|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() فضل التغرب ولا تكن من فراق الأهل في حرق ارحل بنفسك من أرض تضام بها وفي التغرب محمول على العنـق فالعنبر الخام روث في موطنــه في أرضه وهو مرمى على الطرق والكحل نوع من الأحجار تنظـره فصار يحمل بين الجفن والحـدق لما تغرب حاز الفضل أجمعــه أيهما ألذ؟ من وصل غانية وطيب عنــاق سهـري لتنقيـح العلوم الذ لي أحلى مـن الدّّوْكـاء والعشــاق وصرير اقلامي على صفحاتها نقري لألقي الـرمل عـن أوراقي وألذ من نقر الفتـاة لدفهــا في الدرس أشهى من مدامة ساق وتمايلي طربـا لحل عويصـة نومـا وتبغي بعـد ذاك لحــاقي وأبيت سهـران الدجى وتبيته دليل على القضاء وحكمه عودا فأثـمر في يديه فصــدق فإذا سمعت بأن مجدودا حــوى ماء ليشـربه فغـاض فحـقـق وإذا سمعت بأن محـرومـا أتى بنجوم أقطــار السـمـاء تَعلُّقي لو كان بالحـيل الـغنى لوجدتني ضدان مفترقــان أي تفــرق لكن من رُزق الحجـا حُرم الغنى ذو همة يُبلـى بـرزق ضيــق وأحق خلـق الله بِالْهمِّ امــرؤ بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق ومن الدليل على القضاء وحكمه أجرا ولا حمــدا لغير موفــق إن الـذي رزق الـيسار فلم ينل والجــد يفـتح كل باب مغلـق والجد يدني كل أمر شــاسـع حفظ الأسرار ولا عليه غـيـره فهو أحمــق إذا المرء أفشى سره بلسانـه فصدْرُ الذي يستودع السر أضيق إذا ضاق المرء عن سر نفسه ماذا بقي من أخلاق الناس؟ شوك إذا لمسوا، زهر إذا رمقوا لم يبق في الناس إلا المكر والملق فكن جحيما لعل الشوك يحتـرق فإن دعتك ضرورات لعشرتهــم مشاعر الغريب وخضوع مديون وذلة موثق إن الغريب له مخافة سارق ففؤاده كجنــاح طير خافق فإذا تذكر أهـلـه وبـلاده التوكل على الله وأيقنـت أن الله لا شك رازقي توكلت في رزقي على الله خـالقي ولو كان في قاع البحار العوامق وما يك من رزقي فليـس يفوتني ولو، لم يكن من اللسـان بناطق سيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق ففي اي شيء تذهب النفس حسرة هل يرتبط الرزق بالعقل لما ظفرت من الدنيا بمرزوق لو كنت بالعقل تعطى ما تريد إذن فلست أول مجنـون ومرزوق رزقت مالا على جهل فعشت بـه العلم رفيق نافع قلبي وعاء لـه لا بطــن صـنـدوق علمي معي حـيثمــا يممت ينفعني أو كنت في السوق كان العلم في السوق إن كنت في البيت كان العلم فيه معي الصديق الجاهل ومن البر ما يكون عقوقا رام نفعا فضر من غير قصد |
#2
|
||||
|
||||
![]() لله درك يا شافعي
بارك الله فيك أخي الكريم أنصح كل أخ وأخت في المنتدى أن يشتري كتاب ديوان الإمام كتاب رائع بمعنى الكلمة
__________________
الداء والدواء قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا تبايعتم بالعينة(أي البيع المحرم - الربا-) وأخذتم أذناب البقر(أي اشتغلتم بالحرث عن الجهاد) ورضيتم بالزرع(أي صارت الدنيا همكم ورضيتم بها عن الآخرة) وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم}
تولبار إسلامي |
#3
|
||||
|
||||
![]() الشوق إلى مصر ومن دونها قطع المهامه والقفر لقد أصبحت نفسي تتوق إلى مصر أســاق إليها أم إلى القبــر فـوالله مـا أدري أللفـوز والغنى العبرة باللابس لا بالملابس بفلس لكان الفلس منهن أكثـرا عليّ ثيـاب لـو تبـاع جمـيعـها نفوس الورى كانت أجل وأكبرا وفيهن نفـس لـو تقاس ببعضهـا إذا كان عضبا حيث وجهته فرى وما ضر نصل السيف إخلاق غمده فكم من حسام في غلاف تكسرا فإن تكـن الأيـام أزرت بـبـزتي احذر مودة الناس وعن الورى كن راهبا في ديره كن ساكنا في ذا الزمان بِسَيئرِهِ واحذر مودتهـم تنل من خيـره واغسل يديك من الزمان وأهله أصحبه في الدهر ولا في غيره إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا وتركت أعلاهم لـقلة خيــره فتركت أسفلهـم لكثرة شـره المرء بأصغريه قلبه ولسانه كشفت حقائقهـا بالنظر إذا المشكلات تصدين لي وكالحسام اليماني الذكر لسـان كشقشقة الأرحبي أسائل هذا وذا ما الخبر ولست بإمعة في الرجال جلاّب خير وفراج شر ولكنن مدره الأصغـرين كثرة الأخلاء وقلة الأعداء وإن عدوا واحدا لكثير وليس كثيرا ألف حلِّ لواحد أمر فوق أمري وأحمد همتي وأذم دهـري أفكر ف نوى إلفي وصبري لرب الناس أمر فوق أمري وما قصرت في طلب ولكن من نكد الدنيا على الانسان ومن تُحِب يحب غيرك ومن الشـقـاوة أن تحب وهو يريــد غيــرك أو أن تريد الخيرللإنسان قافية السين البحث عن صديق قريب من عدو في القياس صديق ليس ينفع يوم بؤس ولا الإخوان إلا للتــآسي وما يبقى الصديق بكل عصر أخا ثـقة فألهاني التماسي عبرت الدهر ملتمسا بجهدي كأن أناسها ليـسوا بناسي تنكرت البلاد ومن عليهــا منــاجــاة في السر والجهر والإصباح والغلس قلبي بـرحمتـك اللهـم ذو أنس إلا وذكـرك بين النفْس والنفَــس وما تقلـبت من نومي وفي سِنتي بأنـك الله ذو الآلاء والـقـــدس لقد مـننت عـلى قلبي بمعـرفة ولم تكـن فاضحي فيهـا بفعل مُسي وقد لأتيت ذنوبا أنت تعلمهــا تجعل عليّ إذا في الديـن مـن لبس فامنن علـيّ بذكر الصالحين ولا ويوم حـشري بـما أنزلت في عبس وكن معي طول دنيـاي وآخرتي وقفة الحر بباب نحس ونزع نفـس، ورد أمـس لقلع ضرس، وضرب حبس ودبغ جـلـد بغيـر شمس وقـر بـرد ، وقـود فـرد وصرف حب بأرض خرس وأكل ضـب ، وصيـد دب وبيـع دار بـربع فلـس ونفـخ نار، وحمـل عـار وضـرب ألف بحبل قلـس وبـيع خف ، وعـدم ألف يرجو نـوالا بباب نحـس أهون مـن وقفـة الحــر العلم مغرس كل فخر واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس العلم مغرس كـل فخر فافتخـر من هـمـه في مطعــم أو ملبـس واعلم بأن العـلم ليس ينالـه في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا فلعل يوما إن حضرت بمجلس كنت أنت الرئيس وفخرذاك المجلس |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |