تجريد استدراكات العلامة السيوطي على ألفية علوم الحديث للحافظ العراقي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92389 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14109 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53251 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46902 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15432 )           »          الثقافة والإعلام والدعوة في مواجهة الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 21 )           »          أساليب نشر العلمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3626 )           »          الصوابية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          القوامة الزوجية.. أسبابها، ضوابطها، مقتضاها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 42 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-01-2021, 02:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,993
الدولة : Egypt
افتراضي تجريد استدراكات العلامة السيوطي على ألفية علوم الحديث للحافظ العراقي

تجريد استدراكات العلامة السيوطي على ألفية علوم الحديث للحافظ العراقي
محمد آل رحاب



الحمد لله وحدَه، والصلاة والسلام على مَنْ لا نبي بعده.
أما بعدُ:
فقد يسَّر الله وقُمتُ بتجريد استدراكات العلَّامة السيوطي على القصيدة اللاميَّة الشاطبية الموسومة بـ (حرز الأماني ووجه التهاني)، وكذا قمتُ بتجريد استدراكات العلَّامة الجعبري على القصيدة اللاميَّة في الرسم والضبط الموسومة بـ (عقيلة أتراب القصائد)، وكلاهما مِن نظم الإمام ولي الله أبي القاسم الشاطبي - رحِمه الله وطيَّب ثراه.

وهذا مقال جديد أُجرِّد فيه ما وقفتُ عليه من استدراكات للعلَّامة السيوطي الأصل ثم القاهري على (ألفية علوم الحديث)؛ للحافظ العراقي الأصل ثم القاهري، أثناءَ شرحه لها، ولا يَخفى ما في معرفة ذلك من الفوائد، وسأَسوقها على وَفْق ترتيب أبيات الألفية، بادئًا بذِكر النَّظم المنتقَد بتمامه، ثم مُثَنِّيًا بعبارة العلامة السيوطي- رحم الله الجميع:
♦ ♦ ♦


الموضع الأول: قال الحافظ العراقي رحمه الله:
35 - وَمَا يَزِيْدُ[1] فاحْكُمَنْ بِصِحَّتِه
فَهْوَ مَعَ العُلُوِّ مِنْ فَائِدَتِهْ

36 - وَالأَصْلَ يَعْني البَيْهَقي وَمَنْ عَزَا
وَلَيْتَ إذْ زَادَ الحُمَيدِي مَيَّزَا

قال العلَّامة السيوطي - رحمه الله - مُعلِّقًا على البيت رقم 36: "ولو قَدَّم المصنفُ هذا البيتَ على البيت الذي قبله، كان أنسبَ".
♦ ♦ ♦


الموضع الثاني: قال الحافظ العراقي- رحمه الله -:
529 - وَبَعْضُ مَنْ تَأَخَّرَ اسْتَعْمَلَ عَنْ
إِجَازَةً وَهْيَ قَرِيْبَةٌ لِمَنْ

530 - سَمَاعُهُ مِنْ شَيْخِهِ فِيْهِ يُشَكّْ
وَحَرْفُ (عَنْ) بَيْنَهُمَا فَمُشْتَرَكْ

قال العلامة السيوطي - رحمه الله - معلقًا على البيت رقم 530: قلتُ: "ولو قال: بدَله: "قد اشتَرك"، لَسَلِمَ مِن ذلك، ولو عبَّر بدَل "الواو" بـ"إذ" كما زِدتُه، لكان أصرحَ في إفادة التعليل".
♦ ♦ ♦


الموضع الثالث: قال الحافظ العراقي - رحمه الله -: مَعْرِفَةُ الصَّحَابَةِ:
786 - رَائي النَّبِيِّ مُسْلِمًا ذُو صُحْبَةِ
وقِيْلَ إنْ طَالَتْ وَلَمْ يُثَبِّتِ

787 - وقِيلَ مَنْ أقَامَ عامًا أو غَزَا
مَعْهُ[2] وذَا لابْنِ الْمُسَيِّبِ عَزَا

قال العلامة السيوطي -رحمه الله- مُعلِّقًا على البيت رقم 786: "فلو قال بدَل "رائي": "لاقي" كما عبَّرت به في (ألفيَّتي)، لكان أصوبَ؛ انتهى.
قلت: وعبارة العلامة السيوطي في ألفيَّته ((نظم الدرر في علوم الأثر)):
معرفة الصحابة:
653 - حَدُّ الصَّحَابِيْ مُسْلِمًا لاقَى الرَّسُولْ *** وَإِنْ بِلا رِوَايَةٍ عَنْهُ وَطُولْ
♦ ♦ ♦


الموضع الرابع: قال الحافظ العراقي - رحمه الله -:
888 - وَزَوْجُ مَسْرُوقٍ قَمِيْرٌ صَغَّرُوا
سِوَاهُ ضَمًّا وَلَهُمْ مُسَوَّرُ

889 - ابنُ يَزِيدَ وابْنُ عَبْدِالْمَلِكِ
وَمَا سِوَى ذَيْنِ فَمِسْوَرٌ حُكِي

قال العلامة السيوطي - رحمه الله -: ولهم مُسَوَّرُ - بضمِّ الميم وفتح المهملة والواو المشددة - اثنان:
1- ابن يزيد الصحابي.
2- وابن عبدالملك اليربوعي.
وما سوى ذين فـ"مِسْور"- بكسر الميم وسكون السين - وما ذكره المصنف من أن عبدالملك بالتشديد يَتْبَعُ فيه ابنَ الصلاح، وتَبِعَه أيضًا الذهبي.

وقال المصنف في (الشرح)[3]: "لم يذكُره ابن ماكولا، ولا أحدٌ ممَّن ذيَّل عليه بالتشديد، بل ذكره البخاري في (تاريخه الكبير) في باب: "مِسْور بن مَخرمة"، وهو يدلُّ على أنه عنده مُخفَّف، وذكَر في باب الواحد: مسور بن يزيد، ومسور بن مسروق، وهذا يدلُّ على أن ابن مرزوق بالتشديد عنده"؛ انتهى.
"وقد أبدلتُ في ((ألفيَّتي)) ابنَ عبدالملك بابن مرزوق"؛ انتهى.
قلت: وعبارة العلامة السيوطي في ألفيَّته (نظم الدرر في علوم الأثر):
842 - وَنَجْلُ مَرْزُوقٍ رَأَوْا "مُسَوَّرُ" *** وَابْنُ يَزِيدَ وَسِوَى ذَا "مِسْوَرُ"
♦ ♦ ♦



تَمَّ ما وقفتُ عليه في الشرح بعد مطالعته جميعِه ولله الحمد بمكة المكرمة، والحمد لله على ما أَوْلَى، أحمَده جلَّ ونِعم المَولَى، وأفضلُ الصلاة وأزكى السلام على نبيِّه المصطفى، وحبيبه محمد الْمُجتَبى، وعلى آله أهل التُّقى، وصَحبه أهل النُّهى، ومَنْ بهم اقتَدى، ولهم اقتَفى.


[1] وفي بعض النسخ: تزيد بالتاء الفوقيَّة.

[2] بإسكان العين لغةً لأجل الوزن.

[3] أي: الحافظ العراقي الناظم في شرحه لألفيَّته.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.81 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.02%)]