خلاف العلماء في حكم استعمال الإناء المموه بالذهب أو الفضة في الأكل والشرب وغيرهما - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المدونة الكبرى للإمام مالك رواية سحنون بن سعيد التنوخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 37 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5111 - عددالزوار : 2378736 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4697 - عددالزوار : 1680147 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 314 - عددالزوار : 17760 )           »          الغزو الفكري...كيف نواجهه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 36 )           »          {قل من كان في الضلالة} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أكـرم البنات... تكن رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التحذير من صفات المنافقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          إني أخاف أن أسلب التوحيد! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الوصاية بالنساء في ضوء الكتاب والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2025, 11:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,089
الدولة : Egypt
افتراضي خلاف العلماء في حكم استعمال الإناء المموه بالذهب أو الفضة في الأكل والشرب وغيرهما

خلاف العلماء في حكم استعمال الإناء المموه بالذهب أو الفضة

في الأكل والشرب وغيرهما

يحيى بن إبراهيم الشيخي





اختلف الفقهاء في حكم استعمال المموَّه بالذهب أو الفضة في الأكل والشرب أو غيرهما.

هذه المسألة فيها مذهبان:
المذهب الأول: يرى حل استعمال المموه بالذهب أو الفضة، وهذا ما ذهب إليه الحنفية[1]، وهو قول ابن عبدالسلام من المالكية[2]، وقول الشافعية في الأصح عندهم[3]، وهو قول عند الحنابلة[4].

المذهب الثاني: يرى حرمة استعمال المموه، وهذا هو أصل مذهب المالكية[5] والحنابلة[6]، ومقابل الأصح عند الشافعية، وقول عند الشافعية[7] والحنابلة إذا كان التمويه كثيرًا"؛ انتهى[8].

الأدلة: استدل أصحاب المذهب الأول القائلون بحل استعمال المموه بالذهب أو الفضة بما يلي:
1- أن المموه بالذهب أو الفضة إذا عرض على النار ولم يحصل شيء من المعدن المموه به، فهذا يدل على قلة المموه به وكأنه معدوم، ومثل هذا لا يؤدي إلى خيلاء أو كسر لقلوب الفقراء[9].

2- أن التمويه ليس بشيء؛ لأنه لا يخلص منه شيء من المعدن المموه به؛ ولهذا فلا يحرم استعمال المموه به[10].

واستدل أصحاب المذهب الثاني على حرمة استعمال المموه بالذهب أو الفضة بما يلي:
1- بما روي عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من شرب في إناء ذهب أو فضة أو من إناء فيه شيء من ذلك فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم"[11].

فقد بيَّن هذا الحديث الشريف الوعيد الشديد لمن يشرب في إناء فيه شيء من الذهب أو الفضة، والذي يتمثل في تجرُّعه نار جهنم، وهذا الوعيد لا يكون إلا على فعل أمر حرَّمه الشارع، فدلَّ هذا على حرمة استعمال المموه بالذهب أو الفضة؛ لأن فيه شيئًا من هذين المعدنين.

2- أن العلة التي من أجلها حرم المتخذ من الذهب أو الفضة وهو الخيلاء وكسر قلوب الفقراء توجد في المموه بأي من هذين المعدنين، فحرم استعماله[12].

والراجح في هذا والله أعلم:
قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى: "الأواني المطلية بالذهب إن كان يجتمع من هذا الذهب شيء إذا عرض على النار، يعني إذا قال الصائغ: هذا الذهب لو عرض على النار لاجتمع منه شيء، فإن المطلي بها محرم؛ لأنه استعمال للذهب حقيقة، وأما إذا كان مجرد لون فإنه لا بأس به؛ أي: لا بأس أن يأكل ويشرب بها، لكن الأفضل ترك ذلك.

لماذا؟ لأن من نظر إليه وهو يأكل فقد يسيء به الظن، ويقول: هذا الرجل يأكل بآنية الذهب، ومن نظر إليه فقد يظن ذلك ذهبًا خالصًا، فيقتدي به، وفي الأواني الكثيرة المنوعة ما يكفي عن استعمال مثل هذه الأواني"؛ انتهى [13].

[1] انظر: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني: ج 5/ ص133.

[2] كتاب مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، الحطاب: ج1/ ص 128.

[3] مغني المحتاج، الخطيب الشرييني: ج1/ 136.

[4] كتاب الإنصاف للمرداوي: ج1/ ص 81.

[5] كتاب الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي: ج1/ ص 64.

[6] كشاف القناع، البهوتي: ج1/ ص51.

[7] كتاب مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: ج1/ ص137.

[8] كتاب الإنصاف للمرداوي: ج1/ ص 81.

[9] انظر: نهاية المحتاج: 1/ 104.

[10] انظر: بدائع الصنائع: 5/ 133.

[11] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى، صفحة ٢٩.

[12] كتاب البيوع المحرمة والمنهي عنها، عبدالناصر بن خضر ميلاد، 284.

[13] كتاب لقاء الباب المفتوح: ج14/ ص 14.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.79 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]