيمن الحق الحكم العدل الملك:
فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى
طه 130.

وآناء الليل للصلاة هي في كل أوقاته فلا وقت شروق ولا استواء ولا غروب للقمر ولا حمراء بين قرني شيطان .
فما هي أطراف النهار ؟؟؟؟؟.وهي بخلاف حدود النهار الشروق والإستواء والغروب ولا صلاة في أي منهم فنحن لا نسجد للشمس ولا للقمر كما أمر القرآن الكريم بل جعل الله في وقت ذلك اقتران الشيطان بقرص الشمس في السماء الدنيا حول الأرض.
وزاد وقت الزوال بوقت وجبة جهنم من وقود حجارة الأرض لتلك البلدة حيث الإستواء.

وجاء الجواب على لسان فقيه الإسلام الأول الإمام علي كرم الله وجهه مستشار الخلفاء الراشديين وآخرهم في حديث عاصم وصححه الألباني وهو في التطوع وأوقات الفرض معلومة فعلمت صلاة النهار كلها مع تفاوت ترك الإمام الخوض فيه وهو إثبات النبي ركعتين بعد العصر قضاءا من الأربع بعد الظهر وهذا بخلاف حديث الإمام علي في أطراف النهار.
فالحديث جامع مانع في العلم توقيتا وكيفيا ....

فمثلا من ( سنن ابن ماجة ) ثلاثة أحاديث متتابعة هي كل علم تطوع النهار:

1159 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال أرسل معاوية إلى أم سلمة فانطلقت مع الرسول فسأل أم سلمة فقالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو يتوضأ في بيتي للظهر وكان قد بعث ساعيا وكثر عنده المهاجرون وقد أهمه شأنهم إذ ضرب الباب فخرج إليه فصلى الظهر ثم جلس يقسم ما جاء به قالت فلم يزل كذلك حتى العصر ثم دخل منزلي فصلى ركعتين ثم قال شغلني أمر الساعي أن أصليهما بعد الظهر فصليتهما بعد العصر .

تحقيق الألباني :
منكر ، صحيح أبي داود ( 1155 )
ومعنى الحديث صحيح ومتفق عليه فقهيا.

1160 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا محمد بن عبد الله الشعيثي عن أبيه عن عنبسة بن أبي سفيان عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار .
تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1167 ) ، صحيح أبي داود ( 1152 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 202 )
ويعقبه حديث عاصم وقد أغفل من أربع بعد الظهر ثنتين.ولم يثبتهما لا قبل ولا بعد العصر كحديث في حديث أم سلمة السابق.
1161 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا سفيان وأبي وإسرائيل عن أبي إسحق عن عاصم بن ضمرة السلولي قال سألنا عليا عن تطوع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهار فقال إنكم لا تطيقونه فقلنا أخبرنا به نأخذ منه ما استطعنا قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا صلى الفجر يمهل حتى إذا كانت الشمس من ها هنا يعني من قبل المشرق بمقدارها من صلاة العصر من ها هنا يعني من قبل المغرب قام فصلى ركعتين ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من ها هنا يعني من قبل المشرق مقدارها من صلاة الظهر من ها هنا قام فصلى أربعا وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين
قال علي فتلك ست عشرة ركعة تطوع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهار وقل من يداوم عليها قال وكيع زاد فيه أبي فقال حبيب بن أبي ثابت يا أبا إسحق ما أحب أن لي بحديثك هذا ملء مسجدك هذا ذهبا .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1171 ) ، الروض النضير ( 691 ) ، تعليقي على صحيح ابن خزيمة ( 1211 و 1232 ) ، تخريج المختارة ( 489 - 490 ) ،
الصحيحة ( 237 )
، مختصر الشمائل ( 243 )

وهنا نقول سنشرح تلك الآي الكريمة في أطراف النهار وآناء الليل وفق أول آية نزلت في الصلاة من سورة الإسراء :
اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا
الإسراء:78.

وذلك وفق التبيان :
واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين

هود114.

ثم نتجول بعد ذلك مع سورة الضحى لكن من بعد دراسة سنن آناء الليل قبل الضحى لحكمة القضاء من تلك في تلك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-07-2008, 12:00 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

تحقيق الأحاديث للألباني رحمه الله

ثلاثة توضح الفقه من أبو داود قبل المضي قدما :
فمثلا من ( سنن أبي داود ) بتحقيق الألباني كما حقق سنن ابن ماجة من قبل .
1273 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن بكير بن الأشج عن كريب مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن أزهر والمسور بن مخرمة أرسلوه إلى عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا اقرأ عليها السلام منا جميعا وسلها عن الركعتين بعد العصر وقل إنا أخبرنا أنك تصلينهما وقد بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنهما فدخلت عليها فبلغتها ما أرسلوني به فقالت سل أم سلمة فخرجت إليهم فأخبرتهم بقولها فردوني إلى أم سلمة بمثل ما أرسلوني به إلى عائشة فقالت أم سلمة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنهما ثم رأيته يصليهما أما حين صلاهما فإنه صلى العصر ثم دخل وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار فصلاهما فأرسلت إليه الجارية فقلت قومي بجنبه فقولي له تقول أم سلمة يا رسول الله أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين وأراك تصليهما فإن أشار بيده فاستأخري عنه قالت ففعلت الجارية فأشار بيده فاستأخرت عنه فلما انصرف قال يا بنت أبي أمية سألت عن الركعتين بعد العصر إنه أتاني ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان .

تحقيق الألباني : صحيح


1274 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن وهب ابن الأجدع عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة .

تحقيق الألباني : صحيح


1275 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن أبي إسحق عن عاصم بن ضمرة عن علي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في إثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا الفجر والعصر .

تحقيق الألباني : ضعيف
وحديث عاصم وأحاديث تطوع الليل دليل على صحة هذا المتن الضعيف سندا فهو من النوع الوصفي عمليا بصرف النظر عن السند.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-07-2008, 12:01 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

مبدأ سني عام الصلاة في العشي ثنتي عشرة ركعة

في صلاة العشي وهما صلاتي الظهر والعصر يصلى ثنتي عشرة ركعة كحد أقصى لا يزاد عليه بخلاف ثمانية الفرض لمن لم يقصر.
وحديث الإمام علي ذكرها وتوقيتها الأصلى وحديث أم سلمة أثبت ركعتين أخريتين بعد الظهر صليتا بعد العصر لمن واظب لمن واظب لمن واظب لمن واظب لمن واظب لمن واظب لمن واظب .

والأصل في ذلك حديث أم حبيبة في سنن أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. وقد سبق وصححه الألباني في سنن ابن ماجة وأهميته أنه حديث قولي :
عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار .
وتلك ثماني ركعات رباعيا قبل الظهر وبعده وهنالك أربعا قبل العصر ولا صلاة بعده وووردت تلك الأربع لابن عمر في سنن أبي داود والترمذي وقال حديث حسن وحسنه الألباني كحديث سنة قولية هو الآخر:
عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رحم الله من صلى قبل العصر أربعا.

وهنا مسألتين الأولى في الأداء والقضاء والثانية في الصلاة بعد العصر.

ولكن هنا في الكم الأثنى عشري رباعيا لثلاث مرات أولا نورد آيتين في الرباعية:
قال الجليل القدوس السلام المؤمن المهيمن الحق الحكم العدل الملك في الصلوات الرباعية فرضا وهي صلاتي العشي الظهر والعصر وصلاة العشاء متى زلف الليل قبل مضي ثلثه فقد فسر النبي الآية بصلاة رباعية خاصة:
واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
هود114.
وهنا طرفي النهار صلاة هما الظهر والعصر ولا صلاة فرضت بالنهار غيرهما وفيهما نزلت وفق مناسبة النزول في كون الصلوات كفارة لما بينهم .
لكن لكون القرآن الكريم جوامع كلم فخذ سنن الفرضين على نمطهما كما. وهكذا فعل النبي العدنان فصلى قبل الفرضين أربعا وبينهما أربع ولا تزاد. بل الأمر هو على نمط كمهما رباعيا.

قال الجليل القدوس السلام المؤمن المهيمن الحق الحكم العدل الملك في مبدأ فرض الصلاة:
اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا
الإسراء:78.
وهنا عند الدلوك الأول وهو عقب الإستواء الشمسي صلى بعد الزوال أربعا تطوعا وأربعا فرض وكذلك أفعل مع الدلوك الثاني وهو ظل المثل:حد الظهر ومبدأ العصر.ولكن لفظة إلى تفيد المواصلة بينهما فهنالك بين دلكتي الوقتين أربعا تطوع.

قال الجليل القدوس السلام المؤمن المهيمن الحق الحكم العدل الملك في رباعيات عموم السنن والفرض:
فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى
طه 130.
وهنا نبه فقية القرآن الكريم ابن عباس أن سبح صلي لكن سبح بحمد ربك أي اذكر.
فهنا أمر أن لا تصلى عقب البردين بل سبح بحمد ربك وهو الذكر بلا صلاة فهما وقتي تسبيح لا صلاة.لكن صلى رباعيا في أطراف النهار كما وضحها الإمام علي وفي آناء الليل.فنخلص لنفس التوزيع لكن الآي نفت الرباعية بعد العصر (والصبح) بل لعموم اللفظ فهو مما يؤثر في اختصار الرباعية عقب الشروق وعقب الغروب فتصلى ثنائية ركعتي الحج والعمرة كفارة سلامي المرء وركعتى ما بعد المغرب.فتلك الآي هي المانعة الجامعة في الكم الرباعي.
وعامة هنالك حديث هو مبدأ عام في الأثنى عشرة ركعة في اليوم أو الليلة أو الشطر.
فمن صحيحة الألباني نورد:
2347 - ( صحيح )
[ من صلى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ] . ( صحيح وله شواهد ) . وهو يفيد فضل المواظبة على السنن الرواتب.

وهي مبدأ عام خصص منه وقتى عقب البردين وعقب أول النهار والليل وولكن آية الشفع والوتر قيدت في آناء الليل على النحو الكمي ثلاثيا وشفعا أو وترا للعشاء.

وأما القضاء فنقول ببساطة في أربع ما قبل الظهر حديث عائشتنا أم المؤمنين معلمة نصف الدين بنت حب النبي وحب النبي :
فنورد ( سنن الترمذي )
426 حدثنا عبد الوارث بن عبيد الله العتكي المروزي أخبرنا عبد الله بن المبارك عن خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعده
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من حديث ابن المبارك من هذا الوجه وقد رواه قيس بن الربيع عن شعبة عن خالد الحذاء نحو هذا ولا نعلم أحدا رواه عن شعبة غير قيس بن الربيع وقد روي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا .

تحقيق الألباني : حسن ، ابن ماجة ( 1158 )
لكن لا قضاء إلا بشرط المواظبة عليها وأثبتها.
فمن رواية البخاري عنها:أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعا قبل الظهر.
وحديث صلاة قبل العصر ستا لم أجده فهو وجه آخر لقضاء ركعتى ما بعد الظهر في حديث أم سلمة.

وعامة اقضى كل الثنتي عشرة ركعة كلها ولو عقب العصر كما تبين من حديث أم سلمة متى كنت مواظب عليها فهذا هو الأساس في القضاء.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-07-2008, 12:03 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

قيام الليل
قال الله تعالى في أول ما نزل من الصلاة في كتاب الله وفقا لسورة ذات عشرون آية هي المزمل وهي من أوائل ما نزل.
قال تعالى:يا أيها المزمل(1) قم الليل إلا قليلا(2) نصفه أو أنقص منه قليلا(3) أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا(4) إن سنلقي عليك قولا ثقيلا(5) إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا(6) إن لك في النهار سبحا طويلا(7) واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا(8) رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا(9) واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا (10).
ولا تعليق.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-07-2008, 12:04 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

الضحى والسنن

قال تعالى: والضحى والليل إذا سجى ......................
والضحى فصلي والليل إذا سجى ...........................
إذا فاتك قيام الليل فصلى من الضحى ......................

تلك تأويلات من السنة المطهرة واردة......................

ومن مختصر الشمائل للترمذي تحقيق الألباني:
3 ... 41 باب صلاة الضحى
244 - ( صحيح )
عن معاذة قالت : قلت لعائشة رضي الله تعالى عنها :
أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ؟ قالت :
( نعم أربع ركعات ويزيد ما شاء الله عز وجل )

245 - ( صحيح )
عن أنس بن مالك :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى ست ركعات )

246 - ( صحيح )
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :
ما أخبرني أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلى الضحى إلا أم هانئ رضي الله تعالى عنها فإنها حدثت :
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل فسبح ثمان ركعات ما رأيته صلى الله عليه وسلم صلى صلاة قط أخف منها غير أنه كان يتم الركوع والسجود )

247 - ( صحيح )
عن عبد الله بن شقيق قال : قلت لعائشة رضي الله عنها : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ؟ قالت :
( لا إلا أن يجيء من مغيبه )

248 - ( ضعيف )
عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول : لا يدعها ويدعها حتى نقول : لا يصليها )

249 - ( صحيح )
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدمن أربع ركعات عند زوال الشمس . فقلت : يا رسول الله إنك تدمن هذه الأربع ركعات عند زوال الشمس ؟ فقال : ( إن أبواب السماء تفتح عند زوال الشمس فلا ترتج حتى يصلى الظهر فأحب أن يصعد لي في تلك الساعة خير . قلت : أفي كلهن قراءة ؟ قال : نعم . قلت : هل فيهن تسليم فاصل ؟ قال : لا )

250 - ( صحيح )
عن عبد الله بن السائب :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال :
( إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء فأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح )
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-07-2008, 12:05 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

نصوص في الضحى

والخلاصة الحكمة هي:
( سنن أبي داود )
1146 - ( صحيح )
عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يقول الله عز و جل يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات في أول نهارك أكفك آخره * ( صحيح )

( سنن أبي داود )
657 حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك قال قال رجل من الأنصار يا رسول الله إني رجل ضخم وكان ضخما لا أستطيع أن أصلي معك وصنع له طعاما ودعاه إلى بيته فصل حتى أراك كيف تصلي فأقتدي بك فنضحوا له طرف حصير كان لهم فقام فصلى ركعتين قال فلان بن الجارود لأنس بن مالك أكان يصلي الضحى قال لم أره صلى إلا يومئذ .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن أبي داود )
558 حدثنا أبو توبة حدثنا الهيثم بن حميد عن يحيى بن الحارث عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين .

تحقيق الألباني :
حسن

والخلاصة حسن الحديث يصح حديث حجة وعمرة تامتين تاميتين

فمن السلسلة الضعيفة
3647 - ( موضوع )
ركعتان من الضحى تعدلان عند الله بحجة وعمرة متقبلتين

ومن صحيح الجامع
11292 - من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة
( ت ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع

فالحديث الموضوع تعبير بالمعنى عن حديث صحيح مفصل.

1311 - [ 3 ] ( صحيح )
وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " . رواه مسلم

والحديث الأخيرين يصححا حديث سنن ابن ماجة:
1382 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن النهاس بن قهم عن شداد أبي عمار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1318 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) // ضعيف الجامع ( 5549 ) //

والخلاصة الحكمة هي:
( سنن أبي داود )
1146 - ( صحيح )
عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يقول الله عز و جل يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات في أول نهارك أكفك آخره * ( صحيح )

1149 - ( صحيح )
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت ما سبح رسول الله صلى الله عليه و سلم سبحة الضحى قط وإني لأسبحها وإن كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم * ( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم

1150 - ( صحيح )
عن سماك قال قلت لجابر ابن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه و سلم قال نعم كثيرا فكان لا يقوم من مصلاه الذي صلى فيه الغداة حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام صلى الله عليه و سلم * ( صحيح ) وأخرجه مسلم

وأما الحديث العام :
( سنن ابن ماجة )
1380 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وأبو كريب قالا حدثنا يونس بن بكير حدثنا محمد بن إسحق عن موسى بن أنس عن ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 111 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) ، المشكاة ( 1316 / التحقيق الثانى ) // ضعيف الجامع ( 5658 ) //

فحديث هو لب قضاء قيام الليل وليس القصد صلاته مع القيام فتلك بدعة فالأصل فقط صلاة أربع بخلاف ركعتى الحج والعمرة ركعتى السلامي لكنه القضاء من الليل. وصلاة النبي ستا في حديث أنس وثمانيا في فتح مكة من هذا الباب. وقد سبقا في العرض السابق.

فمن مختصر أرواء الغليل
466 - ( صحيح )
حديث صلاة الأوابين حين ترمض الفصال رواه مسلم .

وفي أصل القضاء سنة قولية فهي محكمة :
فمن صحيح الترغيب والترهيب:
15 - الترغيب في قضاء الإنسان ورده إذا فاته من الليل
663 - ( صحيح )
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه .

فصحت أحاديث الباب كلها.......... سنورد البابين للألباني تتمة للنظر.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-07-2008, 12:06 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

الضحى في الترغيب والترهيب

من ضعيف الترغيب والترهيب للألباني :
15 - ( الترغيب في قضاء الإنسان ورده إذا فاته من الليل )
[ لم يذكر تحته حديثا على شرط كتابنا أنظر الصحيح ]

16 - ( الترغيب في صلاة الضحى )

402 - ( ضعيف )
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر

403 - ( ضعيف )
وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا في الجنة من ذهب

404 - ( ضعيف )
وروي عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يحدث أصحابه فقال من قام إذا استقبلته الشمس فتوضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين غفرت له خطاياه وكان كما ولدته أمه

405 - ( ضعيف )
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده صدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره

406 - ( ضعيف جدا )
ورواه البزار من طريق حسين بن عطاء عن زيد بن أسلم عن ابن عمر قال قلت لأبي ذر يا عماه أوصني قال سألتني كما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين

407 - ( ضعيف )
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلعت الشمس من مطلعها كهيئتها لصلاة العصر حين تغرب من مغربها فصلى رجل ركعتين وأربع سجدات فإن له أجر ذلك اليوم وحسبته قال وكفر عنه خطيئته وإثمه وأحسبه قال وإن مات من يومه دخل الجنة

408 - ( ضعيف جدا )
وروي عنه أيضا { يعني أبا هريرة رضي الله عنه } عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله

ومن صحيح الترغيب والترهيب للألباني نورد:
15 - الترغيب في قضاء الإنسان ورده إذا فاته من الليل

663 - ( صحيح )
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه

16 - الترغيب في صلاة الضحى

664 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد
رواه البخاري ومسلم وأبو داود ورواه الترمذي والنسائي نحوه
وابن خزيمة ولفظه قال

( صحيح )
أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن أن لا أنام إلا على وتر وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين وصيام ثلاثة أيام من كل شهر

665 - ( صحيح )
وعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتين يركعهما من الضحى
رواه مسلم

666 - ( صحيح )
وعن بريدة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
في الإنسان ستون وثلثمائة مفصل فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة
قالوا فمن يطيق ذلك يا رسول الله قال النخاعة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزىء عنك
رواه أحمد واللفظ له وأبو داود وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما

667 - ( صحيح )
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال
أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى وأن لا أنام إلا على وتر
رواه مسلم وأبو داود والنسائي

668 - ( حسن صحيح )
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فغنموا وأسرعوا الرجعة فتحدث الناس بقرب مغزاهم وكثرة غنيمتهم وسرعة رجعتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة
رواه أحمد من رواية ابن لهيعة والطبراني بإسناد جيد

669 - ( حسن صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا فأعظموا الغنيمة وأسرعوا الكرة فقال رجل يا رسول الله ما رأينا بعثا قط أسرع كرة ولا أعظم غنيمة من هذا البعث فقال ألا أخبركم بأسرع كرة منهم وأعظم غنيمة رجل توضأ فأحسن الوضوء ثم عمد إلى المسجد فصلى فيه الغداة ثم عقب بصلاة الضحوة فقد أسرع الكرة وأعظم الغنيمة
رواه أبو يعلى ورجال إسناده رجال الصحيح والبزار وابن حبان في صحيحه وبين البزار في روايته أن الرجل أبو بكر رضي الله عنه

670 - ( صحيح لغيره )
وقد روى هذا الحديث الترمذي في الدعوات من جامعه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتقدم

671 - ( صحيح )
وعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن الله عز وجل يقول يا ابن آدم اكفني أول النهار بأربع ركعات أكفك بهن آخر يومك
رواه أحمد وأبو يعلى ورجال أحدهما رجال الصحيح


672 - ( حسن )
وعن أبي الدرداء و أبي ذر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله تبارك وتعالى أنه قال
يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره
رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب
قال الحافظ في إسناده إسماعيل بن عياش ولكنه إسناد شامي


( صحيح لغيره )
ورواه أحمد عن أبي الدرداء وحده ورواته كلهم ثقات


673 - ( صحيح )
ورواه أبو داود من حديث نعيم بن همار

674 - ( صحيح لغيره )
وعن أبي مرة الطائفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله عز وجل
ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره
رواه أحمد ورواته محتج بهم في الصحيح

675 - ( حسن )
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين
رواه أبو داود وتقدم

676 - ( حسن )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب
قال وهي صلاة الأوابين
رواه الطبراني وابن خزيمة في صحيحه وقال
لم يتابع إسماعيل بن عبد الله يعني ابن زرارة الرقي على اتصال هذا الخبر ورواه الدراوردي عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة مرسلا ورواه حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة قوله

فهي تصحح بعضها البعض من خلال حكم حديث قضاء القيام من الضحى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-07-2008, 12:07 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

ملخص سريع

قلنا كيف الصلاة
واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود
الحج26.
فالصلاة قيام لكلا الركوع المفرد والسجود المكرر فشمل السجود غير تمام القيام وهو الجلوس عقب السجدة.

قلنا كم الصلاة

اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا
الإسراء78.

وهي في الثنائية نزلت فرضا بل وكل صلوات الليل والنهار مثنى مثنى ما لم ينص على غير ذلك كالوتر بحكم خاص والرباعيات فرضا ونفلا وبقى الفجر ثنائيا للقرآن والشهود بخلاف العصر من النهار فصلاة النهار سرية وصلاة الليل جهرية.

واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
هود 114.

وهي في رباعيات الفرض عشيا:ظهرا وعصرا وغسقا متى زلف الليل:عشاءا؛بل ورباعيات السنن.

فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى

وهي في رباعيات التطوع الثلاثية والفرض وفقا لبيان حديث عاصم عن علي في النهار وقيام الليل.

ونزيد هنا للنهار حدود ثلاث شروق واستواء وغروب ولليل حدود ثلاث غروب ومنتصف وشروق فهنالك لكل توقيت من الليل أو النهار أطراف ثلاث فصلت.

ومن الليل فسبحه وادبار النجوم
الطور49.
وهي في تخصيص الفجر من الليل برباعية دون تثليث تكراري للرباعية

ومن الليل فسبحه وادبار السجود
ق40.
وخصصت بالمغرب متى بادرنا بالتطبيق وهو حتم فدبر بالثالثة عقب الركعتين.

وفي قضاء الصبح أو القيام من الضحى على هيئته دون تغير ورد دون حمل أصر ولا مؤاخذة على غفلة نوم:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)

فنقول:مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)
فالآخرة والضحى خير لك من الأولى والليل ما لم تتهاون في الأولى أو الليل.
بل سيعطي ربك رحمة ورأفة حتى ترضى أخرة وضحى عوضا الأولى والليل.

وهو نفس المعنى عند ذوي الألباب ممن لا يرون القسم إلا لحكمة التقديم والتأخير فلا مقسم عليه :
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5) فكل ذلك متى تيسر الليل يقضى عقب تيسر الليل تماما.

بل في السورتين لا يصلى القيام فجرا بل ضحى للتخصيص في الأولى والشرطية في الثانية بتسير الليل فجرا وشفع ووتر فجعل حكم الشفع والوتر حكم ما بدأ به وهو الفجر فيقضى متى دخل النهار لا من الليل متى خرج وقت الفجر.

وهنا فائدة يقضى العشاءين من الغد فلم يذكرا وسيأتى.

وصلاة تطوع القيام والعشي تقضى في الوقت المرحل ما لم يخرج ولو بعد العصر (ووترا فقط من الليل).
وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون
الروم18
انا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والاشراق
ص18
فهو الحمد حين الظهيرة أول وقت الظهر وهو تفضيل للصلاة على أول وقتها من النهار والمغرب وتر النهار والحمد التركع بالفاتحة في خصوصه فهو الصلاة.
وعموم لفظ العشي في الآيتين أباح القضاء عشيا للواجبات والتطوعات ولو بعد العصر فالوتر يقضى حتى المغرب؛
ومن لزمته سنن العشي قضاها عامة من العشي بعد صلاة الظهيرة ولو بعد العصر.
وفائدة تعلمناها من ابن عباس أن السبح هو الصلاة والسبح بحمد هو الذكر وهو بخلاف الحمد فهو صلاة أيضا كآية سورة الروم.

فالضحى قضاء الليل كله تطوعا والعشي قضاء الزوال كله فرضا وعشيا

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-07-2008, 12:09 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
افتراضي

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

سؤال يقتضى الإحاطة بمقول الصلاة ورهبة القلب وسكون الأعضاء .
1.فلا تعتد بهيئة حتى تستقر الأعضاء في مواضعها حديث المسئ صلاته.وإلا فأنت لم تصلي.

فمن صحيح ابن ماجة نورد :
869 - ( صحيح )
عن أبي هريرة أن رجلا دخل المسجد فصلى ورسول الله صلى الله عليه و سلم في ناحية من المسجد فجاء فسلم فقال وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فقال وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل بعد قال في الثالثة فعلمني يا رسول الله قال إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع رأسك حتى تستوي قاعدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها * ( صحيح ) الارواء 289 : صحيح أبي داود 802 : وأخرجه البخاري ومسلم

2.عند السهو آداب ولا سهو إلا في قيام عن جلوس أو العكس وإلا فلا تعتد بما أفسدت وصارت جزء ركعة غير محتسب وخلاصة أصول تلك الآداب في السنة أن لا تسلم من الصلاة حتى تصححها وتسجد للسهو ولا صلاة إلا الإولى فمتى خرجت منها فصحح ثم اسجد للسهو بعد تسليم ثم تشهد وسلم .

فمن السنة نورد المبادئ التالية :

محل السهو:
لا سهو فى وثبة الصلاة إلا قيام عن جلوس أو جلوس عن قيام (الحاكم ، والبيهقى عن ابن عمر)قال السيوطي في الجامع الكبير:
أخرجه الحاكم (1/471 ، رقم 1212) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقى (2/344 ، رقم 3669) وقال : هذا حديث ينفرد به أبو بكر العنسى وهو مجهول . وأخرجه أيضا : الدارقطنى (1/377) .

السهو قبل التسليم:
2198) إذا شك أحدكم فى الاثنتين والواحدة فليجعلها واحدة وإذا شك فى الاثنتين والثلاث فليجعلها اثنتين وإذا شك فى الثلاث والأربع فليجعلها ثلاثا حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم ليتم ما بقى من صلاته ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم (أحمد ، وابن ماجه ، والحاكم ، والبيهقى عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف)
قال السيوطي في جامع الجوامع:
أخرجه أحمد (1/193 ، رقم 1677) ، وابن ماجه (1/381 ، رقم 1209) ، والحاكم (1/471 ، رقم 1213) ،
وقال : صحيح على شرط مسلم . ووافقه الذهبى . والبيهقى (2/332 ، رقم 3623) .
وللحديث أطراف أخرى منها : ((إذا سها أحدكم فى صلاته)) .
فالقاعدة المحمدية هي:
293) إن الشيطان يأتى أحدكم فى صلاته فيلبس عليه حتى لا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم (الترمذى - حسن صحيح - وابن ماجه عن أبى هريرة)
أخرجه الترمذى (2/244 ، رقم 397) ، وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/384 ، رقم 1216) . وأخرجه أيضا : ابن خزيمة (2/109 ، رقم 1020) ، والطبرانى فى الأوسط (2/362 ، رقم 2236) ، والبيهقى (2/339 ، رقم 3644) .
وصححه الألباني.



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 108.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 103.19 كيلو بايت... تم توفير 5.58 كيلو بايت...بمعدل (5.13%)]