ابن سحمان يشكو غربة الدين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121339 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-04-2011, 03:36 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي ابن سحمان يشكو غربة الدين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والله أكبر , سبحانه ما ذُكر اسمُه على قليل إلا تكثّر , ولا رمي به جبّار إلا تكسّر , ولا شيب بقلب كَدِرٍ إلا تطهّر , والصلاة والسلام على إمام الغرباء وأفضل الأنبياء محمدٌ المصطفى الأبرّّ الأطهر , وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه واتبع الأثر , أما بعد :
فإليكم أيها الغرباء , أقدم هذا العقد الفريد والنظم المفيد الذي خطّه الشيخ ابن سحمان (رحمه الله) بيراع الأسى ومداد الحسرة ؛ يرثي فيه أفول نجم أنصار الحق وحملة اللواء بعد الأنبياء (عليهم السلام) ويصوّر حال أهل زمانه وتكالبهم على الدنيا وموالاتهم فيها ومعاداتهم من أجلها .
ولا أطيل عليكم , لأترككم أضيافاً في بيت القصيد . .


إلى الله نشكو غربة الدين والهدى**وفقدانه من بين من راح أو غدا
فعاد غريبا مثلما كان قد بدا**على الدين فليبكي ذوو العلم والهدى
فقد طمست أعلامه في العوالم
حوى المال أنذال الورى ورذالهم **وقد عم في هذا الزمان ضلالهم
ولاترتضي أقوالهم وفعالهم **وقد صار إقبال الورى واحتيالهم
على هذه الدنيا وجمع الدراهم
فذو المال لا تسأل أخص خدينهم **وقد نفق الجهل العظيم بحينهم
بإعراضهم عن دينهم ومدينهم **وإصلاح دنياهم بإفساد دينهم
وتحصيل ملذوذاتهم والمطاعم
محبون للدنيا محبون قيلها **ولو معرضا عن دينه ولهالها
وكلهم لا شك دندن حولها **يعادون فيها بل يوالون أهلها
سواء لديهم ذو التقى والجرائم
إلى الله في هذا الصباح وفي المسا * نبث الدعا فالقلب لا شك قد قسا
وحب الورى الدنيا ففي القلب قد رسى*إذا انتقص الإنسان منها بما عسى
يكونله ذخرا أتى بالعظائم
بكى واعتراه المس من عظم ما حسى **وخر صريعا إذ بدا النقص وافلسا
وانحل جسما ناعما قبل ما عسى **وأبدى أعاجيبا من الحزن والأسى
على قلة الأنصار من كل حازم
ونادى بصوت مزعج متكلما **وبات حزينا قلبه متكلما
وقام على ساق لحراه معلما **وناح عليها آسفا متظلما
وبات بما في صدره غير كاتم
فذا شأن أهل الغي والجهل والردى **إذا انتقصوا الدنيا أصاروا الثرى ندى
وبكوا وأبكوا كل من راح أو غدا ** فأما على الدين الحنيفي والهدى
وملة إبراهيم ذات الدعائم
ولو قطعت في كل أركانها القوى ** ولو سلكت كل الورى سبل من غوى
أو اتخذ المخلوق معبوده الهوى ** فليس عليها والذي فلق النوى
من الناس من باك وآس ونادم
بنود لها فيما مضى بيننا انتفت ** وكل محامي لها مال والتفت
ومحبوبنا من أبغضته ومن نفت **وقد درست منها المعالم بل عفت
ولم يبق إلا الإسم بين العوالم
وقد ظهرت تلك الفواحش والجفا **ولا شك في فعل اللواط مع الزنى
وقلبي إذاً من مما بدى مسه الضنى **فلا آمر بالعرف يعرف بيننا
ولا زاجر عن معضلات الجرائم
بحار المعاصي قد طمى الآن لجها **ومتسع بين البرية ثجها
وقد لاح من فوق البسيطة فجها **وملة إبراهيم غودر نهجها
عفاء وأضحت طامسات المعالم
نواظرها كلت وأنوارها طفت **وألسننا عن بحث منهاجها حفت
مناهجهاوالله من بيننا عفت ** وقد عدمت فينا وكيف وقد سفت
عليها السوافي من جميع الأقالم
تظنون أن الدين لبيك في الفلا ** وفعل صلاة والسكوت عن الملا
وسالم وخالط من لذا الدين قد قلا **وما الديـن إلا الحب والبغض والولا
كذاك البراء من كل غاو وآثم
فأفرادنا ظنوا النجا في التنسك **وغالبنا منهاجهم في التسلك
وملة إبراهيم من خير مسلك **وليس لها من سالك متمسك
بدين النبي الأبطحي بن هاشم
فلسنا نرى ما حل في الدين وامّـحت ** به الملة السمحاء إحدى القواصم
عسى توبة تمحو ذنوبا لمرتجي ** عسى نظرة تسلك بنا خير منهج
عسى وعسى من نفحة علها تجي ** فنأسى على التقصير منا ونلتجي
إلى الله في محو الذنوب العظائم
فكل الورى في كثرة المال نافست **ورانت ذنوب في القلوب وقدرست
وفي النهي عن كل المعاصي تناعست ** فنشكوا إلى الله القلوب التي قست
وران عليها كسب تلك المآثم
نراعي أخا الدنيا فذاك هو الأخ ** ولو كان في كل المعاصي ملطخ
ألسنا بأوضار الخطا نتضمخ ** ألسنا إذا ما جاءنا متضمخ
بأوضار أهل الشرك من كل ظالم
أتيناه نسعى من هناك ومن هنا ** وفي عصرنا بعض يرد ولو عنى
أتينا سراعاً والرضى عنه حثنا ** نهش إليهم بالتحية والثنا
ونهرع في إكرامهم بالولائم
إذا يرتضى في الدين هل من معلم ** أفق أيها المغبون هل من تندم
أيرضى بهذا كل أبسل ضيغم ** وقد بري المعصوم من كل مسلم
يقيم بدار الكفر غير مصارم
ولا منكر أقوالهم يا ذوي الهدى **ولا مبغض أفعال من ضل واعتدى
ولا آمر بالعرف من بينهم غدا ** ولا مظهر للدين بين ذوي الردى
فهل كان منا هجر أهل الجرائم
وهل كان في ذات المهيمن ودنا ** وهل نحن قاتلنا الذي عنه صدنا
وهل نحن أبعدنا غداو الذي دنا ** ولكن ما العقل المعيشي عندنا
مسالمة العاصينامن كل آثم
أيا وحشتنة من بين تلك المنازل ** ويا وصمة للدين من كل نازل
تكلمت الأوباش وسط المحافل ** فيا محنة الإسلام من كل جاهل
ويا قلة النصار من كل عالم
فنفسك فاحزمها إذا كنت حازما ** ومن بابه لا تلتفت كن ملازما
وصبر فرب العرش للشرك هازما **وهذا أوان الصبر إن كنت حازما
على الديـن فاصبر صبر أهل عزائم
ومد يدالله كل عشية ** وسل ربك التثبيت في كل لحظة
على ملة الإسلام أزكى البرية ** فمن يتمسك بالحنيفية التي
أتتنا عن المعصوم صفوة آدم
وعض عليها بالنواجذ إذ غد ** وحيدا من الخلان ما ثم مسعدا
على قلة الأنصار اصبح واحدا ** له أجر خمسين أمرامن ذوي الهدى
من الصحب أصحاب النبي الأكارم
وكن عن حرامٍ في المآكل ساغبا** ولا تمش من بين العباد مشاغبا
ومد يداً نحو المهيمين طالبا ** ونح وابك واستنصر بربك راغبا
إليه فإن الله أرحم راحم

لينصر هذا الدين من بعد ما عفت**معالمه في الأرض بين العوالم
وأن يكبت الأعدا ويفنوا بغلهم ** ويخذل أعداء الهدى بأقلهم
من المؤمنين الصالحين وخلهم ** وصل على المعصوم والآل كلهم
وأصحابه أهل التقى والمكارم
بعدِّ وميض البرق والرمل والحصى ** وما انهل ودقٌ من خلال الغمائم

********************

فهذا حال أهل زمانه , وإلى الله نشكوا حال أهل زماننا , ونحمد الله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار .

والحمد لله في الأولى والآخرة وهو العزيز المتعال . وصلى الله على محمد وعلى الصحب والآل ما فجَّ صبحٌ ماحياً لليال .
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 98.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 96.79 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]