|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() كتاب الطهارة بدأ البهوتي كتابه (( الرّوضُ المُرْبِعْ )) بباب الطهارة ، وكان مناسبا أن يبدأ بها لأنها مفتاح الصلاة التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين . كعادتنا سنتعرف أولا على معنى كلمة ( كتاب الطهارة ) . تعريف الكتاب: كتاب من المصادر السّيّالة ، أي التي توجد شيئا فشيئا . لغة: من التجمع. تقول العرب : تّـكَـتـَّبَ بنو فلان إذا إجتمعوا ، ومنه قيل لجماعة الخيل كَـتِـيبَة . ونقول على الكتابة بالقلم (( كتابة )) لإجتماع الكلمات والحروف . والمراد به هنا المكتوب ، أي هذا مكتوبٌ جامع لمسائل الطهارة كلها . تعريف الطهارة : لغة: النظافة و النزاهة من الأقذار. إصطلاحا: إرتفاع الحدث وما في معناه ، وزوال الخبث . الفرق بين كلمة الحَـدَثْ - حاء مفتوحة ودال مفتوحة وثاء ساكنة - ، و الخَـبـَث - خاء مفتوحة و باء مفتوحة وثاء ساكنة - : الحدث ليس نجاسة ، وإنما هو وصف قائم بالبدن ، يمنع من 3 أشياء: الصلاة و الطواف ومس المصحف. الخبث معناه النجاسة . أقسام الحَـدَث: حدث أصغر يرتفع ويزول بالوضوء ، وحدث أكبر يرتفع ويزول بالغسل . أقسام الخَـبـَث ( أقسام النجاسة ) : 1- نجاسة عينية أو ذاتية وهذه لا يمكن تطهيرها بأي حال من الأحوال مثل: البول ، الغائط ، الكلب ، الخنزير . مثال: لو أخذ العالم الكيميائي كمية من البول وقال سأقوم بتطهيرها ، وبقي لأيام يدخلها من مكان ويخرجها من مكان إلى أن أحضرها لنا وقال إنتهيت من تنقيته ، أنقبلها؟ لا ، لأن البول نجس لا يمكن تطهيره بأي حال من الأحوال ، والغائط مثله . والكلب لو أخذه شخص وظل يحممه ويعطره وأعطاه التطعيمات وكل شيء ، وأحضره وقال هو الآن طاهر أنقبله؟ لا ، لأن الكلب نجس لا يمكن تطهيره بأي حال من الأحوال ، والخنزير مثله . 2- نجاسة حُكْمية : هي النجاسة الطارئة على محل طاهر . مثل الثوب أصابه بول ، أو أرض وقع عليها دم فهذه نجاسة طارئة يمكن تطهيرها بأن تغسل فتعود طاهرة . فالثوب الموجود عليه بول نقول عنه ( ثوب نجس حكما ) فلو غُسِل يعود الثوب طاهرا نظيفا لا مشكلة في إرتدائه بعد غسله . أقسام المياه: ماء طهور ، ماء طاهر ، ماء نجس. تعريف الماء الطهور هو الماء الباقي على أصل خلقته إما حقيقة أو حكما. حقيقة: بأن يبقى على ما خلق عليه من برودة أو حرارة أو ملوحة لا يتغير ، مثل البحر . حكما : الماء المتغير بطول بقائه ، أو الماء المتغير بنمو الطحالب فيه ، أو الماء الذي سقط فيه شيء لا يسلب منه الطهورية كأن يسقط في البركة أوراق شجر ( هذه كلها تسمى مياه طهورة طهارة حُكمية ، يعني هي تأخذ حكم الطهور حتى مع هذه الأشياء التي حصلت لها ) . شروط الماء الطهور: لم يتغير لونه ، لم يتغير طعمه ، لم تتغير رائحته. أي ماء يختل فيه شرط من هذه الشروط الثلاثة ، يخرج عن كونه طهور . أنواع الأحكام الشرعية الفقهية : حرام: لا يجوز عمله ، ويعاقب فاعله . مكروه: لا بأس من العمل به والأفضل تركه. مباح أو جائز: لا بأس من العمل به ولا عقاب لمن تركها . يهمني جدا حفظ هذه المعاني ، ونعود للموضوع ![]() حالات يكره فيها إستعمال الماء الطهور : ما معنى يكره إستعماله؟ يعني الأفضل تركه ولو لم يجد غيره جاز له أن يستخدمها. 1- إن تغير الماء بشيء غير مُمَازِج ، يعني لا يختلط به ، يكره إستعماله لأن فيه دُهنية . مثل: أن يسقط في الماء قطع كافور ، أو عود قمارى ، أو شمع ، أو زفت ، أو قطران أو دهن جامد ، هذه الأشياء لو سقطت في الماء لا تختلط به مثل الزيت تبقى طافية على سطح الماء ، ولو لم يجد الإنسان إلا هذه المياه جاز له إستخدامها في الطهارة . معنى كلمة عود قمارى : قمارى هي مدينة هندية ، يأتي منها أفضل وأجود أنواع العود على الإطلاق وهو ثخين ودهني ، والعود هو نوع من أنواع العطور ، وليس العود المستخدم في الغناء :d 2- إن تغير بملح مائي يكره إستعماله . الملح الموجود الآن في الأسواق نوعان: ملح بحري ، وملح معدني. الملح البحري أهل زمان كانوا يستخدموه بأن يأخذوا كمية من مياه البحر ويتركوها تحت الشمس لتجف فإذا جفت المياه بقي الملح فيأخذونه للإستعمال ، والملح المعدني هو الموجود الآن في البيوت وتستخدمه النساء في الطبخ . فلو تغير الماء الطهور بملح بحري يكره إستعماله ، أما لو تغير بملح معدني يحرم إستعماله لأنه يسلب الطهورية بتغير لونه وطعمه. 3- لو سخن الماء الطهور بشيء نجس يكره إستعماله. مثل: أن يكون الماء الطهور باردا ، فيجمع روث حمار بدلا من الفحم أو الحطب ويسخن به الماء ، هذا الماء يكره إستعماله لأنه لا يمكن أن يسلم من صعود أجزاء لطيفة إلى الماء مع الأبخرة . قاعدة فقهية: ( البَـوْلُ وَ رَوَثُ مَأْكُولُ اللحْمِ طَاهِرْ ) البول واضح ، والرَّوَثْ هو غائط الحيوانات -أكرمكم الله- وضحته لأني لا أعرف هل الكل يعرف معنى الكلمة أو لا . مثال: المصابون بمرض السرطان - عافاكم الله - يبحثون عن بول الإبل فهو شفاء ممتاز لهم بإذن الله ، وبعض النساء تستخدم بول الإبل على شعرها فهو ينعمه ويغزره ، فيأتِ شخص جاهل ويقول: البول حرام هذا خطأ وجهل كبير ، لأن القاعدة الفقهية تقول: البول وروث الحيوانات التي نأكل لحمها طاهرة . أيضا لو لم يجد الإنسان إلا روث الغنم ليسخن به الماء البارد فعمله صحيح . لماذا ؟ لأن الغنم من الحيوانات التي نأكل لحمها وروثها غير نجس. 4- إذا استعمل الماء الطهور في طهارة مستحبة. مثال: إذا كان أحمد وخالد في مكان الماء فيه قليل ، وإحتفظ أحمد بالماء المستخدم في الغسلة الثانية و الثالثة في الوضوء ، يجوز لخالد أن يستعمل هذا الماء من بعده مع الكراهة ، يعني الحكم في إستعمال هذا الماء مكروه . الغسلة الأولى في الوضوء واجبة ، فلو توضأ أحمد وغسل أجزاءه مرة واحدة لا يجوز لخالد الوضوء بنفس الماء ، ولكن الغسلة الثانية والثالثة في الوضوء مستحب القيام بها . كذلك الأمر في تجديد الوضوء ، أو إذا كان غسلا مستحبا مثل: غسل الجمعة وغسل العيدين. يعني أحمد متوضأ فقط يريد أن يجدد وضوءه وإحتفظ بالماء لخالد ، يكون حكم استعمال الماء مكروه. 5- إذا إشتد حر الماء أو إشتد برده كره إستعماله. لأن الإنسان الذي يتوضأ بماء شديد الحرارة أو شديد البرودة لم يتوضأ ويغسل أجزاءه بشكل كامل من الألم الذي يشعر به ، فإذا وجد ماء آخر كان أفضل له ، ولو لم يجد يجوز إستعماله مع الكراهة لأنه يمنع كمال الطهارة . نتوقف إلى هنا ، لأن الدرس فيه معلومات كثيرة وأريد أن أتأكد من أن الجميع إستوعبها ولا شيء صعب بإذن الله ، وبعدها نكمل إن شاء الله. لأي سؤال أنا جاهزة ، حياكم الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رغم ان مخي ازدحمت فيه الالكترونات من دراسة مادة الالكترونيك ![]() إلا اني لم اقاوم الدخول الى صفك معلمتي ![]() فتقبليني متابعة بين المتفوقين من طلابك ![]() ..... تعلمت كثيرا من هذا الدرس القيم معلمتي معلومات لم اكن اسمع بها من قبل تعلمتها وفهمتها الان فجزاكِ الله خيرا. بإنتظار تتمة الدرس .
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منورة الوردة الجورية الجميلة ، منورة الصفحة والله ![]() الحمدلله إنها كانت مفيدة وسهلة وجديدة كمان ، مرات التكرار يكون ممل . الله يفتح ع قلبك يا سكرة ، وينور دربك ، ويجعلك من عباده الصالحين يارب العالمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#4
|
||||
|
||||
![]() فلو تغير الماء الطهور بملح بحري يكره إستعماله ، أما لو تغير بملح معدني يحرم إستعماله لأنه يسلب الطهورية بتغير لونه وطعمه طيب لو توضأت بماء البحر يجوز طهور صح؟؟ فكيف هنا لا يجوز،، مدري هنا تنحت ما فهمت!! أن يكون الماء الطهور باردا ، فيجمع روث حمار بدلا من الفحم أو الحطب ويسخن به الماء طيب لو سخنته بقدر محكم الإغلاق جائز صح؟ وبعض النساء تستخدم بول الإبل على شعرها فهو ينعمه ويغزره ، يعني لا ينقض الوضوء لا يلزمها غسل الشعر للصلاة؟؟اعذريني والله ماعندي معلومة في هالنقطة بالنسبة للوضوء. *وهل فيه فرق بين قولنا محرم ولا يجوز أم هما كبعضهما ؟ لأني في الثانوية قيل لنا بينهما فرق وقالت الإستاذة خلاص اعتبروا مافيه فرق لأنكم لسى طالبات مرحلة متقدمة. ![]()
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#5
|
||||
|
||||
![]() فلو تغير الماء الطهور بملح بحري يكره إستعماله ، أما لو تغير بملح معدني يحرم إستعماله لأنه يسلب الطهورية بتغير لونه وطعمه طيب لو توضأت بماء البحر يجوز طهور صح؟؟ فكيف هنا لا يجوز،، مدري هنا تنحت ما فهمت!! الوضوء من ماء البحر لا بأس فيه ، نحن هنا كنا نتكلم عن ماء عادي وأضفنا عليه الملح . لو كان الملح المضاف ملح بحري يكره إستعمال الماء ، ولو كان معدني - مثل ملح ساسا عندنا - يحرم إستعمال هذا الماء في الطهارة . جربي خذي ملح من المطبخ وأضيفيه في الماء ، سترين أن الماء تغير لونه وطعمه ورائحته إذن لا تجوز الطهارة به . أن يكون الماء الطهور باردا ، فيجمع روث حمار بدلا من الفحم أو الحطب ويسخن به الماء طيب لو سخنته بقدر محكم الإغلاق جائز صح؟ لا . يبقى في حكم الكراهة ، لأنه لا يسلم من صعود الأبخرة أو تختلط به رائحة حتى لو بقدر محكم الإغلاق . هو جائز الإستعمال إذا لم يجد إلا هذا الماء ، لكن لو وجد غيره الأفضل تركه ( وهذا معنى كلمة مكروه ). وبعض النساء تستخدم بول الإبل على شعرها فهو ينعمه ويغزره يعني لا ينقض الوضوء لا يلزمها غسل الشعر للصلاة؟؟اعذريني والله ماعندي معلومة في هالنقطة بالنسبة للوضوء. خلي هالنقطة لوقتها ، جايين إن شاء الله ع موضوع الوضوء ![]() بس حتى ما تتلخبطي . *وهل فيه فرق بين قولنا محرم ولا يجوز أم هما كبعضهما ؟ الذي أعرفه بأنهما مترادفان ، سأسأل لأتأكد ، وأرد عليكِ إن شاء الله . حياك الله ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#6
|
||||
|
||||
![]() صراحة معلومات رائعة ومابعرفها
طيب ايش رأيك بهلا سمعت في شركات بينقو مياه المجارى وبيعيدو تدويرها للشرب وكمان شفتها على التلفاز شيء مقرف بالاضافة لحرمته صراحة لازم اقرأ مرة تانية وبرجع ناقش ببعض الامور هلا بدي سؤال لو سبحنا في ماء البحر وكل الجسم غطس في الماء هل يعتبر لو نويت وضوء وانا داخل البحر وتوضيت واصلي ولا لازم اذهب للتواليت جدد وضوء انا بحب البحر كتير |
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم اختي موضوع قيم
جزاك الله كل خير اللهم لك الحمد على أن أرسلت إلينا أفضل رسلك وأنزلت عليه أفضل كتبك وأحسنها نظاماً في الدنيا والآخرة وأفصحها كلاماً وأبينها حلالاً وحراماً وأعلاها مقاماً كتابا عظيم الشأن عظيم السلطان مشرق البرهان محفوظ من الزيادة والنقصان لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد |
#8
|
||||
|
||||
![]() درس مفيد جدا ..
بارك الله فيكِ غاليتي فراشة ..
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فتح الله عليك فراشتنا الغالية معلش عندي مجموعة استفسارات أحتاج فيها لمزيد من التوضيح معلمتي جزاك الله خير ![]() أقسام الخَـبـَث ( أقسام النجاسة ) : 2- نجاسة حُكْمية : هي النجاسة الطارئة على محل طاهر . مثل الثوب أصابه بول ، أو أرض وقع عليها دم فهذه نجاسة طارئة يمكن تطهيرها بأن تغسل فتعود طاهرة . فالثوب الموجود عليه بول نقول عنه ( ثوب نجس حكما ) فلو غُسِل يعود الثوب طاهرا نظيفا لا مشكلة في إرتدائه بعد غسله . بالنسبة للثوب النجس حكما هل يجب غسله أم مجرد الاكتفاء بنضح مكان البول أو الدم ؟ لأنه أسمع أنه لو البول مثلا لرضيع فيكتفي بمجرد نضحه ، فهل هذا صحيح ؟ أقسام المياه: 2- إن تغير بملح مائي يكره إستعماله . فلو تغير الماء الطهور بملح بحري يكره إستعماله ، أما لو تغير بملح معدني يحرم إستعماله لأنه يسلب الطهورية بتغير لونه وطعمه. لماذا الفرق هنا بين التحريم والكراهية ؟ ألن يغير كليهما طعم ولون الماء الطهور وخاصة الملح البحري ؟ 4- إذا استعمل الماء الطهور في طهارة مستحبة. مثال: إذا كان أحمد وخالد في مكان الماء فيه قليل ، وإحتفظ أحمد بالماء المستخدم في الغسلة الثانية و الثالثة في الوضوء ، يجوز لخالد أن يستعمل هذا الماء من بعده مع الكراهة ، يعني الحكم في إستعمال هذا الماء مكروه . الغسلة الأولى في الوضوء واجبة ، فلو توضأ أحمد وغسل أجزاءه مرة واحدة لا يجوز لخالد الوضوء بنفس الماء ، ولكن الغسلة الثانية والثالثة في الوضوء مستحب القيام بها . ما قصدك في قولك : الغسلة الثانية والثالثة في الوضوء (لم استوعب هذه النقطة جيدا ) ![]() وعذرا معلمتي ![]() جزاك الله عنا كل خير وزادك علما وفقها في حفظ الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الطهارة .. ما أجمل ما بدأتِ به .. يبدو أن فاتتنى دروس لأنى قفزت للرابع مباشرة ![]() لا بأس سأبحث عن السابق واللاحق لأكون من المتابعين جزاك الله خير الجزاء فراشتنا المتألقة وأود أن أفهم أيضاً آخر نقطة أشارت لها الحبيبة أمة الله بعد إذنك وبارك الله فى السائلين والمعلمة المجيبة ![]()
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() . اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |