حديث: من أودع وديعة فليس عليه ضمان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         محرمات استهان بها الناس كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-01-2024, 03:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: من أودع وديعة فليس عليه ضمان

حديث: من أودع وديعة فليس عليه ضمان
الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن أودع وديعةً فليس عليه ضمانٌ))؛ أخرجه ابن ماجه، وإسناده ضعيف.

وباب قسم الصدقات تقدَّم في آخر الزكاة، وباب قسم الفَيْء والغنيمة يأتي عقب الجهاد إن شاء الله.

المفردات:
الوديعة: هي العين التي يضعُها مالكها أو نائبُه عند آخَر ليحفظَها.

من أودع وديعة؛ أي: مَن وُضِعت عنده عينٌ ليحفظها.

فليس عليه ضمان؛ أي: فلو هلَكت من غير تقصير منه، فإنه لا يلزم بقيمتها أو بمثلها.

وباب قسم الصدقات، إلخ: إنما ذكر المصنف ذلك؛ لأن عادة فقهاءِ الشافعية جَعْل هذين البابين قبيل كتاب النكاح في كتبهم، فأشار المصنِّف رحمه الله بذلك، إلا أن الأليق جَعْل باب قسم الصدقات في آخر الزكاة، وجعل باب قسم الفيء والغنيمة عقب الجهاد، والفيء هو ما يحصل عليه الإمام من العدو بغير قتال، والغنيمة هي ما يحصل عليها المسلمون من العدو بقتال، والواقع أن المصنف رحمه الله خصَّص بابًا في آخر الزكاة لقسم الصدقات، أما قسم الفيء والغنيمة، فلم يُخصِّص لهما بابًا عقب الجهاد، وإنما ذكر حديثهما في كتاب الجهاد تبعًا ولم يخصص لهما بابًا.

البحث:
قال ابن ماجه: حدثنا عبيدالله بن الجهم الأنماطي، ثنا أيوب بن سويد، عن المثنى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن أودع وديعةً، فلا ضمان عليه))، وفي إسناده أيوب بن سويد، قال في التقريب: أيوب بن سويد الرملي، أبو مسعود الحِمْيَري السَّيْباني - بمهملة مفتوحة ثم تحتانية ساكنة ثم موحدة - صدوق يخطئ، من التاسعة، مات سنة ثلاث وتسعين، وقيل: سنة اثنتين ومائتين؛ اهـ.

وفي إسناده كذلك المثنى بن الصباح، قال في التقريب: المثنى بن الصبَّاح - بالمهملة والموحدة الثقيلة - اليماني، الأَبْناوي، بفتح الهمزة وسكون الموحدة بعدها نون، أبو عبدالله أو أبو يحيى، نزيل مكة، ضعيف، اختلط بأَخَرةٍ؛ اهـ.

وقال في تلخيص الحبير: حديث: ((مَن أودع وديعةً، فلا ضمان عليه))؛ ابن ماجه عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، وفيه المثنى بن الصباح، وهو متروك، وتابعه ابن لَهِيعة؛ فيما ذكره البيهقي؛ اهـ.

هذا ويكاد الإجماع ينعقد على أن من أودع وديعةً ولم يقصر في حفظها وهلكت فلا ضمان عليه، والله أعلم.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.50 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.05%)]