إعراب سورة النازعات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         النهي عن حصر أسماء الله تعالى وصفاته بعددٍ معين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سورة الإخلاص وعلاقتها بالتوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهداية من أدلة إثبات وجود الخالق جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ثمرات قوة الإيمان بقوله سبحانه (والله على كل شيء قدير) والأسباب الجالبة له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التسبيح غراس الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          استجابة الله تعالى لأدعية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كثرة طرق الخير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          100 فائدة من كتاب الداء والدواء لابن القيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن الأغذية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          آثار الابتعاد عن منهج التيسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-04-2020, 02:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,319
الدولة : Egypt
افتراضي إعراب سورة النازعات

إعراب سورة النازعات
د. محمد منير الجنباز


بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا * يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ * قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ * أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ * يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ * أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً * قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ * فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى * إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى * اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى * فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى * فَكَذَّبَ وَعَصَى * ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى * فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى * فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى * أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ * فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى * يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى * وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى * فَأَمَّا مَنْ طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى * يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا * فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا * إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا * إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا * كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ﴾.

إعراب السورة:
﴿ وَالنَّازِعَاتِ ﴾ الواو للقسم والجر، النازعات: مجرور متعلق بفعل القسم المحذوف ﴿ غَرْقًا ﴾ مفعول مطلق لأنها بمعنى نزعًا وما بعده مشابه له. ﴿ أَمْرًا ﴾ مفعول به، وجواب القسم محذوف "لتبعثن". ﴿ الرَّاجِفَةُ ﴾ فاعل. ﴿ تَتْبَعُهَا ﴾ فعل مضارع مرفوع والهاء مفعول به مقدَّم، ﴿ الرَّادِفَةُ ﴾ فاعل، والجملة حال ﴿ قُلُوبٌ ﴾ مبتدأ لأنه موصوف، ﴿ يَوْمَئِذٍ ﴾ ظرف زمان أضيف لظرف إذ ﴿ وَاجِفَةٌ ﴾ نعت. ﴿ أَبْصَارُهَا ﴾ مبتدأ والهاء مضاف إليه، ﴿ خَاشِعَةٌ ﴾ خبر، والجملة خبر قلوب. ﴿ أَإِنَّا ﴾ الهمزة للاستفهام، إنا: حرف ناسخ ونا اسمها، ﴿ لَمَرْدُودُونَ ﴾ اللام المزحلقة، مردودون: خبرها، ﴿ كُنَّا ﴾ فعل ماض ناسخ ونا اسمها ﴿ عِظَامًا ﴾ خبرها. ﴿ تِلْكَ ﴾ مبتدأ، ﴿ إِذًا ﴾ حرف جواب، ﴿ كَرَّةٌ ﴾ خبر ﴿ هِيَ ﴾ مبتدأ ﴿ زَجْرَةٌ ﴾ خبر ﴿ وَاحِدَةٌ ﴾ نعت. ﴿ فَإِذَا ﴾ الفجائية، ﴿ هُمْ ﴾ مبتدأ، ﴿ بِالسَّاهِرَةِ ﴾ جار ومجرور خبر.

﴿ إِذْ ﴾ ظرف لما مضى من الزمن، ﴿ نَادَاهُ ﴾ فعل ماض والهاء مفعول به، ﴿ رَبُّهُ ﴾ فاعل ﴿ طُوًى ﴾ بدل. ﴿ اذْهَبْ ﴾ فعل أمر والفاعل أنت، ﴿ إِنَّهُ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة طغى خبرها، ﴿ أَنْ ﴾ حرف مصدري ونصب، ﴿ تَزَكَّى ﴾ فعل مضارع منصوب والفاعل أنت. ﴿ وَأَهْدِيَكَ ﴾ فعل مضارع والفاعل أنا والكاف مفعول به، ﴿ فَتَخْشَى ﴾ الفاء عاطفة، تخشى: فعل مضارع والفاعل أنت ومفعولها محذوف. ﴿ فَأَرَاهُ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو والهاء مفعول به أول، ﴿ الْآيَةَ ﴾ مفعول به ثان ﴿ الْكُبْرَى ﴾ نعت. ﴿ يَسْعَى ﴾ فعل مضارع والفاعل هو، والجملة حال. ﴿ أَنَا ﴾ مبتدأ ﴿ رَبُّكُمُ ﴾ خبر، ﴿ الْأَعْلَى ﴾ نعت. ﴿ نَكَالَ ﴾ مفعول لأجله، ويجوز مفعول مطلق. ﴿ فِي ذَلِكَ ﴾ جار ومجرور خبر مقدم، ﴿ لَعِبْرَةً ﴾ اللام المزحلقة، عبرة: اسم إنَّ. ﴿ أَأَنْتُمْ ﴾ الهمزة للاستفهام، أنتم: مبتدأ ﴿ أَشَدُّ ﴾ خبر، ﴿ خَلْقًا ﴾ تمييز ﴿ سَمْكَهَا ﴾ مفعول به ﴿ لَيْلَهَا ﴾ مفعول به. ﴿ وَالْأَرْضَ ﴾ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، ﴿ دَحَاهَا ﴾ فعل ماض والفاعل هو، والهاء مفعول به. ﴿ أَخْرَجَ ﴾ فعل ماض والفاعل هو، ﴿ مَاءَهَا ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه. ﴿ والْجِبَالَ ﴾ مفعول به لفعل محذوف. ﴿ أَرْسَاهَا ﴾ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به. ﴿ مَتَاعًا ﴾ مفعول لأجله. ﴿ الْإِنْسَانُ ﴾ فاعل. ﴿ مَا ﴾ مفعول به. ﴿ وَبُرِّزَتِ ﴾ فاعل ماض مبني للمجهول. ﴿ الْجَحِيمُ ﴾ نائب فاعل. ﴿ يَرَى ﴾ فعل مضارع والفاعل هو. ﴿ فَأَمَّا ﴾ أما: حرف تفصيل وشرط. ﴿ مَنْ ﴾ اسم موصول مبتدأ. ﴿ فَإِنَّ ﴾ الفاء واقعة في جواب أما، إن: حرف ناسخ. ﴿ الْجَحِيمَ ﴾ اسمها. ﴿ هِيَ ﴾ مبتدأ. ﴿ الْمَأْوَى ﴾ خبر، والجملة خبر إن، وجملة فإن خبر من. ﴿ يَسْأَلُونَكَ ﴾ فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به. ﴿ أَيَّانَ ﴾ اسم استفهام منصوب على الظرفية الزمانية متعلق بخبر محذوف. ﴿ مُرْسَاهَا ﴾ مبتدأ والهاء مضاف إليه. ﴿ فِيمَ ﴾ في حرف جر، وما اسم استفهام مجرور بفي متعلقان بخبر محذوف. ﴿ أَنْتَ ﴾ مبتدأ. ﴿ إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ﴾ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه. ﴿ إِنَّمَا ﴾ كافة ومكفوفة. ﴿ أَنْتَ ﴾ مبتدأ. ﴿ مُنْذِرُ ﴾ خبر. ﴿ مَنْ ﴾ اسم موصول مضاف إليه. ﴿ كَأَنَّهُمْ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها. ﴿ يَرَوْنَهَا ﴾ فعل مضارع والواو فاعل والهاء مفعول به، والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة ﴿ لَمْ يَلْبَثُوا ﴾ خبرها، يلبثوا: فعل مضارع مجزوم بلم والواو فاعل. ﴿ إِلَّا ﴾ للحصر. ﴿ عَشِيَّةً ﴾ ظرف زمان.

معاني الكلمات:
النازعات: الملائكة تنزع الرُّوح.
غرقًا: نزعًا بشدة.
الناشطات: الملائكة تنزعُ رُوح المؤمن بلُطف.
السابقات: تسبِق برُوح المؤمن للجنة.
الراجفة: رجفة الأرض من النفخة الأولى.
الرادفة: النفخة الثانية.
واجِفة: خائفة.
الحافرة: القبر.
نَخِرة: بالية.
زَجْرة: نفخة.
بالساهرة: بوجه الأرض أحياء.
حديث موسى: خبره وقصته.
طُوى: اسم الوادي.
طغى: تجاوز الحد في الفساد.
هل لك: أدعوك.
تزكَّى: تتطهَّر من الشرك.
الآية الكبرى: العصا.
أدبر: قلب ظهره للإيمان.
حشر: السَّحرة والجيش.
نكال: جزاء.
سَمْكها: سقفها.
أغطش: أظلم.
دحاها: بسطها لتصلح للسكن والزرع.
الطامة الكبرى: النفخة الثانية.
برزت: أظهرت.
أيَّان: متى.
مرساها: وقوعها.
فيمَ أنت مِن ذكراها: أين أنت من علم وقوعها لتذكرها وهذا للتهويل.
يخشاها: يخافها.
لم يلبثوا: لم يمكثوا.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.75 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]