{فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز} - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3106 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من الندبات بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لزيت اللافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          4 نصائح لحديثى التخرج تساعدهم على اقتحام سوق العمل من غير تشتت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 حيل تمنع تكتل الكونسيلر أسفل العينين.. لإطلالة ناعمة من غير تجاعيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طرق تخزين الخضراوات فى الصيف.. دليلك لحفظها بأفضل جودة لأطول وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل موس الشوكولاتة بثلاثة مكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الذقن.. تخلصى من المناطق الداكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          5 أسرار للحفاظ على نضارة البشرة بعد الخمسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          4 أنواع سناكس خفيفة وصحية لأطفالك فى النادى.. بلاش فاست فود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طريقة عمل طاجن البطاطس بالجزر وصدور الدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2025, 11:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز}

﴿ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ﴾

نورة سليمان عبدالله

قال تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾ [آل عمران: 185].

في تفسير الوسيط لطنطاوي يقول: "هذه الآية فيها تعزية لجميع الناس، فإنه لا يبقى أحد على وجه الأرض حتى يموت، والذوق حقيقته إدراك الطعوم، والمراد به هنا حدوث الموت لكل نفس، وعبَّر عن حدوث الموت لكل نفس بذَوقه؛ للإشارة إلى أنه عند ذوق المذاق إما مرًّا لما يستتبعه من عذاب، وإما حلوًا هنيئًا بسبب ما يكون بعده من أجر وثواب".

قال صاحب الكشاف: "فإن قلت: كيف اتصل قوله تعالى: ﴿ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ بما قبله؟ قلت: اتصاله به على معنى أن كلكم تموتون، ولا بد لكم من الموت، ولا توفون أجوركم على طاعتكم ومعصيتكم عقيب موتكم، وإنما توفَّونها يوم قيامكم من القبور، فإن قلت: فهذا يُوهم نفيَ ما يُروى من أن القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار؟ قلت: كلمة التوفية تُزيل هذا الوهم؛ لأن المعنى أن توفية الأجور وتكميلها يكون في ذلك اليوم، وما يكون قبل ذلك فهو بعض الأجور".

ثم قال تعالى: ﴿ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ﴾، الزحزحة عن النار هي التنحية عنها، وعدم الاقتراب منها، والفعل "زحزح" مضاعف الفعل "زحه" عن المكان: إذا جذبه وأبعده عنه بعَجَلَةٍ وسرعة، والمعنى أن كل نفس سيدركها الموت لا محالة، وأن الناس سيُحاسبون على أعمالهم يوم القيامة، فمن كانت نتيجة حسابه الإبعاد عن النار والنجاة من سعيرها، فقد فاز فوزًا عظيمًا، وأدرك البُغية التي ليس بعدها بُغية.

وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((موضعُ سَوطٍ في الجنة خيرٌ من الدنيا وما فيها، اقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ﴾ [آل عمران: 185])).

وعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحبَّ أن يُزحزح عن النار ويُدخَل الجنة، فَلْتُدْرِكْهُ مَنِيَّتُه وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناس ما يُحب أن يُؤتى إليه)).

ويقول الشيخ السعدي رحمه الله: "هذه الآية الكريمة فيها التزهيد في الدنيا بفنائها وعدم بقائها، وأنها متاع الغرور، تفتِن بزخرفها، وتخدع بغرورها، وتغر بمحاسنها، ثم هي مُنتقِلة، ومُنتقَل عنها إلى دار القرار، التي توفَّى فيها النفوس ما عمِلت في هذه الدار، من خير وشر؛ ﴿ فَمَنْ زُحْزِحَ ﴾ أي: أُخْرِج، ﴿ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ﴾؛ أي: حصل له الفوز العظيم من العذاب الأليم، والوصول إلى جنات النعيم، التي فيها ما لا عينٌ رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، ومفهوم الآية أن من لم يزحزح عن النار ويُدخَل الجنة، فإنه لم يفُز".

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "(زُحْزِحَ) أي: دُفع ببطء؛ وذلك لأن النار - أعاذني الله وإياكم منها - محفوفة بالشهوات، والشهوات تميل إليها النفوس، فلا يكاد الإنسان ينصرف عن هذه الشهوات إلا بزحزحة؛ لأنه مُقبل عليها بقوة؛ ولهذا قال: ﴿ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ ﴾؛ أي: دُفِعَ عنها بمشقة وشدة، ﴿ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ﴾؛ لأنه نجا من المرهوب، وحصل على المطلوب".

قال الفخر الرازي: "اعلم أن فساد الدنيا من وجوه:
أولها: أنه لو حصل للإنسان جميع مراداته، لكان غمُّه وهمه أزيدَ من سروره، لأجل قصر وقته، وقلة الوثوق به، وعدم علمه بأنه هل ينتفع به أم لا.

وثانيها: أن الإنسان كلما كان وجدانه بمرادات الدنيا أكثر، كان حرصه في طلبها أكثر، وكلما كان الحرص أكثر، كان تألُّم القلب بسبب ذلك الحرص أشدَّ، فإن الإنسان يتوهم أنه إذا فاز بمقصوده، سكنت نفسه، وليس كذلك، بل يزداد طلبه وحرصه ورغبته.

وثالثها: أن الإنسان بقدر ما يجد من الدنيا يبقى محرومًا عن الآخرة التي هي أعظم السعادات والخيرات، ومتى عرفت هذه الوجوه الثلاثة، علِمْتَ أن الدنيا متاع الغرور".

فهذا المطلوب الأعظم يحتاج إلى ضراعة مستمرة، ودعاء ولَهَجٍ، ومن أجمع الدعاء:
﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [البقرة: 201].

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.70 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.38%)]