تفسير سورة الماعون - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-12-2024, 01:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير سورة الماعون


تفسير سورة الماعون

أبو عاصم البركاتي المصري


عدد آياتها :سبع آيات وَهِيَ مَكِّيَّةٌ.

سبب نزولها:
قال السيوطي: أخرج ابن المنذر عن طريف بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴾ [الماعون: 4] الآية، قال: نزلت في المنافقين، كانوا يراؤون المؤمنين بصلاتهم إذا حضروا، ويتركونها إذا غابوا، ويمنعونهم العارية[1].

مناسبة سورة الماعون لسورة قريش التي قبلها:
لَمَّا ذكر - سبحانه وتعالى - في السورة السابقة (سورة قريش) أَنه ﴿ أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ ﴾ [قريش: 4] ذم هنا في (سورة الماعون) من لم يحضَّ على طعام المسكين، ولما قال تعالى في السورة السابقة: ﴿ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ﴾ [قريش: 3] ذم - سبحانه وتعالى - هنا من سها عن صلاته التي يتوجه فيها إلى هذا البيت[2].

مناسبة سورة الماعون لسورة الكوثر التي بعدها:
هذه السورة (سورة الماعون) فيها وصف المنافقين بأُمور:
1- البخل.
2- وترك الصلاة.
3- والرياء.
4- منع المعاونة.
وذكر الله في سورة الكوثرِ "الكوثرَ" في مقابلة "البخل" ﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴾ [الكوثر: 1].
والكوثر: هو نهر في الجنة، وقيل: هو الخير الكثير في الدنيا والآخرة، والنهر في الجنة بعض هذا الخير، وقيل: النبوة، وقيل غير ذلك.
وفي مقابلة ترك الصلاة ﴿ فَصَلِّ ﴾ [الكوثر: 2]؛ أي: دُمْ على الصلاة.
وفي مقابلة الرياءِ ﴿ لِرَبِّكَ ﴾ [الكوثر: 2]؛ أي: أخلص صلاتك لله لا رياء.
وفي مقابلة منع الماعون ﴿ وَانْحَرْ ﴾ [الكوثر: 2]، وأَراد به سبحانه التصَدُّق بلحوم الأضاحي.
مقاصد السورة:
(1) بيان التعجب من التكذيب بالبعث وبالحساب والجزاء.
(2) ذم الجافين والقساة على اليتامى والمساكين.
(3) توعُّد الساهين عن الصلوات والمرائين فيها.
(4) توعُّد مانعي الزكاة والنفع والمعونة عن الناس.
تفسير سورة الماعون:
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴾ [الماعون: 1 - 7].
تفسير الآيات:
قوله تعالى: ﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴾ الهمزة في ﴿ أَرَأَيْتَ ﴾ حَرْف اسْتِفْهَام، ﴿ يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴾؛ أَيْ: بِالْجَزَاءِ والحساب يوم القيامة.
وقيل يُكذِّب بالْإِسْلَام، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ ﴾ [آلِ عِمْرَانَ: 19].
والمعنى: هلْ عَرَفْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بالإسلام وبالحساب والْجَزَاء؟ فهو الذي يَدُعُّ الْيَتِيمَ.
وقيل: الاستفهام للتعجب؛ أي: هل عجبت من الذي يكذب بالدين؟
قوله تعالى: ﴿ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴾: يدُعُّ؛ أي: يَدْفَعُ بِعُنْفٍ وَجَفْوَةٍ؛ كَقَوْلِهِ: ﴿ يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلى نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا ﴾ [الطُّورِ: 13].
وقيل: يدعُّ؛ أي: ترك مواساته والرفق به بالعطف والنفقة، والله يقول: ﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴾ [الضحى: 9].

وقيل: أي الذي يدفع اليتيم عن حقه دفعًا عنيفًا ليأخذ ماله، قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ [ النساء: 10].
قوله تعالى: ﴿ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴾ يحضُّ؛ أي: يحثُّ ويدعو ويوصي؛ أَيْ: لَا يَحُضُّ نَفْسَهُ وَلَا أَهْلَهُ وَلَا غَيْرَهُمْ عَلَى إطعام المسكين بُخْلًا بِالْمَالِ، أَوْ تَكْذِيبًا بِالْجَزَاءِ.
قوله تعالى: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ﴾ الويل: كلمة للزجر وتحذير بمعنى هلاك وعذاب، ﴿ لِلْمُصَلِّينَ ﴾ وهم المراؤون والمقصِّرون في أدائها، أو المتعمدون تأخيرها عن أوقاتها.
قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴾؛ أي: لاهون تاركون لَهَا، أو عَنْ مَوَاقِيتِهَا غَافِلُونَ، فيؤدونها في غير أوقاتها.
وأخرج الطبري بسنده عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴾ [الماعون: 4، 5] قال: هم المنافقون كانوا يراءون الناس بصلاتهم إذا حضروا ويتركونها إذا غابوا.
قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴾ يراؤون الناس بصلاتهم إذا صلوا، والتعبير بالمضارع ليدل على استمرارهم على الرياء، والرياء مشتق من الرؤية؛ وهو أن يعمل العمل ليراه الناس، والسُّمْعة مشتقة من السمع؛ وهو أن يعمل العمل ليسمع به الناس، والرياء شرك خفي، فقد روى أحمد برقم (11252) وابن ماجه برقم (4204)، وحسَّنه الألباني عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ، فَقَالَ: "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدِي مِنَ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ؟" قَالَ: قُلْنَا: بَلَى، فَقَالَ: "الشِّرْكُ الْخَفِيُّ، أَنْ يَقُومَ الرَّجُلُ يُصَلِّي، فَيُزَيِّنُ صَلَاتَهُ، لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ رَجُلٍ".
وروى أحمد برقم (23630) وحسَّنه الألباني عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ".
والرياء لا يحبط كل الأعمال؛ وإنما يحبط العمل الذي حصل فيه الرياء.
قوله تعالى: ﴿ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴾؛ أي: ولا يبذلون ولا يعطون الماعون، وهو القِدْر والقدح والإناء على سبيل العارية إذا طلب منهم، والماعون مفرد وجمعه مواعين.
أخرج أبو داود برقم (1657) وحسنه الألباني عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نعد الماعون على عهد رسول الله عارية: الدلو والقدر.
وأخرجه أيضًا البزار (البحر الزخار ح 1719) عَنْ عَبْدِاللَّهِ بن مسعود بلفظ: "كُنَّا نَعُدُّ الْمَاعُونَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّلْوَ، وَالْفَأْسَ، وَالْقِدْرَ".
وعن ابن عباس: ﴿ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴾؛ قال: يمنعونهم العارية، وهو الماعون.
وعن مجاهد ﴿ الْمَاعُونَ ﴾؛ قال: الزكاة.
وقال البخاري: الْمَاعُون: المَعْرُوف كُلُّهُ، وَقَالَ بَعْضُ العَرَبِ: المَاعُونُ: المَاءُ".
وَقَالَ عِكْرِمَةُ: "أَعْلاهَا الزَّكَاةُ المَفْرُوضَةُ، وَأَدْنَاهَا عَارِيةُ المَتَاعِ".
والمعنى أنهم يمنعون كل ما يُعان به الخلق من الأموال والأمتعة.
انتهى تفسير سورة الماعون.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه.
===============================
[1] لباب النقول في أسباب النزول، ص 216.
[2] التفسير الوسيط للقرآن الكريم (10/ 2026) لمجموعة علماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.27 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.21%)]