قول المنافقين (أنؤمن كما آمن السفهاء ) بلسان الحال ام المقال ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 410 - عددالزوار : 19383 )           »          التوضيح لشرح الجامع الصحيح أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بـ ابن الملقن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 22 )           »          الناسخ والمنسوخ - أبو جعفر محمد بن إسماعيل النحاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 144 )           »          مكانة الأم وجهادها في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          النسيء.. وإلف المحدثات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 186 )           »          لا حول ولا قوة إلا بالله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »          الإعلام والدور التغريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 117 )           »          ما يعتصم به الإنسان من الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »          عداوةٌ لا تُرى… لكنها تلتهمك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 112 )           »          (مجاهدة النفس) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 101 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-03-2009, 03:03 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي قول المنافقين (أنؤمن كما آمن السفهاء ) بلسان الحال ام المقال ؟

يقول الله تعالى حاكيا حال المنافقين وجوابهم على ناصحيهم من المؤمنين
(وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء )00 الآية سورة البقرة

استشكل هذه الآية كثير من العلماء بأنه اذا كان جواب المنافقين هكذا يلزم ان يكونوا مظهرين للكفر فيكونوا كفرة لا منافقين

واجيب بأن هذا الجواب كان فيما بينهم وحكاه الله تعالى عنهم ورده عليهم
وقيل (إذا ) بمعنى لو تحقيقا لابطانهم الكفر اى انهم على حال تقتضى انهم لو قيل لهم كذا قالوا كذا فيكون تقدير الآية (ولو قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء )
وقيل ان قولهم كان بحضرة المسلمين ولكن مسارّة بينهم واظهره عالم السر والنجوى
وقيل كان قولهم عند من لم يفش سرهم من المسلمين لمصلحة بينهم او قرابة

انظر تفسير روح المعانى للعلامة الالوسى رحمه الله بتصرف بسيط

قال الفقير لمولاه كاتب هذه السطور
ذهب بعض المعاصرين الى ان قولهم أنؤمن كما آمن السفهاء بلسان الحال لانه لو كان مقالا لعدوا من الكفار وعوملوا على هذا الاساس وقد سبق رد العلامة الالوسى
واضيف ان قولهم لو كان بلسان الحال لربما انكروا هذا وجحدوا وقالوا ماقلنا والذى يقوى انه بلسان المقال ان القرآن حين يحكى مايخفونه يعلن ذلك من باب التحدى كقوله تعالى(ويقولون فى أنفسهم ) ومثلها ولكن هنا نسب لهم قولا ورد عليهم مما يقوى انه بلسان المقال
والله تعالى اعلم

منقول موقع الألوكة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.70 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.76%)]