بطلان القول بفناء النار - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 928 - عددالزوار : 120673 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2960 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-11-2024, 07:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,373
الدولة : Egypt
افتراضي بطلان القول بفناء النار

بطلان القول بفناء النار (1)






كتبه/ طلعت مرزوق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالقول بفناء الجنة والنار قول مبتدع، مخالف لما عليه أهل السُّنة والجماعة، وقد نص بعض أهل العلم على التكفير به (إذا توافرت شروط، وانتفت موانع)؛ لما فيه من ردّ النصوص الدالة على عدم فنائهما.

قال الطحاوي في عقيدته المشهورة: "والجنة والنار مخلوقتان، لا تفنيان ولا تبيدان".

وقال ابن أبي العز في شرح الطحاوية: "وقال بفناء الجنة والنار: الجهم بن صفوان -إمام المُعطّلة-، وليس له سلف قط؛ لا من الصحابة، ولا من التابعين لهم بإحسان، ولا من أئمة المسلمين، ولا من أهل السُّنة، وأنكره عليه عامة أهل السُّنة، وكفّروه به".

وقال ابن حزم في كتابه: "الملل والنحل": "اتفقت فرق الأمة كلها على أن لا فناء للجنة ولا لنعيمها، ولا للنار ولا لعذابها، إلا الجهم بن صفوان!".

وقال شيخ الإسلام في كتابه "بيان تلبيس الجهمية": "وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السُّنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية: كالجنة، والنار، والعرش، وغير ذلك، ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين؛ كالجهم بن صفوان، ومن وافقه من المعتزلة، ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله وإجماع سلف الأمة وأئمتها".

وقال في "الصفدية": "والجهم هو أول من أظهر هذا الكلام في الإسلام، وطرَد قياسه بأن ما كان له ابتداء فلا بد أن يكون له انتهاء، وأن الدليل الدال على امتناع ما لا يتناهى لا يفرق بين الماضي والمستقبل، فقال بفناء الجنة والنار، وكان هذا مما أنكره عليه سلف الأمة وأئمتها".

وقال في "منهاج السنة": "قالوا -أي: جمهور أهل السُّنة القائلين بالتعليل-: والتسلسل في المستقبل جائز عند جماهير المسلمين، وغيرهم من أهل الملل، وغير أهل الملل؛ فإن نعيم الجنة وعذاب النار دائم مع تجدد الحوادث فيهما، وإنما أنكر ذلك الجهم بن صفوان، فزعم أن الجنة والنار تفنيان! وأبو الهذيل العلاف زعم أن حركات أهل الجنة والنار تنقطع، ويبقون في سكون دائم؛ وذلك لأنهم اعتقدوا أن التسلسل في الحوادث ممتنع في الماضي والمستقبل، قالوا هذا القول الذي ضلّلهم به أئمة الإسلام".

قال ابن القيم في كتابه: "حادي الأرواح": "لا ريب أن القول بفنائهما -يعني الجنة والنار- قول أهل البدع من: الجهمية، والمعتزلة، وهذا القول لم يقله أحدٌ من الصحابة، ولا التابعين، ولا أحد من أئمة المسلمين".

وكذلك القول بفناء النار وحدها مخالف للأدلة وللإجماع السابق من السلف وإن قال به بعض أهل العلم.

قال الألوسي في "جلاء العينين": "ثم اعلم أنه قد تبيَّن لك مما نقلناه من الأقوال: أن القول الصحيح، الحري بالترجيح، هو بقاء الجنة والنار وساكنيهما من الأخيار والفجار. وأن الشيخ ابن تيمية لم يتبين عنه نقل صحيح فيما نسب إليه. ولئن سلم أنه مال لذلك؛ فقد ذهب إليه بعض السلف، وأفراد من الخلف -كما تقدم آنفًا-، فليس في ميله ما يوجب تكفيرًا عند من أنصف، على أننا لا نعلم -إن صح النقل- عدم رجوعه عنه، وهو لا يُعدُ عند المنصفين إلا من العلماء المجتهدين، وأي مجتهد قرنت بالصواب جميع أقواله، وصوبت كافة أحواله! وكم رجع مجتهد عن اجتهاده الأول، ونص على خلافه، وعوَّل".


ولا شك أن ما قاله الشيخ علي جمعة -مفتي مصر السابق- في البرنامج التليفزيوني الذي عُرِضَ في شهر رمضان عام 1445هـ "نور الدين": "وارد ربنا يُلغي النار، ويُدخِل كل الناس الجنة!"، مباين حتى للقول الباطل بفناء النار من جهتين:

الأولى: أن مَن قال بفناء النار، لم يقل بفنائها قبل أن يدخلها مَن مات على الشرك مِن غير توبة.


الثانية: أن من قال بفناء النار، لم يقل بدخول أهلها الجنة، بل يتحولون إلى تراب.

وللحديث بقية -إن شاء الله تعالى-.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 90.31 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.87%)]