حديث:يا رسولَ اللَّهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذَرُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         النهي عن حصر أسماء الله تعالى وصفاته بعددٍ معين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سورة الإخلاص وعلاقتها بالتوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهداية من أدلة إثبات وجود الخالق جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ثمرات قوة الإيمان بقوله سبحانه (والله على كل شيء قدير) والأسباب الجالبة له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التسبيح غراس الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          استجابة الله تعالى لأدعية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كثرة طرق الخير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          100 فائدة من كتاب الداء والدواء لابن القيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن الأغذية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          آثار الابتعاد عن منهج التيسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-08-2023, 11:54 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,319
الدولة : Egypt
افتراضي حديث:يا رسولَ اللَّهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذَرُ

حديث:يا رسولَ اللَّهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذَرُ


الحديث:
«يا رسولَ اللَّهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذَرُ قالَ احفَظْ عورتَكَ إلَّا من زوجتِكَ أو ما ملكت يمينُكَ قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن كانَ القومُ بعضَهم في بعضٍ قالَ فإنِ استطعتَ أن لا تُريَها أحدًا فلا تُرينَّها قلتُ يا رسولَ اللَّهِ فإن كانَ أحدُنا خالِيًا قالَ فاللَّهُ أحقُّ أن يُستحيا منهُ منَ النَّاسِ »
[الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 1572 | خلاصة حكم المحدث : حسن]
الشرح:
المسلِمُ مأمورٌ بالحياءِ على وجهِ العُمومِ، وبحِفظِ عَورتِه عن الأعيُنِ على وجهِ الخُصوصِ، وقد بيَّن الشَّرعُ ما يَجوزُ أن يَظهَرَ للنَّاسِ مِن الرَّجلِ أو المرأةِ، وحدَّد ضَوابِطَ ذلك.
وفي هذا الحديثِ يُخبِر مُعاويةُ بنُ حَيْدةَ رَضِي اللهُ عَنه أنَّه قال: "قلتُ: يا رسولَ اللهِ، عَوْراتُنا؛ ما نأتي مِنها وما نَذَرُ؟"، أي: ما يَجوزُ لنا أن نُظهِرَه وما لا يَجوزُ، والعورةُ هي كلُّ ما يُستحيا مِنه إذا ظهَر، وهي مِن الرَّجلِ ما بينَ السُّرَّةِ والرُّكبةِ، ومِن الحُرَّةِ جميعُ الجَسَدِ، فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "احفَظْ عورتَك"، أي: مِن التَّكَشُّفِ، أو مِن الجِماعِ، والأوَّلُ هو الأَوْلى، "إلَّا مِن زَوجتِك أو ما ملَكَت يَمينُك"، أي: إلَّا مِن زَوجتِك؛ فإنَّه يَحِلُّ لها أن تَنظُرَ إلى كلِّ جسَدِك، وكذلك ما تَملِكُه مِن الإماءِ، وهذا يَدُلُّ على أنَّ المِلكَ والنِّكاحَ يُبيحانِ النَّظرَ إلى السَّوأتَينِ مِن الجانِبَين، والحديثُ يَدُلُّ على معنى قولِه تعالى: {{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}} [المؤمنون: 5- 6].
قال مُعاويةُ: "قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ كان القومُ بعضُهم في بعضٍ"، أي: مُختلِطين ولا يَقومون مِن مَوضِعِهم، فلا نَقدِرُ على سَتْرِ العورةِ على الوجهِ الأتَمِّ والأكمَلِ في بعضِ الأحيانِ؛ لضِيقِ الإزارِ، أو لانْحِلالِه لبعضِ الضَّرورةِ، فكَيف نصنَعُ بسَترِ العَورةِ؟ وكيف نُحجَبُ مِنهم؟ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "فإنِ استَطَعتَ ألَّا تُرِيَها أحَدًا فلا تُرِيَنَّها"، أي: تَحرَّزْ قدْرَ استِطاعَتِك مِن كشْفِ عَورتِك، قال مُعاويةُ: "قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فإن كان أحَدُنا خالِيًا"، أي: إذا كان مُنفرِدًا وليس معَه أحدٌ مِن النَّاسِ، كأنَّه يَسأَلُه قائِلًا: هل له أن يتَجرَّدَ مِن مَلابِسِه؟ فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "فاللهُ أحَقُّ أن يُستَحْيا مِنه مِن النَّاسِ"، أي: فاستُرْ عورتَك؛ طاعةً له وطلَبًا لِما يُحِبُّه منك ويُرْضيه، فلا يَقتصِرُ الأمرُ بسَترِ العورةِ عنِ النَّاسِ، وَلَيْسَ الْمُرَاد فاستَتِرْ منه؛ إذ لا يُمكِنُ الاستتارُ مِنه جلَّ ذِكرُه وثَناؤُه، ويُستَثْنى في كَشفِ العورةِ: وقتُ قَضاءِ الحاجةِ، وعِندَ الغُسلِ على خِلافٍ بينَ العلماءِ، وللطَّبيبِ عندَ الحاجةِ، ونحو ذلك ممَّا يُحتاجُ إليه، ويكونُ ذلك بقَدْرِه لا يُزادُ عليه.
وفي الحديثِ: الحثُّ على سَترِ العورةِ، والتَّحرُّزِ مِن كشفِها أمامَ غيرِ الأزواجِ أو مِلكِ اليَمينِ.

الدرر السنية







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-2023, 01:44 PM
سعيد رشيد سعيد رشيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 424
الدولة : Algeria
افتراضي رد: حديث:يا رسولَ اللَّهِ عوراتُنا ما نأتي منها وما نذَرُ

بارك الله فيك ونفع بك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.29 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.22 كيلو بايت... تم توفير 2.07 كيلو بايت...بمعدل (4.20%)]