|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
بسم الله الرحمن الرحيم (العذاب الأدنى ) قال تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) سورة السجدة21 عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : إنها مصائب الدنيا أخرجه مسلم ( إياك والرياء) قال تعالى (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) ) سورة القلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يكشف ربنا عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى كل من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ، فيذهب ليسجد ، فيعود ظهره طبقا واحد ) أخرجه البخاري 1711 ( الفئتان ) قال تعالى : ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ )سورة النساء آية 88 ما المقصود بالفئتين ؟ عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى أحد ، فرجع ناس ممن كان معه ، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين : قال بعضهم : نقتلهم وقال بعضهم لا فنزلت ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ ) أخرجه البخاري 1884 ، ومسلم 2131 ( الموقف عرفات ) قال تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ )سورةالبقرة آية 199 قالت عائشة رضي الله عنها في تفسير هذه الآية : كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة ، وكانوا يُسَمَوْن الحُمْس ، وكان سائر العرب يقفون بعرفات ، فلما جاء الإسلام ، أمر الله نبيه أن يأتي عرفات ثم يقف بها ، ثم يفيض منها ، فذلك قوله تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ )
( أولئك هم الوارثون ) قال تعالى في وصف المؤمنين : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) سورة المؤمنون آية 10 ما تفسير رسول الله لهذه الآية ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا له منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فإذا مات فدخل النار ، ورث أهل الجنة منزله ، فذلك قوله تعالى : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني2279 يتبع
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#2
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
|
#3
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
وبارك فيك أختي الكريمه وفقك الله ورعاك
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#4
|
|||
|
|||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
بارك الله فيك اختي على هذه الموضوع القيم والمفيد
|
#5
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
وبارك الله فيك أخي الكريم وفقك الله ورعاك
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#6
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
بسم الله الرحمن الرحيم (محبة الله لعباده ) قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ) سورة مريم تفسير هذه الآية حديث أبي هريرة : ( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : إني قد أحببت فلانا فأحبه ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له المحبة في الأرض ، فذلك قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ، وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل إني أبغضت فلانا ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له البغضاء في الأرض ) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6569 ( علامات الساعة تبطل كل توبة ) قال تعالى : ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) سورة الأنعام آية 185 تفسير هذه الأية عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض ) أخرجه البخاري 4635، ومسلم 2137 ( كافر مغرور ) قال تعالى : ( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) سورة مريم ما قصة هذا الكافر المغرور ؟ عن خباب رضي الله عنه قال : كان لي على العاصي بن وائل ديْن فأتيْته أتقاضاه ، فقال لي : لن اقضيك حتى تكفر بمحمد , فقلت له : إني لن أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى تموت ثم تبعث قال : وإني لمبعوث من بعد الموت ؟ ! فسوف أقضيك إذا رجعت إلى مال وولد قال فنزلت هذه الآية : (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) إلى قوله : ( وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80)) أخرجه البخاري 2091 ، ومسلم 2150 ( لابد من الصلاة ) قال تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) سورة طه ما تفسير هذه الآية ؟ حديث أبي هريرة : ( من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله قال : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) صحيح الجامع الصغير 6569 ( الظلم ثلاث )قال تعالى : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)) سورة لقمان تفسير هذه الآية حديث أنس : ( الظلم ثلاث ، فظلم لا يغفره الله ، وظلم يغفره ، وظلم لا يتركه فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك ، قال الله : (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)) وأما الظلم الذي يغفره فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ، وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدبر لبعضهم من بعض ) ( المطهرون ) قال تعالى : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) ) سورة التوبة من هؤلاء الرجال الذين مدحهم الله تعالى وأحبهم ؟ حديث أبي هريرة : ( نزلت هذه الآية في أهل قباء : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6760 ( ذلك يوم رهيب ) قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) سورة المطففين تفسير هذه الآية الكريمة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه ) أخرجه مسلم 2862، والبخاري 1714 يتبع
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#7
|
|||
|
|||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
ننتظر البقية ماشاء الله تبارك الله واصلي فنحن متابعين لك واسمحي لي بنقله الى منتدى اخر |
#8
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
( ذلك يوم رهيب ) قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6))سورة المطففين ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)} حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه ) أخرجه مسلم 2862،والبخاري 1714 ( لا تقف مع عدو دينك ) قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ....)سورة النساء آية 97 ما تفسير هذه الآية ؟ عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن أناسا من المسلمين كانوا مع المشركين ، يكثرون سواد المشركين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , يأتي السهم ، فيرمى به ، فيصيب أحدهم ، فيقتله ، أو يُضرب فيُقتل ، فأنزل الله : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ) أخرجه البخاري1653 ( لا تسبوا الدهر ) قال تعالى : ( وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ...) سورة الجاثية آية 26 تفسير هذه الآية ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) أخرجه مسلم 2246 ، والبخاري 1694 ( القول الثابت ) قال تعالى : () يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ...) سورة إبراهيم آية 27 تفسير هذه الآية ؟ حديث البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المسلم إذا سئل في القبر ، يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، فذلك قوله تعالى : ( ) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ) صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6708 ( معنى الظلم ) قال تعالى : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ...) الأنعام آية 82 تفسير الظلم في هذه الآية ؟ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ) شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان لابنه : { يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)} سورة لقمان ) أخرجه البخاري 6937 ، صحيح مسلم 2136 وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يتبع
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#9
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
بسم الله الرحمن الرحيم ( أي الأجلين قضيت ) قال تعالى : (قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28))سورة القصص سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل : أي الأجلين قضى موسى ؟ فبم أجابه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سألت جبريل عليه السلام : أي الأجلين قضى موسى عليه السلام ؟ قال : أكملهما وأتمهما ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني 1880 ( الباقيات الصالحات ) قال تعالى : (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ) سورة الكهف آية 46 ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خذوا جُنَّتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ، ومعقبات ، ومجنبات ، وهن الباقيات الصالحات ) صحيح الجامع الصغير 3214 ( عموم بعثته صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس ) قال تعالى : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ...) سورة الجمعة آية 3 ما تفسير هذه الآيه ؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم فأُنْزِلت عليه سورة الجمعة : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) قال : قلت من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال (أو رجل ) من هؤلاء ) أخرجه مسلم 2546، والبخاري 1706 ( توجيه سماوي ) قال تعالى (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) الإسراء آية 110 عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) قال : نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة ، كان إذا صلى بأصحابه ؛ رفع صوته بالقرآن ، فإذا سمعه المشركون ؛سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ، فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ ) أي بقراءتك ، فيسمع المشركون ، فيسبوا القرآن ، (وَلَا تُخَافِتْ بِهَا ) عن أصحابك فلا تسمعهم ، (وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) أخرجه مسلم 446 ، ورواه البخاري 1672 وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يتبع
__________________
يا أقصى والله لن تهون
|
#10
|
||||
|
||||
رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)
اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء ولأسقامنا دواء ولذنوبنا ممحصا ومن النار منجيا ومخلّصا بارك الله في قلمك المعطاء يا غالية رفع الله قدرك وأعلى منزلتك واصلي متابعة معك والرحمن يكتب أجرك دمتِ بحفظ الله ورعايته
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |