فضائل سور القرآن لا تثبت إلا بخبر صحيح - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 115 - عددالزوار : 16069 )           »          التيمّم وجمع الصلوات للمريض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حُكم إعطاء الأخت الزكاة لأختها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          التوحيد .. أساس النهضة وسرّ الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوصية الواجبة.. في ميزان الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          السُنَّة النبوية منهج حياة وصمام أمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          مخاطر العلاقات المحرّمة وآثارها في زمن التواصل الرقمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          وسائل فضّ المنازعات في ضوء الهدي القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 103 )           »          من مكتبة التراث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 444 )           »          الأوقاف المقدسية حول العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 690 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2025, 10:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,540
الدولة : Egypt
افتراضي فضائل سور القرآن لا تثبت إلا بخبر صحيح

فضائل سور القرآن لا تثبت إلا بخبر صحيح




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
​ فضائل سور القرآن لا تثبت إلا بخبر صحيح

فضائل سور القرآن لا تثبت إلا بخبر صحيح، ولا يجوز إثبات فضل معين لسورة إلا بتوقيف من الشرع الشريف.
هل قراءة سورة يس بعد الفجر يقضي حوائجنا في الدنيا والآخرة؟

أما كون قراءة "سورة يس بعد الفجر يقضي الله حوائجنا في الدنيا والآخرة "فهذا الكلام يروى عن التابعي الجليل يحيى بن أبي كثير رحمه الله أنه قال: (من قرأ "يس" إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح). قال: (وأنبأنا مَن جرَّبَ ذلك).
ومدار هذا الأثر على عامر بن يساف، ويتحصل من كلام الأئمة أن تفرد عامر بن يساف غير مقبول لوجود المناكير في حديثه.
وبهذا يتبين ضعف روايته لهذا الأثر عن يحيى بن أبي كثير.
على أنَّه، لو قدر صحته، فليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، بل ولا كلام أحد من أصحابه، وإنما هو من كلام يحيى، وهو من صغار التابعين، توفي سنة (132هـ).
قال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف رحمه الله: "العمدة في دين الله عز وجل: صحة النقل، وثبوت العرش، وهذا أثر منكر لا يصح." انتهى " أحاديث ومرويات في الميزان " (ص/75) طبعة ملتقى أهل الحديث.
كما لم نقف على حديث يدل على مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة "يس" فجراً، وقد سبق في موقعنا بيان أن جميع الأحاديث المروية في فضل هذه السورة ضعيفة.
هل قراءة سورة الواقعة بعد الظهر يقي من فقر الدنيا والآخرة؟

أما كون قراءة "سورة الواقعة بعد الظهر يقيك الله فقر الدنيا والآخرة "فلم نقف على تخصيص قراءتها ببعد الظهر، وإنما ورد - على ضعفٍ فيه - قراءتها كل ليلة من حديث عبد الله بن مسعود: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْوَاقِعَةِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ لَمْ تُصِبْهُ فَاقَةٌ أَبَدًا ، قَالَ: وَقَدْ أَمَرْتُ بَنَاتِي أَنْ يَقْرَأْنَهَا كُلَّ لَيْلَةٍ ".
أخرجه جمع من المصنفين؛ فرواه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القران" (ص257)، و الإمام أحمد في "فضائل الصحابة"(2/726)، ورواه الحارث بن أبي أسامة "(2/729)، وابن السني في "عمل اليوم والليلة"(680)، والبيهقي في "شعب الايمان" (4/119)، وغيرهم.
وهو حديث ضعيف، لا يصح العمل به.
قال "الزيلعي": " فقد تبين ضعف هذا الحديث من وجوه:
  • أحدها: الانقطاع، كما ذكره الدارقطني، وابن أبي حاتم في "علله" نقلا عن أبيه.
  • والثاني: نكارة متنه، كما قال أحمد.
  • والثالث: ضعف رواته، كما ذكره ابن الجوزي.
  • والرابع: الاضطراب، فمنهم من يقول: أبو طيبة... كما ذكره الدارقطني، ومنهم من يقول: أبو ظبية، ومنهم من يقول: أبو فاطمة كما ذكرهما البيهقي، ومنهم من يقول: أبو شجاع، ومنهم من يقول: عن أبي شجاع (الظاهر عن شجاع).
وقد اجتمع على ضعفه الإمام أحمد، وأبو حاتم، وابنه، والدارقطني، والبيهقي، وابن الجوزي تلويحًا وتصريحًا، والله أعلم " انتهى من "تخريج أحاديث الكشاف"(3 / 413).
هل إذا قرأت سورة الرحمن بعد العصر يرحم الله ضعفك؟

أما كون قراءة " سورة الرحمن بعد العصر يرحم الله فيها ضعفك" فلم نقف على أثر صحيح ولا ضعيف في تلاوتها بعد العصر.
وقد ورد في فضلها أثر حسنه الشيخ الألباني رحمه الله، في "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (5/ 183).
وقد رواه الترمذي (3291): عَنْ جَابِرٍ قَالَ: "خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ، فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ سُورَةَ الرَّحْمَنِ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا فَسَكَتُوا، فَقَالَ: لَقَدْ قَرَأْتُهَا عَلَى الجِنِّ لَيْلَةَ الجِنِّ فَكَانُوا أَحْسَنَ مَرْدُودًا مِنْكُمْ، كُنْتُ كُلَّمَا أَتَيْتُ عَلَى قَوْلِهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [الرحمن: 13] قَالُوا: لَا بِشَيْءٍ مِنْ نِعَمِكَ رَبَّنَا نُكَذِّبُ فَلَكَ الحَمْدُ.
هل إذا قرأت سورة الدخان بعد المغرب يستغفر لك سبعون ملك؟

أما كون قراءة "سورة الدخان بعد المغرب يستغفر لك سبعون ملك" فلم يرد في قراءتها بعد المغرب شيء، إلا أن قراءتها في الليل، أو ليلة الجمعة رواه الترمذي، وهو حديث ضعيف، بل حُكِم عليه بالوضع.
فقد روى الترمذي عن أبي هريرة مرفوعًا: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك، وعنه: من قرأ الدخان ليلة الجمعة غفر له .

  • أما الحديث الأول فقد رواه الترمذي برقم (2888) من طريق عمر بن أبي خثعم عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به، وقال: "هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وعمر بن أبي خثعم يضعف قال محمد: وهو منكر الحديث"، انتهى.
  • وأما الحديث الثاني فقد رواه برقم (2889) من طريق هشام أبي المقداد، عن الحسن، عن أبي هريرة به، وقال: " هذا حديث، لا نعرفه إلا من هذا الوجه وهشام أبو المقدام يضعف، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة، هكذا قال أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد "، انتهى. وانظر "الموضوعات" لابن الجوزي: (1/ 404)، (485)، و"الضعيفة" (4632، 6734) وانظر: "آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني " (14/ 138).
هل إذا قرأت سورة الملك بعد العشاء يقيك الله من عذاب القبر؟

أما كون قراءة " سورة الملك بعد العشاء يقيك الله من عذاب القبر" فقد جاء في فضل قراءة سورة الملك (تبارك الذي بيده الملك) عموماً، وقبل النوم خصوصاً، ما رواه الترمذي (2891) وأحمد في مسنده (7915) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً، شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في "صحيح سنن الترمذي".
وروى الترمذي (2892)، وأحمد(14249) عن جابر رضي الله عنه: «"أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك "» وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في "صحيح سنن الترمذي".
فالأفضل أن يقرأ الإنسان سورة الملك قبل النوم كل ليلة؛ لفعله عليه الصلاة والسلام، ولو قرأها في صلاة العشاء أو في صلاة الليل قبل النوم أو قبل ذلك، فإنه يجزئه ذلك؛ لعموم الحديث الأول الوارد في شفاعة سورة الملك لمن قرأها، فإن زمن القراءة فيه لم يحدد بوقت. والله أعلم.


المصدر:

موقع الإسلام سؤال وجواب



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.67 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.26%)]