إعراب سور العصر والهمزة والفيل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 411 - عددالزوار : 19384 )           »          التوضيح لشرح الجامع الصحيح أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بـ ابن الملقن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 22 )           »          الناسخ والمنسوخ - أبو جعفر محمد بن إسماعيل النحاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 144 )           »          مكانة الأم وجهادها في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          النسيء.. وإلف المحدثات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 186 )           »          لا حول ولا قوة إلا بالله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »          الإعلام والدور التغريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 117 )           »          ما يعتصم به الإنسان من الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »          عداوةٌ لا تُرى… لكنها تلتهمك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 112 )           »          (مجاهدة النفس) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 101 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2020, 03:39 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,302
الدولة : Egypt
افتراضي إعراب سور العصر والهمزة والفيل

إعراب سور




العصر والهمزة والفيل


د. محمد منير الجنباز




سورة العصر

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ

(1 - 3) ﴿ وَالْعَصْرِ ﴾ الواو حرف قسم وجر، العصر: اسم مجرور متعلقان بفعل أقسم ﴿ إِنَّ ﴾ حرف ناسخ، ﴿ الْإِنْسَانَ ﴾ اسمها، ﴿ لَفِي خُسْرٍ ﴾ اللام المزحلقة، جار ومجرور خبرها. ﴿ إِلَّا ﴾ أداة استثناء، ﴿ الَّذِينَ ﴾ مستثنى منصوب ﴿ وَعَمِلُوا ﴾ عطف، ﴿ الصَّالِحَاتِ ﴾ مفعول به ﴿ وَتَوَاصَوْا ﴾ عطف، تواصوا: فعل ماض والواو فاعل.



معاني الكلمات:

العصر: من الوقت الذي يصبح الظل فيه مثله وحتى الغروب.

في خسر: في تجارته. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات: هم في ربح

تواصوا: وصى بعضُهم بعضًا بالخير.



سورة الهُمَزة

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ

(1 - 9) ﴿ وَيْلٌ ﴾ مبتدأ جاز الابتداء به لمعنى الدعاء، ﴿ لِكُلِّ ﴾ جار ومجرور خبر، ﴿ هُمَزَةٍ ﴾ مضاف إليه ﴿ لُمَزَةٍ ﴾ بدل. ﴿ الَّذِي ﴾ نعت لكل، ﴿ جَمَعَ ﴾ فعل ماض والفاعل هو، ﴿ مَالاً ﴾ مفعول به، ﴿ وَعَدَّدَهُ ﴾ الواو للعطف، فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به. ﴿ يَحْسَبُ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو ﴿ أَنَّ ﴾ حرف ناسخ، ﴿ مَالَهُ ﴾ اسمها والهاء مضاف إليه، وجملة أخلده خبرها، وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي "يحسب" ﴿ أَخْلَدَهُ ﴾ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به. ﴿ كَلَّا ﴾ للردع، ﴿ لَيُنْبَذَنَّ ﴾ اللام واقعة في جواب قسم، فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو. ﴿ وَمَا ﴾ مبتدأ، وجملة أدراك الخبر، ﴿ أَدْرَاكَ ﴾ فعل ماض والفاعل هو والكاف مفعول به أول، ﴿ مَا ﴾ مبتدأ، ﴿ الْحُطَمَةُ ﴾ خبر، والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي أدراك الثاني. ﴿ نَارُ ﴾ خبر لمبتدأ محذوف "هي"، ﴿ الْمُوقَدَةُ ﴾ نعت. ﴿ تَطَّلِعُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هي. ﴿ إِنَّهَا ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها، ﴿ مُؤْصَدَةٌ ﴾ خبرها.



معاني الكلمات:

ويل: كلمة دعاء، وربما وادٍ في جهنم.

هُمَزة لُمَزة: كثير الغِيبة واللمز.

الذي جمع مالاً: عنى الوليد بن المغيرة.

ليُنبَذن: ليُطرَحن ويلقى به في الحطمة، وهي النار الموقدة.

تطَّلع: تُشرِف.

الأفئدة: القلوب.

مؤصدة: مغلقة ومطبقة.

ممددة: أي النار.



سورة الفيل

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ

(1 - 5) ﴿ أَلَمْ ﴾ الهمزة للاستفهام، لم: حرف جازم، ﴿ تَرَ ﴾ فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل أنت، ﴿ كَيْفَ ﴾ اسم استفهام مفعول مطلق وهذا سد مسد مفعولي ترَ، ﴿ فَعَلَ ﴾ فعل ماض، ﴿ رَبُّكَ ﴾ فاعل والكاف مضاف إليه. ﴿ يَجْعَلْ ﴾ فعل مضارع مجزوم والفاعل هو، ﴿ كَيْدَهُمْ ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه. ﴿ وَأَرْسَلَ ﴾ الواو للعطف، أرسل: فعل ماض والفاعل هو، ﴿ طَيْرًا ﴾ مفعول به ﴿ أَبَابِيلَ ﴾ نعت. ﴿ تَرْمِيهِمْ ﴾ فعل مضارع والهاء مفعول به والفاعل هي ﴿ مِنْ سِجِّيلٍ ﴾ جار ومجرور. ﴿ فَجَعَلَهُمْ ﴾ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به، ﴿ كَعَصْفٍ ﴾ الكاف مفعول به ثان، ﴿ مَأْكُولٍ ﴾ نعت لعصف مجرور.



معاني الكلمات:

أصحاب الفيل: أبرهة وجنده.


كيدهم: حقدهم لهدم الكعبة.

أبابيل: جماعات.

سِجِّيل: طين من نار رمتهم به الطير فاخترق دروعهم وقتلهم.

كعصف مأكول: كزرع أكلته الدواب وداسَتْه.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.76 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.01%)]