حكم الدعوة لمقاطعة عيد الاضحى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200612 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 504161 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-06-2024, 09:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي حكم الدعوة لمقاطعة عيد الاضحى

حكم الدعوة لمقاطعة عيد الاضحى


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، ومن استن بسنته، واهتدى بهديه.
انتشرت في الأشهر الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات لإلغاء عيد الاضحى المبارك، وقد تزايد هذا الجدل وأخذ حيزا كبيرا من النقاش بين عامة الناس في الأسابيع
الأخيرة، حتى تحول في بعض البلاد العربية إلى حملات في الصحف، وعلى بعض المواقع.
وسبب هذه الظاهرة، راجع لغلاء المعيشة، والظروف الاقتصادية الصعبة، وتضرر القدرة الشرائية للناس، وخاصة بسبب ارتفاع أسعار المواشي التي وصلت لمستويات قياسية هذا العام؛
وكثر اللغط، فمن يقول نقاطعها الأضحية، ومن يقول هي سنة مؤكدة وليست عبادة، ومن يدعو الدولة لإعلان إلغاء العيد، ومن يقول الحل أن تتشارك العائلات في الأضحية الواحدة...
فاعلم يرحمك الله، أنَّ الأضحيةُ سنةُ أبينا إبراهيم عليه السلام الذي أمرنا باتباع ملته،
وسنة نبينا محمد ﷺ، وهي مشروعةٌ بالكتاب والسنة وبإجماع المسلمين، وهي من
أحبّ الأعمال إلى اللَّه تعالى، قرنها بالصَّلاة فقال سبحانه: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ [1]
والأضحية ليست مجرد عادة اعتادها الناس، بل هي نسك وعبادة، لا يقصدُ بها إلا وجه اللَّه تعالى، قال سبحانه: ﴿لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى
مِنْكُم﴾ [2] ، وقد « «ضَحَّى النَّبِيُّ ﷺ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ[3]، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ» » [4]
وقد رغب النبي في الحفاظ على هذه السنة، فقال ﷺ: ««ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا»» [5]
وفي حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: ««قال أصحاب رسول الله ﷺ: يا رسول الله، ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا: فالصوف يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة»» [6]
وقد اختلف أهل العلم في حكم الأضحية فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة،
ويرى أبو حنيفة أنها واجبة، وهو أحد القولين في مذهبي الإمام مالك والإمام أحمد،
وبه قال شيخ الإسلام ابن تيمية.
واستدل الذين قالوا بالوجوب بعدة نصوص منها: حديث عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما قال: « «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي» » [7]
وقوله ﷺ: ««إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أضْحية»» [8]
وقوله ﷺ: « «من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا»» [9]
وقوله ﷺ: ««مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا»» [10]
وحديث البراء بن عازب عن خاله أبو بردة بن نيار رضي الله عنهما عندما تعجل وذبح
قبل الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ««أعد نسكا»» [11]
وحديث ابن عمر رضي الله عنه، وقد سأله رجل عن الأضحيةِ أ واجبةٌ هي؟
فقال «ضحَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والمسلِمونَ، فأعادها عليهِ (كأنه يريد أن
يجيبه ابن عمر بأنها سنة وليست واجب، فغضب ابن عمر منه) فقال أتعقل، ضحَّى
رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والمسلِمونَ» [12]
ولست هنا أجزم ولا حتى أرجح بأنها واجبة، فجمهور العلماء قالوا: الأضحية سنة مؤكدة.
ولكنني أقول: لا يجوز الدعوة إلى عدم التضحية بحجة غلاء الأسعار، لأن في هذا تعطيلا لشعيرة من شعائر الله، ومحاربة لسنة من سنن الإسلام، ورد معلوم من الدين بالضرورة،
وتطاول على شرع الله، واستهتار بدينه، وبثوابته، وجرأة يخشى صاحبها على نفسه.
أن لا تضحي شيء، ولكن أن تدعو الناس لترك سنة فأنت على خطر عظيم: قال الإمام الشَّافعيُّ رحمه الله: «أمَّا ما كان نصُّ كِتابٍ بيِّنٍ أو سُنَّةٍ مُجتَمَعٍ عليها فالعُذرُ فيها مقطوعٌ، ولا يسَعُ الشَّكُّ في واحدٍ منهما، ومن امتنع من قَبولِه استُتيبَ» [13]
وقال ابنُ تيميَّةَ رحمه الله رحمه الله: «الحَلالُ ما حَلَّله اللهُ ورَسولُه، والحَرامُ ما حَرَّمه اللهُ ورَسولُه، والدِّينُ ما شرعه اللهُ ورَسولُه؛ وليس لأحَدٍ أن يَخرُجَ عن شَيءٍ مِمَّا شَرَعه الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو الشَّرعُ الذي يجِبُ على وُلاةِ الأمرِ إلزامُ النَّاسِ به، ويجِبُ على المجاهِدين الجِهادُ عليه، ويجِبُ على كُلِّ واحدٍ اتِّباعُه ونَصْرُه» [14]
حتى قال بعض أهل العلم؛ الأضحيةُ خير من التصدق بثمنها، قال ابن القيم رحمه الله:
«الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه...» وقال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله:
«لأن ذلك عمل النبي صلى الله عليه وسلّم والمسلمين معه؛ ولأن الذبح من شعائر الله
تعالى، فلو عدل الناس عنه إلى الصدقة لتعطلت تلك الشعيرة، ولو كانت الصدقة بثمن الأضحية أفضل من ذبح الأضحية لبينه النبي صلى الله عليه وسلّم لأمته بقوله أو فعله»[15]
وقالت طائفة من العلماء: لا بأس أن يقترض الرجل ليضحي، فقد سأل الإمام ابن
باز رحمه الله تعالى: هل يجوز لرجل لا يملك ثمن الأضحية حاضرًا، هل يجوز له
الاستلاف، لشراء الأضحية، ثم يقوم بتسديد هذا المبلغ لصاحبه فيما بعد..؟ فأجاب:
«نعم يستحب له، يستقرض، ويستدين، ويضحي، إذا كان خلفه ما يوفي منه، عنده ما يوفي منه.... الضحية سنة ولو بالاستدانة، إذا كان عنده ما يقضي ويوفي منه. نعم» [16]
فمن علم أن الأضحية ليست بواجبة، وحتى لو فرضنا وجوبها، فإنها واجبة فقط على القادر؛ قال الله تعالى: {﴿لا يكلف الله نفسا إلا وسعها﴾} [17] و {﴿لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها﴾} [18] فمن لم يجد سعة ليضحي، فلا شيء عليه؛



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 72.59 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.31%)]