|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() التوحيد في سورة التوبة د. أمين الدميري ترتبط سورة التوبة بسورة الأنفال ارتباطًا وثيقًا، وبينهما علاقة لا تنفك؛ فسورة الأنفال تتحدث عن أول قتال في الإسلام (غزوة بدر)، وسورة التوبة تتحدث عن آخر قتال (غزوة تبوك)، ولم تذكُر بينهما "البسملة"، وإذا كانت السورة الكريمة تتحدث عن الموقف تجاه المشركين؛ من حيث العهود، أو من حيث القتال؛ فإنها تحدثت حديثًا طويلًا عن المنافقين، بالتصريح تارة وبالإشارة أخرى، (ومنهم..)؛ حتى سماها البعض: الفاضحة والكاشفة والمقشقشة، وتتحدث السورة عن التوبة والترغيب فيها، وذلك في سبعة عشر موضعًا؛ مما يدل على أن الهدف الأساس في الإسلام هو أن يتوب الناس، ويؤمنوا بالله الواحد في ألوهيته، كما أنه الواحد في ربوبيته، وليس الهدف هو القتل أو القتال وإراقة الدماء، وقد سبق بيان أن القتال في الإسلام له غاية ينتهي عندها، وهي: ﴿ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ﴾ [الأنفال: 39]؛ أي: أن تكون كلمة الله هي العليا.. وتسمى أيضًا سورة براءة، لاستهلالها بقول الله تعالى: ﴿ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [التوبة: 1]، فالتوحيد هو إعلان البراءة من الشرك والمشركين؛ لأن التوحيد والشرك لا يلتقيان في منتصف طريق؛ إما توحيد وإما شرك، لذا كان لا بد من تطهير البيت الحرام بمكة من رواسب الشرك وبقايا الوثنية، ومظاهرها الجاهلية، فقد ثبت أنه لَمَّا نزلت السورة الكريمة، أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عليًّا بن أبي طالب رضي الله عنه إلى مكة، وكان أبو بكر رضي الله عنه أميرًا على الحج؛ ليعلن في الناس جميعًا ما يلي: (ألا يدخل الجنة إلا مؤمن، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد، فإن أجله إلى أربعة أشهر ... ولا يحج البيت بعد العام مشرك)، وقرأ على الناس صدر سورة براءة (أربعين آية)، رواه البخاري في كتاب الجهاد برقم (3177)، وفي مسند أحمد ( 2/ 299 ). كان هذا الإعلان تمهيدًا لحج النبي صلى الله عليه وسلم في العام التالي؛ حيث حج الناس حجة الوداع، وكسر الأصنام التي كانت في البيت الحرام، وبهذا خلَص التوحيد في هذه البقعة المباركة، لتبدأ معركة أخرى مع أصناف أخرى من الوثنيين وهم الرومان والفرس وغيرهم.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |