من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ألا إن سلعة الله غالية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المولد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          النهي عن التشاؤم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          التقوى خير زاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الحمد لله (3) حمد الله تعالى نفسه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المؤمنون حقا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          عام دراسي أطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مواسمنا الإيمانية منهج استقامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من أسباب النصر والتمكين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          اتق المحارم تكن أعبد الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-05-2010, 01:13 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

الحمد لله وبعد ؛قال تعالى :" هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍوَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَاحَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَرَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ . فَلَمَّآءَاتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَآ ءَاتَاهُمَا فَتَعَالى اللهعَمَّا يُشْرِكُونَ. (الأعراف : 189-190) .لقد وردت قصة تبين أن المراد بالآيات الآنفة الذكر آدم وحواء وأنهما وقعافي الشرك .عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كانت حواء تلد لآدم عليهالسلام أولادا فيعبدهم لله ويسميه : عبدالله وعبيدالله ونحو ذلك فيصيبهم الموتفأتاها إبليس وآدم فقال : إنكما لو تسميانه بغير الذي تسميانه به لعاش قال : فولدتله رجلا فسماه " عبد الحارث ففيه أنزل الله ، يقول الله : " هُوَ الَّذِيخَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ " إلى قوله : " جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَآءَاتَاهُمَا … إلى آخر الآية .وهذا الأثر ورد بعدة ألفاظ وجميع هذه الآثارفي أسانيدها مقال ، إلى جانب أنه مأخوذ من أهل الكتاب ، وابن عباس يروي عن أهلالكتاب كما هو معلوم .قال ابن كثير في تفسيره (3/636) : وكأنه – واللهأعلم – مأخوذ من أهل الكتاب ، فإن ابن عباس رواه عن أبي بن كعب كما رواه ابن أبيحاتم .ا.هـ.وقال أيضا : وهذه الآثار يظهر عليها – والله أعلم – أنها منلآثار أهل الكتاب … ا.هـ.وورد حديث عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلمقال : لما ولدت حواء طاف بها إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال سميه عبدالحارث فعاش . وكان ذلك من وحي الشيطان وأمره .رواه أحمد (5/11) والترمذي (5/250ح3077)والحاكم (2/545) ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديثعمر بن إبراهيم عن قتادة . ورواه بعضهم عن عبدالصمد ولم يرفعه عمر بن إبراهيم شيخبصري .وقد أعل ابن كثير في تفسيره (3/635) هذا الحديث بثلاث علل فقال :أحدها :أن عمر بن إبراهيم هذا هو البصري ، وقد وثقه ابن معين ولكن قال أبو حاتمالرازي : لا يحتج به . ولكن رواه ابن مردويه من حديث المعتمر عن أبيه عن الحسن عنسمرة مرفوعا ، فالله أعلمالثاني :أنه قد روي من قول سمرة نفسه ، ليس مرفوعا ….الثالث :أن الحسن نفسه فسر الآية بغير هذا ، فلو كان هذا عنده عن سمرة مرفوعا لما عدل عنه .ا.هـ. إلى جانب ما ذكر الحافظ ابن كثير فإن عمر بن إبراهيم يرويه عن قتادة وروايتهعن قتادة منكرة ، قال الإمام أحمد : وهو يروي عن قتادة أحاديث مناكير يخالف .وقال ابن عدي : يروي عن قتادة أشياء لا يوافق عليها وحديث خاصة عن قتادةمضطرب .وقد حكم الحافظ الذهبي على هذا الحديث بالنكارة كما في ترجمة عمرفي الميزان (3/179) فقال : وهو حديث منكر كما ترى .والحسن البصري قد جاءعنه بأسانيد صحيحة خلاف ما نقله عن سمرة كما ذكر ذلك ابن كثير عقب الآثار التيرواها عنه فقال : ولو كان هذا الحديث عنده محفوظا عن رسول الله صلى الله عليه وسلملما عدل عنه هو ولا غيره ولاسيما مع تقواه وورعه ، فهذا يدلك على أنه موقوف علىالصحابي ويحتمل أنه تلقاه من بعض أهل الكتاب ، من آمن منهم مثل : كعب أو وهب بنمنبه وغيرهما … إلا أننا برئنا من عهدة المرفوع .ا.هـ.وممن أبطل القصة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في القول المفيدشرح كتاب التوحيد (3/67) فقال – حفظه الله ونفع بعلمه - :وهذه القصة باطلة من وجوه :الوجه الأول :أنه ليس فيذلك خبر صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من الأخبار التي لا تتلقى إلابالوحي ، وقد قال ابن حزم عن هذه القصة : إنها رواية خرافة مكذوبة موضوعة .الوجه الثاني :أنه لو كانت القصة في آدم وحواء لكان حالهما إما أن يتوبا من الشرك أويموتا عليه ، فإن قلنا ماتا عليه كان ذلك أعظم من قول الزنادقة :إذا ما ذكرناآدمـا وفعاله **** وتزويجه بنتيه بابنيه بالخناعلمنا بأن الخلق من نسل فاجر **** وأن جميع الناس من عنصر الزنافمن جوز موت أحد من الأنبياء على الشرك فقد أعظم الفرية ، وإن كان تابا من الشرك فلا يليق بحكمة الله وعدله ورحمته أن يذكرخطأهما ، ولا يذكر توبتهما منه ، فيمتنع غاية الامتناع أن يذكر الله الخطيئة من آدموحواء وقد تابا ولم يذكر توبتهما ، والله تعالى إذا ذكر خطيئة بعض أنبيائه ورسلهذكر توبتهم منها .الوجه الثالث :أن الأنبياء معصومون من الشرك باتفاق العلماء .الوجه الرابع :أنه ثبت من حديث الشفاعة أن الناس يأتون إلى آدم يطلبون منه الشفاعة فيعتذربأكله الشجرة وهو معصية ، ولو وقع منه الشرك لكان اعتذاره به أعظم وأولى وأحرى .الوجه الخامس :أن في هذه القصة أن الشيطان جاء إليهما وقال : أنا صاحبكما الذي أخرجتكمامن الجنة . وهذا لا يقوله من يريد الإغواء ، بل هذا وسيلة إلى رد كلامه ، فيأتيبشيء يقرب من قبول قوله ، فإذا قال : أنا صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة . سيعلمانعلم اليقين أنه عذر لهما فلا يتقبلان منه صرفا ولا عدلا .الوجه السادس :أن في قوله في هذه القصة : لأجعلن له قرني إيل . إما أن يصدقا أن ذلك ممكن في حقه وهذ شرك فيالربوبية لأنه لا خالق إلا الله أو لا يصدقا فلا يمكن أن يقبلا قوله وهما يعلمان أنذلك غير ممكن في حقه .الوجه السابع:قوله تعالى : " فَتَعَالى الله عَمَّايُشْرِكُونَ " بضمير الجمع ولو كان آدم وحواء لقال : عما يشركان .فهذه الوجوه تدل على أن هذه القصة باطلة من أساسها ، وأنه لا يجوز أن يعتقد في آدم وحواء أن يقع منهما شرك بأي حال من الأحوال ، والأنبياء منزهون عن الشرك مبرؤن منه باتفاق أهل الهلم ، وعلى هذا يكون تفسير الآية كما أسلفنا أنها عائدة إلى بني آدم الذين أشركوا شركا حقيقيا فإن منهم مشركا ومنهم موحدا.ا.هـ.

فالخلاصة:أن التفسيرالصحيح لهذه الآية هو ما ذكره الحسن البصري والذي قال عنه ابن كثير : وهو من أحسن التفاسير وأولى ما حملت عليه الآية .وقال الشيخ محمد العثيمين : لكن الصحيح أن الحسن يرحمه الله قال : إن المراد بالآية غير آدم وحواء ، وأن المراد بها المشركون من بني آدم .ا.هـ.والله أعلم .
المصدر: المختار الإسلامي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-05-2010, 04:40 PM
الصورة الرمزية غراس الجنه
غراس الجنه غراس الجنه غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: الدولة الإسلامية في العراق والشام
الجنس :
المشاركات: 4,283
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-05-2010, 04:02 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

جزانا الله وإياكم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-05-2010, 01:01 PM
الصورة الرمزية hamamzajil
hamamzajil hamamzajil غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 665
الدولة : Algeria
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

بارك الله فيك على الإفادة
جزاك الله خيرا
__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-05-2010, 10:32 PM
الصورة الرمزية جوهرة مصر
جوهرة مصر جوهرة مصر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 385
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

بارك الله فيك اختى الكريمة معلومه اول مره اعرفها
جعلها الله فى ميزان حسناتك

__________________




رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-05-2010, 10:36 PM
الصورة الرمزية نفسى افرح
نفسى افرح نفسى افرح غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2010
مكان الإقامة: كفر الشيخ
الجنس :
المشاركات: 701
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
__________________
@اللهمـ ^بلغنا^ رمضااان@....^_^

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-05-2010, 04:41 PM
مسلم 9 مسلم 9 غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: ارض الله
الجنس :
المشاركات: 1,077
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

جزاااااااا ك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-05-2010, 06:36 PM
الصورة الرمزية binto lislam
binto lislam binto lislam غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: casablanca
الجنس :
المشاركات: 195
الدولة : Morocco
افتراضي رد: من المقصود بقوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً ...) الآيه

jazaki llaho khairan okhti
__________________
ربّ لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.61 كيلو بايت... تم توفير 4.88 كيلو بايت...بمعدل (6.06%)]