أصناف الناس في أداء الصلاة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بعض حقوق المرأة في الاسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 11964 )           »          فتح الجيش العثماني بقيادة سنان باشا الحصن الإسباني الأخير في حلق الوادي بتونس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 12693 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 1820 )           »          محبة الإخوان في الله تورث حبَّ الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العلامة المؤرخ الأديب الشاعر محمد أمين المحبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مقولات معبرة للعلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 512 )           »          عودة إلى ينابيع الهدى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-08-2010, 06:05 PM
الصورة الرمزية سيف الدّين
سيف الدّين سيف الدّين غير متصل
مشرف ملتقى الاناشيد الاسلامية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: على أرض الشفاء
الجنس :
المشاركات: 3,380
الدولة : Syria
73 73 أصناف الناس في أداء الصلاة

أصناف الناس في أداء الصلاة
بتصرف من كتاب أصناف الناس في أداء الصلاة
للشيخ / محمد بن عبدالعزيز المسند

الصنف الأول :
من يحافظ على الصلاة في أوقاتها و مع الجماعة في المسجد ويبادر إلى الصلاة والصف الأول
فهؤلاء قد فازوا بالثواب العظيم قال تعالى :
” قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ”
إلى قوله ” والذين هم على صلواتهم يحافطون
أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ”
وفي الحديث الصحيح ” من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كُتبت له براءتان :
براءة من النار وبراءة من النفاق ”

الصنف الثاني :
من يؤديها بشروطها وأركانها وواجباتها لكن لايفقه منها إلا القليل
فهو يؤديها بجسده لكنه يسبح في بحور الدنيا فهذا ليس له من صلاته إلا ما عقل منها
الصنف الثالث :
من يحافظ على صلاة الجماعة لكنه لايأتيها إلا متأخراً فتفوته تكبيرة الإحرام أو الركعة أو الركعتان

قال أحد السلف
" إذا رأيت الرجل يتهاون بتكبيرة الإحرام فاغسل يديك منه "

الصنف الرابع :
ومنهم من يحافظ على صلاة الجماعة إرضاءً لأبيه أو مديره فإذا غاب تخلف عن الجماعة لاسيما صلاة الفجر
فهـذا أقـرب إلــى
النفــــاق
والعياذ بالله


الصنف الخامس :
من ينقرها نقر الغراب فلايتم ركوعها ولاسجودها ولاأركانها ولا واجباتها ولايذكر اللهَ فيها إلا قليلاً

فتلك صلاة المنافق كم ورد في الحديث الصحيح
” ... يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقرها أربعاً لايذكر اللهَ فيها إلا قليلاً ”

الصنف السادس :
ومنهم من يأتي ليصلي في المسجد مبكرا
لكنه يجلس في مؤخرة المسجد ولايحرص
على الصف الأول وهذا حرم نفسه
خيراً كثيراً

ًًالصنف السابع :
ومنهم من يهجر المساجد ولايصلي مع الجماعة إلا في النادر القليل كالجمع ورمضان وأيام الامتحانات وعند النوازل لغير سبب شرعي

وكأنه لم يسمع بفتوى النبي صلى الله عليه وسلم للأعمى لما جاءه يطلب الرخصة أن يصلي في بيته فقال له " لا أجد لك رخصة ”
وكأنه لم يسمع حكم الله في وجوب صلاة الجماعة في حالة الحرب
وكأن اللهَ لايُعبد إلا في المناسبات ...

وكأنه لم يسمع الحديث الذي هم فيه الرسول عليه الصلاة والسلام
أن يُحرق بيوت الذين لايشهدون صلاة الجماعة ...

وكأنه لم يسمع قول الصحابي الجليل ابن مسعود ومارأيتنا يتخلف عن صلاة الجماعة إلا منافق معلوم النفاق ...

الصنف الثامن :
من لايصلي بالكلية تهاوناً أوكسلاً أو لغير ذلك والصحيح في حكمه أنه
كـافــر
لحديث " بين الرجل وبين الشرك والكفر
ترك الصلاة "
وحديث ” العهد الذين بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفــر“

الصنف التاسع :
من يصلي أحياناً ويترك أحياناً فهذا

على خطر عظيم فقد يدركه الموت
وهو تارك للصلاة
فيموت على
الكفــر

الصنف العاشر :
ومنهم من يأخر الصلاة عن وقتهاوخاصــة النســاء
وهذا أمـر لايجـوز
إلا لعذر شرعي
من نوم أو نسيان أو غير قصد
قال الله تعالى

الصنف الحادي عشر :
ومنهم من يأتي المسجد وقد
أكل ثومـاً أو بصـلاً أو شرب دخـاناً فيؤذي الناس برائحته وقد قال عليه الصلاة والسلام
” من أكل ثومـاً أو بصـلاً فلا يقربـنَ
مسـاجدنــا ”

الصنف الثاني عشر :
من إذا دخل المسجد والإمام ساجد أو جالس لم يدخل في الصلاة حتى يقوم الإمام للركعة التالية
وهذا خطـأ شائع والمشروع أن يدخل مع الامام لحديث
" إذا جئتم الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئاً ”
وإن كانت الركعة لاتدرك إلا بالركوع
لكنه يؤجر على ماأدركه

الصنف الثالث عشر :
ومنهم إذا دخل المسجد والإمام راكع أسرع في المشي أو تنحنح أو أصدر صوتا لينتظره الإمام
وهذا فيه تشويش على المصليـن
وعدم تعظيم لحرمة المساجــد
والمشروع المشي بسكينة ووقار

الصنف الرابع عشر :

ومنهم من يرفع صوته في الصلاة السريه فيشوش على من حوله ويذهب خشوعهم
وهو أمر لاينبغي
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عن ذلك
ومن اُبتلي بشئ من الوسواس فليعالج نفسه بالرقية الشرعية أو الطب النفسي

الصنف الخامس عشر :
ومن النساء من تضع بعض أصباغ الزينة على الأظافر أو الرأس ثم تتوضأ وتصلي فصلاتها

باطلة لإن هذه الأصباغ
لها جُرماً يمنع وصول الماء إلى العضو
فيكون الوضوء باطلاً ومن ثم تكون الصلاة باطلة

ملاحظة : الحناء لايمنع وصول الماء إلى البشرة ولهذا جاز استعماله

وللملاحظة هذا الموضوع حصري فقد ((لملتقى الشفاء الإسلامي))

__________________








رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 129.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 127.93 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.29%)]