|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() انا اعلج بالاستفراغ بالاعشاب عند عشاب يوميا لانه بي سحر ماكول و لما استفرغ يرش علي القيء في ملابسي "بعض القطرات متفرقة في الثو ب و لما اتي للبيت اغير كل ملابسي و اغسل حذائي لانه كذلك يرش و قهرت بالغسل يوميا و قررت عدم الذهاب للعلاج سالت عن نجاسة القيء فقيل لي انه نجس و هناك من قال انه ليس بنجس و جدت في السنة النبوية ما يلي فيما يخص القيء فارجوكم اشرحوه لي قيء الادمي و بوله و رجيعه و نجاسة هذه الاشياء متفق عليها الا انه يعفى عن يسير القيء و يخفف في بول الصبي الذي لم ياكل الطعام............................................ ... ما معنى يعفى عن يسير القيء |
#2
|
||||
|
||||
![]() ينقل إلى القسم المتخصص بالفتاوى
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالما الموضوع فى قسم الفتاوى فسيجاوب عليه شيخنا الفاضل أبو البراء إن شاء الله حين تواجده لذلك تحذف أى فتاوى خارجية وسيكتفى برد الشيخ إن شاء الله وشفاكِ الله وعفاكِ
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() . اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / آية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن كثير من المحققين ذهبوا إلى أن القئ لا ينقض الوضوء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية ، وإن كان هناك خلاف بين أهل العلم فى مسألة القئ هل ينقض الوضوء أم لا والأصح أنه لا ينقض الوضوء حيث أنه لا دليل على نقضه للوضوء . ولايجوز لأحد أن يقول بأن الدم أو القئ ناقض للوضوء إلا بدليل ، فالقاعدة على أن : الجزم بالوجوب قبل صحة المستند كالجزم بالتحريم قبل صحة النقل . قال الإمام الشوكانى : فلا يصار إلى الوجوب إلا بدليل ناهض ، وإلا كان من التقول على الله بما لم يقل . ــ يقصد بهذا قوله تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب (116)} سورة النحل والأحاديث الواردة فى أن القئ ينقض الوضوء ضعيفة . قال النووي في "المجموع" : تعليقا على حديث عمار : " يا عمار إنما يغسل الثوب من خمس : من الغائط , والبول , والقيء , والدم , والمني " حديث عمار هذا رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده والدارقطني والبيهقي ، قال البيهقي : هو حديث باطل لا أصل له وبين ضعفه الدار قطني والبيهقي " . بارك الله فيك
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |