تمهيد لمدرسة بدر الشعرية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1398 - عددالزوار : 140658 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-08-2022, 05:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,172
الدولة : Egypt
افتراضي تمهيد لمدرسة بدر الشعرية

تمهيد لمدرسة بدر الشعرية


د. أحمد الخاني







تمهيد:

إن أدب الإنسانية يختلف باختلاف نظرة الإنسان إلى الكون والحياة، وقد سادت في العصور القديمة عقائد وثنية، لذا جاءت الوثنيات في تلك الآداب.



ولما جاء الإسلام، وأخص خصائصه التوحيد، ألغى الوثنيات بكل أشكالها، فجاء الأدب الإسلامي نابعاً من هذه العقيدة، صافياً من كل شائبة.



وفي عصر الصناعة، استجدت مفاهيم، واندثرت أخرى؛ كان الإنسان يغفو مع الطبيعة، ويستيقظ مع تنفس الصبح، يستقبل الشمس على غناء البلابل، وسجع القمري وبنات الهديل وخرير الجداول وزقزقة العصافير، والنسيم المعطر، يدوم الفراش متألقاً بجناحه المخملي الموشى، متنعماً بدفء خيوط النور، ذلك الدفء اللذيذ بعد برد السحر، والنمل يدب في مساره، يترنم على ألحان الزيز، فيشاركه النحل فرحته، يغدو متألقاً بجناحيه يزهى كألوان الطيف، يهفو ليقبل ثغر الريحان الوسنان، ونسيم الصبا يعابث الأزهار والأطيار على الجداول والأنهار، فيبعث بالحيوية والحياة، والحب والأمل مع إشراقة كل صبح جديد.



هذه التجليات الجمالية كلها قد مسخت في عصر الصناعة، وتنفس الإنسان ريح السيارات، وصك مسامعه ضوضاء السيارات والمصانع، وحجب عنه الهواء والشمس، فتعكر مزاجه، وقتل في نفسه صفاء الروح، فهرب إلى الطبيعة ليستنشق من عبيرها إكسير الحياة، وهرب بخياله من واقعه، كما تهيأ هو نفسه أن يهرب من الحياة، فقوي لديه الحافز على الانتحار، ونشأت الرومنسية والعبث في الفنون الجميلة.



ونحن، إذا جمعنا المذاهب الأدبية كلها، فإنها لا تتعدى أحد اتجاهين: الفن للفن، والفن للحياة.



الفن للفن:

وهو يعني، الغائية في الأدب كقولهم: الشعر للشعر. لا لغاية أخرى[1]، وقد قامت ثورة على هذه النظرية، لأنها لم ترتبط بغاية عملية في الحياة، وهي إظهار الأحاسيس النبيلة في الإنسان وتجسيدها، وهذا يتجلى أكثر ما يتجلى في الأدب العقائدي الذي يربط الفن بالحياة.



الفن للحياة:

وإن نظرة عقائدية شاملة إلى كوكبنا الصغير، لتدل دلالة واضحة على أن العقيدة الإسلامية في جهة/ ومجموع العقائد الأخرى على اختلافها، في جهة مقابلة، وعلى ضوء هذه النظرة العقائدية ننظر إلى الحياة وإلى الأدب.





[1] ومن شعراء هذه المدرسة: أوسكار وايلد، الذي (ينكر كل المشاعر الأخلاقية في الفنان. بل يذهب فيرلين إلى ان الفن لا بد من ان يعادي الاخلاق). فن الشعر د. إحسان عباس. ص 153 ط2.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.83 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]