|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#91
|
||||
|
||||
![]() شموع (91) د. عبدالحكيم الأنيس • عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينما رجلٌ يمشي بطريق، وجدَ غصنَ شوكٍ على الطريق فأخَّره، فشكرَ اللهُ له فغفرَ له". رواه البخاري (1/ 132 ط السلطانية). والمرجو شمولُ هذا الكرم الإلهي العظيم لمَنْ أخَّرَ عن طريق أخيه العثرات، ومَهَّدَ له نيلَ الحاجات. *** • أصلِح الخلوة تصلح الجلوة. *** • تقواك في وحدتك، ومقياسُك في خلوتك، وحلمُك في غضبتك. *** • كُـنْ من أهل الإقدام، ولا تتبع الأوهام، ولا تنتظر مواعيدَ الأحلام. *** • الرجلُ الأقوى مَنْ خالَفَ النفسَ وما تهوى. *** • فائدةُ (اليوميات) تدوينُ المُهمّات، ومعرفةُ المُنجزات، وإلا فلا فائدة مِنْ صرف تلك الأوقات. *** • إنْ لم تبادرْ إلى نيل الحقوق، صار نيلُ ما كان حقًّا لك فضلًا عليك. *** • القصدُ مِنْ قولِ القائلِ: اليومَ شيءٌ وغدًا مثلُه ![]() مِنْ نُخَب العلم التي تُلتقطْ ![]() يحصّلُ المرءُ بها حكمةً ![]() وإنما السّيلُ اجتماعُ النُّقطْ ![]() القصدُ الحثُّ على المداومة والمثابرة لا الرضا بتحصيل القليل، فلا تخدعك نفسُك بهذا. *** • ما مِنْ شيء غالب إلا وأمامَه شيء أغلب، وما مِنْ سلطان إلا وعليه سلطان. *** • دافع النومَ بالماء، وغالب الهوى بتذكُّر الفناء، وأدِّبَ النفس بمجالسة العلماء. *** • الصديقُ المُحفِّز غنيمةٌ تُنْتَهز. *** • الناصحون قليل، والذين يقبلون أقل. *** • إذا رددتَّ على أحدٍ فاجعلْ نفسَك المردودَ عليه، وإذا صححتَ خطأ فتخيّلْ أنك المنتَقَـدُ بما لديه. *** • الثانيةُ سانية، والدقيقةُ حديقة، والساعةُ بضاعة. *** • نظِّمْ أعمالَك وإلا كانت عمى لك. *** • بمطالعة "الأسفار" تنهمرُ الأفكار. *** • الرضا الخطأ على النفس سخطٌ عليها، والسخطُ بدايةُ الرضا الصحيح. *** • القرآن حقٌّ، والآيات صدقٌّ، فكيف إذا سُبِقتْ بـ (قد)؟ *** • تسويفُ الأعمال يُضاعِفُ الأوقات اللازمةَ لإنجازها. *** • الإحسانُ استحضارُ نظر الرحمن ومراقبةُ المنّان. ***
__________________
|
#92
|
||||
|
||||
![]() شموع (92) د. عبدالحكيم الأنيس • النومُ بعد الفجر، يُضيِّعُ أبركَ ساعات العمر. *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** •ارتبط النجاحُ بالضبط والتحديد وتنظيم الأشياء، وارتبط الإخفاقُ بالإهمال والإغفال والفوضى.*** *** *** *** *** ***
__________________
|
#93
|
||||
|
||||
![]() شموع (93) د. عبدالحكيم الأنيس يا مسكين: دهمَكَ السيلُ في الليل. *** *** *** *** *** *** *** *** استمتعْ بأبوّتِك والاجتماعِ، قبل أنْ تتفرقَ بالأبناءِ الأصقاع.*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
__________________
|
#94
|
||||
|
||||
![]() شموع (94) د. عبدالحكيم الأنيس الحُبُّ أمرٌ عظيمٌ، ومِنْ عجبٍ أن يُدرك عظمتَه الأطفالُ أكثرَ من الكبار... انظرْ إلى الطفل إذا أراد إظهارَ امتنانه ورضاه قال لأُمّهِ: أنا أحبُّكِ... وإذا غضب من أحدٍ قال له: أنا لا أحبُّك... فالحبُّ عندهم أجلُّ هدية، وعدمُه أكبرُ عقابٍ. *** تغفلُ أحيانًا عن نزع ورقةِ التقويمِ، ثم تُفاجَأ أنْ عليك أنْ تنزَعَ أوراقًا عدة ... ما أسرعَ مرورَ الأيام! *** صدَقَ مَنْ قال: الدلال لا يربِّي رجال. *** الأدبُ يُشْترى بالذهب، بل بما هو أنفسُ من الذهب. *** الغالبُ على السلفِ الخوفُ، وعلى الخلَفِ الرجاء. *** جهادُ النفس في أولهِ معاناةٌ شديدة، وفي آخرهِ لذةٌ سعيدة. *** لا تَعِـدْ في الفرح، ولا تُوعِدْ في الترح. *** أولُ مراتبِ الترقّي: الحياءُ من النفس. *** فضلُ العلانية على السرِّ حالُ المُرائين، واستواءُ الأمرين حالُ السالكين، وفضلُ السرِّ على العلانية حالُ المتقين، والغَيْبةُ عنهما حالُ العارفين. *** يا مستقذرَ العفَن في العلَن هلا استقذرتَ ما تحملُ نفسُك مِنَ الدَّرَن! *** دعاؤك باللسانِ في غَيبةِ الجَنان، فكيف ستَشْهدُ المِننَ الحسان؟ *** قلْ يا اللهُ وأنتَ مستحضرٌ صفاته العلا وأسماءه الحسنى وعطاياه الجلى. *** إذا كثرتْ عليك الفروع فعليك بالأصول. *** اهتمَّ بدواوين الإسلام الكبرى، ففي المُطوّلات طَولٌ وفضلٌ، وأسلوبُها واضحٌ سهلٌ. *** التسويفُ في عملٍ واحدٍ يسبِّب التسويفَ في جميع الأعمال. *** واظبْ على: "لا حول ولا قوة إلا بالله" تجدْ عونًا وتوفيقًا وسدادًا وتيسيرًا. *** لا تؤجِّلْ عملًا ولو كان قليلًا، فذاك -ولا بُدَّ- يجعل العملَ ثقيلًا. *** استعنْ بالله، واعملْ لوجهِ الله، ولا تنسَ أنك معروضٌ على الله، ولا ينفعُك ولا يضرُّ سواه. *** في الآيات دلائلُ وإشارات، تَحارُ لها الكلمات... ماذا يُعبِّر الأوّاه، عن قوله تعالى: ﴿ منهم مَنْ كلَّم اللهُ ﴾؟ *** هنيئًا لنبيٍّ كلَّمَهُ الله، وهنيئًا لنبيٍّ رفعَهُ الله، وهنيئًا لمَنْ يمشي على دربهم، مندرجًا في حزبهم، منحازًا لقربهم. *** ما تقولُ يا مخذولُ، إذا قال لك الجبّار: كيف فارقتَ الأخيار، وصحبتَ الأشرار؟ *** لا تستهنْ بالخطوة، فهي أولُ البلوة، أو أولُ الحظوة. *** قاتلُ المئةِ المسكين، نأى بصدرهِ إلى قريةِ الصالحين، فكان من الفائزين. *** لن يَخيبَ مَنْ قال -بصدقٍ- يا الله، ولن يتيهَ مَنْ يتبع -بحقٍّ- رسولَ الله. *** الإنسانُ ابنُ بيئتهِ، وأسيرُ عادتهِ، وصورةُ قراءتهِ، ومملوكُ شهوتهِ. *** ليس كالصدق يُبْرئ الجروح، ويَدرأ القروح، ويَبدأ الفتوح. ***
__________________
|
#95
|
||||
|
||||
![]() شموع (95) د. عبدالحكيم الأنيس على قدر اليقين ترتفعُ منازل المتقين. *** التوحيد الخالص راحةٌ وروحٌ وريحان. *** السرُّ في البدء، ابدأْ ترَ العون، جعلَ اللهُ تعالى في البدء أمرًا عجيبًا وسرًّا غريبًا. *** التسويفُ في عملٍ ينسحبُ على جميع الأعمال. *** إذا خذلتَ الحق فلا تنصر الباطل. *** قد تتطلع النفسُ في الأفراح أو في الأحزان إلى معرفة مَن هنأ أو عزى وواسى، وذلك بالنظر في سجل الهاتف، ورسائل التواصل الاجتماعي المحفوظة، ثم يأتي خاطرٌ رحمانيٌّ أن احمل الناسَ على المحمل الحسن وظنَّ بهم خيرًا، لا تبحثْ، وعاملهم بما تحبُّ أن يعاملوك. *** ليسبقْ إلى ظنِّك ابتغاءُ العذر للناس، فهناك المرضى، ومَنْ لم يعرف بما كان، ومَنْ ينسى، ومَنْ يتكل على حسن ظنك، وقوة علاقته بك، وهناك وهناك... *** مَنْ تجدَّدتْ له نعمةٌ فهو مشغولٌ بها فرحًا وسرورًا وتمتعًا، ومَنْ حصل له شيءٌ محزنٌ كوفاةِ قريبٍ، فهو مشغولٌ بحزنه، فمَن عزّى وواسى فله الأجر، ومَن لم يفعل فلعل لديه مانعًا، والعاقلُ ينصرفُ في مثل هذا إلى الأهمِّ وهو الدعاء والتضرُّع إلى الله لنفسهِ، ولمَنْ فارقَ الدنيا وصارَ في جوار الكريم. *** صارتْ للناس عادةٌ بنشر أخبارهم في الأفراح والأحزان، والأغراضُ متعددةٌ، واستحضارُ النية في مثل هذه العادات مهمٌّ، فللنفسِ مداخلُ، ولا أتهمُ أحدًا، ولا أشكِّك بنية، ولا أعرِّضُ بفعلٍ، لكني أنصحُ نفسي ومَنْ أحبُّ. *** حين تُوفي ولدي أحمد لم أستأجرْ قاعة، ولا نصبتُ خيمة، واستقبلتُ الناس في البيت، وهكذا رغبتُ أن يكون الأمر في وفاة الوالدة رحمها الله، واتباعُ السلف أولى وأحكمُ وأعلمُ، والأصلُ أنْ يتوجَّه الإنسانُ في تلك الأيام -وسائر الأيام- إلى الله بالدعاء للراحل بدلًا من الاشتغال باستقبال الناس وضيافتهم والقيام بحقوقهم. *** الوالدان بابان إلى الجنان. فيا مَنْ له والدٌ أو والدةٌ في الحياة: بادرْ إلى الثواب، قبل أن يرحل الأحباب، وتُغلق الأبواب، وتنفد الأكواب. *** قُـلْ لِمَنْ أُولعَ بالنوم الكثير: لقد فاتك الكثير. *** العزلةُ تعينُ على كتمان الأسرار، وتجعلُ للإنسان الخيار. *** العزلةُ أفنان: باللسان، والجَنان، والأركان. *** أشنعُ البخل مَنْ يبخلُ بما ليس منه. *** لا تغضبْ، يُعْذَر السكران، ولا يُعْذَر الغضبان. *** الفضل يُنْشَر، والخير يُذْكَر، واللطف يُشْكَر. *** رُبّ جزاءٍ مُعجّل، وعقابٍ مُنزّل... *** الإحسانُ يبعثُ البيان، فاللسان والجَنان يشكران. *** فلان فضلُه يُلهم وإحسانُه يُنطق، فله فضلُ الإحسان، وبعثُ البيان. ***
__________________
|
#96
|
||||
|
||||
![]() شموع (96) د. عبدالحكيم الأنيس -المصاب مَنْ حُرِمَ الثواب. *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
__________________
|
#97
|
||||
|
||||
![]() شموع (97) د. عبدالحكيم الأنيس • الحياةُ بحرٌ، والعملُ الصالحُ مركبٌ، واليقظةُ شراعٌ، فاحذرْ أن يُطوى الشراع، ويتيه المركبُ في البحر! *** *** *** "قبضتْ الدالُ الأولى كفها، فبسطتْ الدالُ الوسطى يديها، وقالت له: انظر إلى حرفيّ الأولين، يقولان لك: (لن) تبأس، و(لن) تيأس. ودعك مع دال دواتك. ولعل لك عودًا إلى دال أخرى هي في الرسم أخيرة، وفي النفس أثيرة، تجد فيها سلامًا. وأنت دالٌ، ودالٌّ، وعند عباد ذوي قدر من أهل الدلال، فخذ دال الدل، واشرب قهوة الإدلال". *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
__________________
|
#98
|
||||
|
||||
![]() شموع (98) د. عبدالحكيم الأنيس • تمضي العواصف وتبقى المواقف. *** • هل قرأتم جواب عمر بن عبدالعزيز لوالٍ كتبَ إليه لتعذيب مُتّهم؟ *** • قال الحَجّاجُ: لولا فرحة الإياب لما عذَّبتُ أعدائي إلا بالسفر[1]. يبخل عليهم حتى أن يفرحوا. *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** [1] اللطائف والظرائف (ص227). [2] أنساب الأشراف للبلاذري (10/ 354).
__________________
|
#99
|
||||
|
||||
![]() شموع (99) د. عبدالحكيم الأنيس تلاوةُ القرآن تجدِّدُ الإنسان، وتفتحُ عينيه على الأكوان، وتُوقِظُ فيه الوجدان، ولكنْ إذا كانتْ تلاوةَ إيقان، وقراءةَ إمعان. *** كل يوم لم أنجزْ فيه شيئًا ذا قدر، لم أعدّه من العمر. *** تنوعُ الألوان يُبهجُ البصر، ويُمتعُ النظر. وتعدُّدُ الرُّؤى والأفكار ينمّي البصيرة، ويسدِّد السريرة. *** بات في الجُبِّ يوسفُ عقولنا المحبوب. هل تعلمُ يا يعقوب؟ *** الكتابُ مِنْ نِعَمِ الوهّاب، وشكرُها قراءتُه باحترام، وفهمُه باهتمام. *** مضى عامٌ وجاء عامٌ، وهكذا تسرع الأيامُ، وتنقضي الأعوامُ... فما أنجزتَ يا إنسان وما حققتَ مِنْ أحلام؟ *** مَن اشتغل بالماضي أصبحَ جزءًا منه. *** مَنْ نظرَ إلى المستقبل أبصرَ حقيقةَ الحاضر. *** مَنْ أخذَ بعقلك إلى دهاليز التاريخ يريدُ أنْ يطمسَ فيك رؤيةَ الواقع. *** الحياةُ متعةُ اليَقِظ، ونزهةُ الحُرِّ، وفرصةُ الذكي. *** جرِّبْ أنْ تُجدِّد أفكارَك ولو مرة واحدة. *** حاولْ أنْ تُخالفَ عاداتك ولو يومًا واحدًا. *** إذا خرجَ التاريخُ عن كونهِ عِـبرة أصبح حجرَ عثرة. *** طرقاتُ الأرضِ ومنافذُها تتسعُ للجميع، ولكن يجبُ إزالةُ الجليدِ والصقيع. *** التقليدُ مِنْ غير نظرٍ رشيدٍ، طريقٌ مسدودٌ، محكومٌ بالقيود. *** مَنْ عاشَ أسيرًا ماتَ حسيرًا. *** رُبَّ كلمةٍ طيبةٍ أنقذتْ مِنْ هاويةٍ مُرعبة. *** (كلُّكم لآدم وآدم مِنْ تراب) ما أعظمَ هذا الكلام، وما أجلَّ ما فيه مِنْ إلهام! *** كم مِنْ أناسٍ عاشوا ورحلوا ولم يعرفوا طعم الفرح! ارحموا البائسين، وفرِّحوا اليائسين. *** حكمةُ الله عالية، وسلعةُ الله غالية ... فكن مع الحكمة تصلْ إلى دار النعمة. ***
__________________
|
#100
|
||||
|
||||
![]() شموع (100) د. عبدالحكيم الأنيس -ربما كان مَنْ كتم عنك شيئًا يخافُ العين، أو يترفعُ عليك ولا يلقي لك بالًا. *** -احرصْ على مشاركة الناس أحزانَهم أكثر من أفراحهم، فالفَرِحُ عنده ما يشغله، أما الحزينُ ففيه حاجة إلى المواساة والمقاربة والمداناة. *** -في قول نوح عليه السلام: ﴿ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي ﴾[هود: 45] عاطفةٌ أبويةٌ متأججةٌ، ولكن غلبتْ عليها العاطفة الإيمانية: (رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم)[1]. *** *** *** *** -العذابُ الأُخرويُّ مرتبطٌ بالذنب الدنيوي، فمَنْ يأخذ ما لا حقَّ له فيه يأتي يوم القيامة وهو يحملُه فيفتضح! *** *** *** *** *** *** -كم هو محزنٌ ألا تكون لك لبنةٌ في بناء الحياة الجميلة! *** -هنيئًا لمَنْ: فرَّجَ كربًا، وفرَّحَ قلبًا، ونشَرَ حبًّا. *** -نمو العلوم متوقفٌ على:مال ثرّ، وعقل حرّ، ومجتمع مستقرّ. *** -هناك دائمًا أسئلةٌ تبحث عن إجابات. وهناك دائمًا مشاعرُ تبحث عن كلمات. *** *** -بسمة ظاهرة، ومصافحة عابرة، وكلمة سائرة، قد تعيد بناء علاقات غابرة. *** *** ثلاث خطوات تقرب المسافات: واحدة منك، وأخرى مني، وثالثة من الطريق ذاته. [1] 12/ 11/ 1439هـ.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |