سلبيات تعدد مصادر التلقي المفتوح في الثقافة الرقمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 932 - عددالزوار : 120680 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2960 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم الطبي و آخر الإكتشافات العلمية و الطبية > الملتقى الطبي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الطبي كل ما يتعلق بالطب المسند والتداوي بالأعشاب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-12-2022, 07:32 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,377
الدولة : Egypt
افتراضي سلبيات تعدد مصادر التلقي المفتوح في الثقافة الرقمية

سلبيات تعدد مصادر التلقي المفتوح في الثقافة الرقمية
نايف عبوش




لا شكَّ أنَّ الحضارة المعاصرة أَبْدَعَت الكثيرَ من المنجزات الهائلة في كلِّ المجالات العلميَّة والتقنية والاقتصادية والاجتماعيَّة والثقافيَّة، وكانت ثورتها في المعلوماتيَّة والاتصالات طفرةً هائلةً في التواصل وإلغاء الفواصل بين الناس؛ حتى باتت ظاهرةُ الانغماس الكليِّ في العالم الافتراضيِّ والإدمان الرقميِّ أمرًا شائعًا ومألوفًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيِّ على الشبكة العنكبوتية، رغم كل ما ترتَّب على تلك الظاهرة من عزلةٍ عن الواقع الحقيقيِّ الاجتماعيِّ.

ولأنَّ الفضاء الرقميَّ مفتوحٌ للجميع في كلِّ الاتجاهات؛ فقد ترتَّب على هذه الحقيقة تدفُّقُ البيانات والمعلومات بشتى صورِها: السلبيَّة منها والإيجابيَّة، الهدَّامة والبنَّاءة، بشكلٍ انسيابيٍّ سَلِسٍ إلى المتلقِّي دون قيود أو محددات، إلا ما تُمليه عليه خياراته، ونوعيةُ اهتماماته، وخلفيتُه الثقافيَّة والدينية، وهو بذلك بات أشبهَ بمن يجلس على شاطئ نهر، يتأمُّل انسيابَ مجراه، وما يحمله من عوالق، وبالتالي فإنه إذا ما نَظَرَ إلى أعلى المجرى، فإنه سيكون أمام تدفُّق تيارٍ منساب بسلاسة، ويحمل معه مدخلاتٍ متعدِّدة ومتنوعة، وإن نَظَرَ أمامه فإنَّه سيكون أمام معطيات متنوِّعة، بإمكانه التعامل معها وفق اختياره، في حين أنه إذا نَظَرَ أسفل المجرى، فإنه سيكون أمام مخرجات قد عالجها، أو فاتَه قسم منها، ومن هنا يظهر أنَّ المتصفِّح لا خيار له في انسيابيَّة التدفُّق، إلا ما يقع منها أمامه؛ حيث يكون تعامله في المعالجة عندئذٍ حسب رغبته.

ولأنَّ مصادر التغذية في مواقع التواصل الاجتماعيِّ على الشبكة العنكبوتية متعدِّدةٌ ولا حصر لها، ولأن تدفُّقها مفتوح في كلِّ الاتجاهات؛ فإنَّ المتلقِّيَ في هذا الفضاء الرقميِّ حرٌّ في التعاطي مع محتوى حزمة البيانات التي تقع أمامه، ويبقى اختياره لما يريده مِن التعاطي مع محتوى تلك البيانات متوقِّفًا على ميوله الشخصيَّة، واهتماماته الذاتيَّة، وخلفيَّتِه الاجتماعيَّة والدينيَّة.

وإذا ما استثنينا التغذية المسيئة للقِيَم، ومواقع الإباحية الجنسية، والكتابات الالحاديَّة، التي تشكِّك في الوجود الإلهيِّ، فإنَّ تعدُّد مصادر التغذية والتلقي تثري معلومات المستخدمين، وتزيد من التراكم المعرفيِّ لهم بموسوعيَّة شاملةٍ لا عهد للثقافة الورقيَّة التقليديَّة بها.

ويبقى التحصين الذاتيُّ للمتلقِّي عند دخوله الفضاء الرقميَّ المفتوح بانفلات - من أهمِّ المحددات التي تنأى به عن التعاطي مع مواقع التواصل الاجتماعيِّ ذات الطبيعة الهدَّامة بمحتوياتها، التي تشوِّش الوعي، وتُخلخل قيمَ الاعتقاد والأصالة، وتستلب الهويَّة، وتؤدِّي بالمحصِّلة إلى الضياع الحضاريِّ والدينيِّ والاجتماعيِّ معًا، وهي - بلا شكٍّ - تحدِّيات سلبيَّة، ومخاطرُ جديَّة، ينبغي الحَذَر من التعاطي معها، وعدمُ التفاعُل معها.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.47 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]