من لم يدخل بغداد لم يدخل الدنيا** - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122354 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-01-2008, 09:21 PM
الصورة الرمزية سناء العاني
سناء العاني سناء العاني غير متصل
مشرفة ملتقى الشعر والخواطر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: بين ضلال الاحزان ...وشعاع الامل
الجنس :
المشاركات: 2,898
الدولة : Iraq
افتراضي من لم يدخل بغداد لم يدخل الدنيا**



لِبغداد العراقِ دموعُ صَبٍّ======على عَرَصاتها دنـيا غَرامَا



تُذكِّــركَ الرُّبوع حياةَ قـومٍ======هُمُ كانــوا لدنيــانا قَـــوامــا



اجتمع أربعة أدباء , نجباء , خطباء , فتعاهدوا , و تعاقدوا , و تواعدوا , على أن يصفوا بغداد



دار الأمجاد , و بيت الأجواد , و كوكبة البلاد .



فالأول: وصف علماءها , و فقهاءها
.



و الثاني : وصف خلفاءها , و أمراءها
.



و الثالث : وصف شعراءها , و أدباءها
.



و الرابع : وصف أرضها , و سماءها , و ماءها , و هواءها , و بهاءها
.



فبدأ الأول و يدعى أبا قتادة , و هو صاحب ذكاء و إجادة , و علم و إفادة
.



فقال : والله لو كتبت بدمع العيون , على صفحات الجفون , ما أنصفت بغداد على امتداد القرون
,



لكن سأصف ما كان فيها من علم و علماء , بلغ مجدهم الجوزاء
:



ما الـدَّارُ بـعـدك يا بغدادُ بالــــــدَّار ****** تفـنى عليك صَبَاباتي و أشعاري



أنت المُنَى و حديثُ الشوق يقتلني ****** من أين أبدأ يا بغداد أخبـــــــاري


و لكن أقول , بعد الصلاة و السلام على الرسول : اعلم أن من بغداد أشرقت شمس الرواية , و بزغ فجر الدراية ,


كانت في العلوم آية , و في الفنون غاية , فكان بها أهل الحديث , و لم يكن بها أي خبيث
.


و لك أن تتخيل مجلس أحمد بن حنبل , عمائم بيضاء ,و همة قعساء , و سكينة و حياء
.


إذا قال أحمد : حدثنا أو أخبرنا , أطرقت الرؤوس , و خشعت النفوس , و تفتحت أبواب السماوات , و تنزلت الرحمات
.


سَقَوني و قَالُوا لا تُغنِّ و لو سَقَوا ****** جبــالَ سُلَيمَى مــا سُقِيتُ لَغَنَّــتِ



ثم تذهب إلى مجلس فيه طائفة من الخاشعين , فتجد وسطهم يحيى بن معين ,يحدث عن رسول رب العالمين ,


يجرح و يعدل , و يجمل و يفصل , كأنه ميزان منزل
.


لَوْ حَلَّ خَاطِرُهُ في مُقْعَدٍ لَمَشَى ****** أو مَيِّتٍ لصَحَا أو أخرَسٍ خَطَبَا



و لله كم من ذكريات تشجيني , إذا ذكرت علي بن المديني , ذاك البطل , إمام العلل , السليم من الزلل , فتراه يفتش


الأسانيد , وينخل المسانيد , بفهم دقيق , وعلم و تحقيق , يعرف العلة في المسند المستقيم , كما يعرف الطبيب السقيم .


بِرَأي مثل ضوءِ الفجرِ ضَاف ****** كأنَّ بريـــقَهُ حَـدُّ الحُــسَـــــامِ



و لا تنس البخاري , الضياء الساري , و النهر الجاري , قيَّد الألفاظ , و أفحم الحُفَّاظ , إن شك في حديث علقه , و إن


طال متنه فرقه , و إن لقي كاذبا مزقه , هو السيف الحاسم , لسنة أبي القاسم , اقرأ تبويبه , و افهم ترتيبه , لترى كل عجيبة.


من كالبخاري إذا قال حــــــدَّثنا ****** أو بَوَّب البابَ أو شدَّ الأســـانيـدا



كأنــــما هـــو إلـــهــامٌ يُعَــلَّـــمُهُ ****** أو أنه قــبسٌ يُـعــطــَاهُ تأيـــيـــدا


بغداد تشرّفت بالسّفيانين الثوري و ابن عيينة , و أصبحت بالعلماء أجمل مدينة , و هي مدينة الكرخي معروف ,


و الإمام الشافعي المعروف
.


من بغداد أصحاب الصحاح و السنن , و أهل الذكاء و الفطن , و هي للحديث دار الضرب و الصلب , بها تضرب



الموضوعات للوضاعين , و لكن تصلُب الكذابين على خشب السلطان المتين , قال بعضهم : من لم يدخل بغداد لم


يدخل الحياة الدنيا , و من لم يشاهد حسنها ما شاهد النجوم العليا
.


فقام الثاني يصف الخلفاء و الأمراء , الذين ملؤوا الدنيا بالعطاء و السخاء . فقال : هذه مدينة السفاح , الذي خضب



السيوف و الرماح , و كان لكل مجرم بطاح , و لكل عدو نطاح .


هذه مدينة المنصور , صاحب الدور و القصور , الداهية الجسور , و الأسد الهصور
.


هذه مدينة الرشيد , صاحب القصر المشيد , و المجد الفريد , و الصيت البعيد
.


هذه مدينة المأمون , صاحب الفنون , و جامع المتون , و لكنه بالفلسفة مفتون
.


هذه مدينة المعتصم المغوار , الذي أوطأ الخيل أرض الكفار , و أورد نحورهم كل بتار
.


بغدادُ أنت حديثُ الدهر و الأممِ ****** إذا مَدحْتُكِ سال السحرُ من قلمـي



أنت المنى أنت للتاريخ مـلحـمـةٌ ****** كم من رشيدٍ و مأمونٍ و معتصمِ




ثم قام الثالث يصف الأدباء , و يثني على الخطباء .



فقال : في بغداد أكبرناد , للشعراء الأجواد , إذا شرب الشاعر من ماء الفرات , أتى بالمعجزات
,



و خلب الألباب بالأبيات , سمّ لي شاعرا ما دخل بغداد , اذكر لي أديبا ما تشرف بتلك البلاد
.



بغداد يا فتنة الشــرق التي خلبت ****** بسحرها العقل و الأقلام و الأدبا




مــاذا أردد يا بغداد من حزنــــي ****** إذا ذكرتك بــعــت الهم و الـنصـبا



من بغداد أبو تمام , و البحتري الهمام , و ترنح بها المتنبي بعض عام .



سجل بها ابن الرومي رواياته , و أبدع إلياذاته , و أروع أبياته
.



و في بغداد أبو العتاهية , الشاعر الداهية , منذر القلوب اللاهية , و صاحب الرسائل الباهية , الآمرة الناهية
,



و هي أرض بشار , ناسج أجمل الأشعار , و المفتون بعبادة النار
.


من بغداد انطلقت في البحار و البراري , رائعة ابن الأنباري : علو في الحياة و في الممات . من بغداد



استمع الدهر في عجب , لدويّ : السيف أصدق أنباء من الكتب
.


بغداد مهرجان أدبي كبير , لكل أديب نحرير , فيها شعر و نثر , و حصباء و در , و صديق و زنديق , و حر و رقيق
,


و موحد و ملحد , و حانوت و مسجد , وبارة و معبد , و مقبرة و مشهد , جد و هزل و حب و غزل , كأن التاريخ كله



في بغداد اجتمع , و كأن الدهر لصوتها استمع , و كأن ضوء الشمس من بغداد يرتفع
.


فقام الرابع فقال : كأن الأرض أخذت من بغداد جمالها , أفدي بنفسي سهلها و جبالها , دجلة له خرير , و الفرات له هدير , و النسيم فيها له زئير , كأن الهواء



سرق من المسك أريجه , و كان الماء أخذ من العاشق نشيجه
.


تغار من زهر بغداد الزهراء , و تحمر خجلا من حسن بغداد وجنتي الحمراء
.


كأن السحاب في سماء بغداد مع الشفق خضاب , و كأن بريق الفجر في مشارف بغداد ذهب مذاب , كان وجه



بغداد مشرقا , فلما دخلها الرفاق , كتب على بغداد الشقاء و الإخفاق
.


لله يا بغــداد أنـــت نــشـــــيــــــدة ****** غنت بك الأعصار و الأمصـــار



من لم يــشـــاهــد ذا الجمــال فإنه ****** ضاعت عليه مع المدى الأشــعار


أظن بغداد أصابها عين أو دخلها لعين , ما لها قتلت المبدعين , و طردت اللامعين ؟



من ذا أصابك يا بغداد بالعين ****** ألم تكـــوني زمــاناً قرَّةَ العينِ ؟


و أنا عاتب على بغداد , و العتاب لا يغير الوداد ,لأنه جلد بها أحمد , و قتل بها أحمد , و أكرم بها أحمد .




فجلد بها أحمد بن حنبل , الإمام المبجل , و قتل بها أحمد بن نصر الخزاعي , الإمام الواعي
,



و هو إلى الحق داعٍ , و إلى البر ساعٍ ,و أكرم بها أحمد بن أبي دؤاد , داعية البدعة و العناد , و الفتنة و الفساد
.



لكن بغداد لها حسنات يذهبن السيئات , و نهر الفرات و دجلة يطِّران من الحدث
,


و إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث
.




منقول من كتاب مقامات عائض القرني




للدكتور الأديب عائض القرني...مع رجائي بأن تعجبكم.

__________________

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 167.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 165.77 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.03%)]