|
|||||||
| الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
فضل التسبيح بالأصابع د. خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني روى الترمذي وحسنه الألباني عَنْ يُسَيْرَةَ رضي الله عنها، وَكَانَتْ مِنَ المُهَاجِرَاتِ، قَالَتْ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «عَلَيْكُنَّ بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّهْلِيلِ وَالتَّقْدِيسِ، وَاعْقِدْنَ بِالأَنَامِلِ فَإِنَّهُنَّ مَسْؤُولَاتٌ مُسْتَنْطَقَاتٌ، وَلَا تَغْفُلْنَ فَتَنْسَيْنَ الرَّحْمَةَ»[1]. معاني المفردات: التَّقْدِيسِ: أي قول: سبحان الملك القدوس، أو: سبوح قدوس رب الملائكة والروح، ويمكن أن يراد بالتقديس التكبير. اعْقِدْنَ: أي اعددن عدد مرات التسبيح، وما عطف عليه. بِالأَنَامِلِ: أي بعقدها، أو برؤوسها. فَإِنَّهُنَّ: أي الأنامل كسائر الأعضاء. مَسْؤُولَاتٌ: أي يُسألن يوم القيامة عما اكتسبن، وبأي شيء استعملن. مُسْتَنْطَقَاتٌ: أي متكلمات بخَلْق النطق فيهن، فيشهدن لصاحبهن أو عليه بما اكتسبه. وَلَا تَغْفُلْنَ:أي عن الذكر، يعني لا تتركن الذكر. فَتَنْسَيْنَ: أي فتتركن. الرَّحْمَةَ: أي بسبب الغفلة، والمراد بنسيان الرحمة نسيان أسبابها أي: لا تتركن الذكر، فإنكن لو تركتن الذكر لحرمتن ثوابه، فكأنكن تركتن الرحمة. ما يستفاد من الحديث: 1- كما أن الجوارح تشهد على صاحبها يوم القيامة فإنها تشهد له أيضا. 2- استحباب التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير على الأنامل. [1] حسن: رواه الترمذي (3583)، وأحمد (27089)، وحسنه الألباني.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |