الذكاء
التعريف
الذكاء اللغوي
هو القدرة على:
1- استخدام اللغة الأم - أو غيرها من اللغات - شفويًّا أو تحريريًّا بكفاءة.
2- للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
3- والتواصل مع الآخرين والإقناع.
4- وطرح المعلومات وبيانها.
الذكاء المنطقي الرياضي
هو القدرة على:
1- التفكير الاستدلالي والاستنباطي والعلمي.
2- كما يتضمن القدرة على استخدام الأعداد بفاعلية.
3- والعلاقات المنطقية والتصنيف والتلخيص والاستنتاج والتعميم والحساب.
4- واختيار الفروض وإجراء العمليات الرياضية بسهولة ودقة.
5- والتعامل مع الأفكار بشكل علمي.
الذكاء الجسمي الحركي
هو القدرة على:
1- استخدام الجسم ككل أو أجزاء منه في إنجاز مهام محددة.
2- وحل مشكلات معينة، وإنتاج أشياء، والتعبير عن أفكار ومشاعر.
3- الأمر الذي يستلزم قيام الجسم بحركات تتسم بالدقة والمهارة والانسجام والفاعلية.
الذكاء الاجتماعي
هو قدرة الفرد على:
1- تكييف نفسه وفقًا لبيئته الاجتماعية، وما يستجد فيها من أوضاع اجتماعية بطريقة إيجابية وفعَّالة.
2- كما يعني قدرته على حُسن التصرف في علاقته بالآخرين من خلال التواصُل والفهم والتفاعل والتعاون.
3- مما يؤدي إلى نجاحه في تحقيق رغباته، وتكيُّفه الاجتماعي، وإسعاد الآخرين بدرجة فائقة.
الذكاء الوجداني
هو قدرة الإنسان على:
1- إدراك مشاعره أو عواطفه ومشاعر الآخرين وعلاقته بهم، والتعبير عنها.
2- وتنظيم الانفعالات التي تساعد على النمو العقلي والوجداني.
3- وتحقيق السعادة لنفسه ولمن حوله وكسب محبتهم، وحل مشكلاتهم.
4- والتعاطف معهم وذلك بروحٍ تتسم بالمثابرة.
الذكاء الموسيقي
هو القدرة على:
1- إدراك الصور الموسيقية.
2- وتحويلها كما هو الحال عند المؤلف.
3- إنتاج وتذوق الإيقاع، وطبقة الصوت واللحن.
الذكاء الفني
هو القدرة على:
1- تذوق واستحسان وإنتاج الأشياء الجميلة.
2- والقدرة على الرسم، وذلك من خلال عمل تصميمات وتكوينات من الخطوط والألوان تتسم بالتميُّز والدقة.
أنواع الذكاء
مظاهره
طرق التدريس
الوظائف المستقبلية
الذكاء اللفظي / اللغوي
قراءة التلميذ الكلمة، وتحليلها، والتعرف على حروفها، والنطق بها، أو قراءة الجمل، وتحليلها إلى كلماتها.
تحليل الاستخدام اللغوي.
حلقات نقاشية
لعب الأدوار
العصف الذهني
مدرس لغات / الصحافة / الترجمة / التأليف.
الذكاء المنطقي الرياضي
القدرة على التفكير بالاستنتاج والاستنباط / التسلسل المنطقي والرقمي لإيجاد علاقات بين المعلومات.
طريقة حل المشكلات / أداء التجارب / إثارة التساؤلات.
مدرس للرياضيات / مبرمج للكمبيوتر / الهندسة / المحاسبة / وظائف العلوم الرياضية.
الذكاء الحركي / الجسدي
التحكم بحركة الجسد والتعامل بمهارة في الأشياء المحيطة / التعبير عن النفس عن طريق الحركة / امتلاك القدرة على التوازن والتوافق بين العين واليد.
لعب الأدوار / التعلم بالعمل والممارسة /
الرحلات الميدانية والخرجات الدراسية.
الألعاب التنافُسِيَّة والتعاونية.
مدرس للتربية الرياضية / أبطال ألعاب القوى / رجال الإطفاءالذكاء الشخصي / الجماعي (التفاعلي)
العمل بفعالية مع الآخرين، وفهمهم، وتحديد أهدافهم وحوافزهم، وتداول الأفكار مع الآخرين.
العمل في مجموعات صغيرة أو كبيرة (التعليم التعاوني). التدريس بالفريق.
المناقشات بأنواعها.
المستشارون / رجال السياسة / رجال الأعمال / موظفو المبيعات / قادة المجموعات.
الذكاء الشخصي / الذاتي
تعرف المتعلم على مكامن القوة والضعف لديه / اتخاذ القرار المعتمد على حاجات المتعلم ومشاعره وأهدافه الذاتية.
التعليم والتثقيف الذاتي، التعود على البحث عن المعلومات وتطويرها خارج الفصل الدراسي.
واضعو النظريات / مجالات البحث والاستشارة.
الذكاء الإيقاعي
الإحساس بالمقامات.
تجويد القرآن الكريم.
شيخ للقراءة / مدرس ومحفظ للقرآن الكريم وتجويده.
الذكاء الطبيعي
الرغبة في زيارة المحيط الخارجي (حدائق - غابات - أنهار - جبال) / ملاحظة الحيوانات وتربيتها / جمع وتصنيف أنواع النباتات / الاهتمام بالظواهر الطبيعية ورصدها (خسوف - كسوف - زلازل - براكين) / مطالعة المصادر (كتب - برامج - أفلام) التي تهتم بالطبيعة والعلوم والكائنات الحية.
- الرحلات الميدانية
- زيارة المتاحف
- القيام بمشروعات ترتبط بالنبات والحيوان والكتابة عنها.
ملاحظ أو باحث في حديقة حيوان أو متحف طبيعي / عضو في منظمة بيئية أو رعاية الحيوان / باحث في مجال الجيولوجيا أو الفضاء / مقدم نشرة جوية.
الذكاء البصري/ الفضائي
القدرة على تصور الأشكال وصور الأشياء في الفراغ (الفضاء)، والقدرة على الرؤية والتمثيل الخطي.
استخدام الوسائل التعليمية، خاصة الصور، والرسوم، والخرائط، والأشكال البيانية.
التخيل والتأمُّل.
الفن المعماري / التصميم الداخلي / الهندسة / الفن المرئي / وظائف الإبحار / اختراع الأشياء / أعمال الميكانيكا.