وما عربية هذا الزمان .. كتلك التي ربيت في الخيام (الفصحى والعامية) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5032 - عددالزوار : 2181429 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4613 - عددالزوار : 1462223 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14736 - عددالزوار : 1080348 )           »          أنجبت من غير زوجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          علاقة مؤذية لا أستطيع تجاوزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          اعتداء تحت تأثير السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          اعتداءات جنسية من أقاربي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ممارسة العادة السرية في سن العاشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هل لدي ميول شاذة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          التحرش بإمام مسجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-04-2011, 12:01 AM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي وما عربية هذا الزمان .. كتلك التي ربيت في الخيام (الفصحى والعامية)

وما عربية هذا الزمان .. كتلك التي ربيت في الخيام (الفصحى والعامية)

المشكلات التي تسببها العاميـة حاليا في الأدب والكون :

د. إسلام المازني


قال عبقرينا شمس الدين :


أفسدتم المنقول والمعقول والـ ** مسموع من لغة بكل لسان !

( وصيتي ألا يتحدث الأحباب سوى بالفصحى ما استطاعوا )

كنت طرفا في حوار حول الأدب الشعبي بالعامية ، وسطرت موقفا أراه صوابا حول الفصحى وموقف الأديب منها ، وأنقله للفائدة ( مزيدا ) على شكل نقاط :

حجم الخسارة :
- خسارتنا شاملة مع العامية ( دينية * دنيوية * مادية* معنوية )

تأثر المشاعر بالتعبيرات العامية :

- الشعور يأتي بالتعود فمن عود نفسه الفصحى سيشعر بها إن شاء الله وسيفكر بها بعد ذلك ، وبذلك نتخلص من العامية التى يحبها المستعمر المخرب لأنها تبعدنا عن لغة القرآن التي فيها الهداية والثواب ، وبها نفهم السنة ودرر السلف ، ونواكب العلوم جميعا ، ومعها ترتقي الأنفس وتستعيد شيم الأباة من تراثهم الفصيح

فهلا وعينا الدرس ؟


إنها لغة الكرامة ومقدمة العزة


أم نكون كما قال حيدر:

لا يفهمون المكرمات كأنها --- عربية وكأنهم أتراك !

فلتكن ساعة وساعة :

كلما تحدثنا بالعامية فرح المستعمر المستعبد المستخرب ، لأن معناه أن ملكة الفصحى تقل (ولو بالإزاحة المكانية والزمانية ) فيصير القرآن غريبا جزئيا على العقول ، ولا يجتهد الناس لتعلم الفصحى كثيرا ساعتها للأسف، أما الرقي كل الرقي فهو أن نحاول فهي مفتاح من مفاتيح النهضة .

-
الأدب يعين على تذوق القرآن البليغ مبناه ويرقى بالحس وينشر الفكر في أحلي صورة تطهرالعقول من أدران الإعلام.

والله المستعان ...

الأمر يحتاج مجاهدة للنفس

لكننـي سـأرد النـفـس كرهـة --- على الذي تتقـي والله معـوان

وإني لست من ليعت جوانحه --- وبات فيهامن الأشجان جذلان


إلى هذه الدرجة ؟ ...


- اللغة هي وعاء الحضارة ، وممارساتنا اللغوية هي اللغة ، وأي خروج فيها يستهلك جزءا من المخ والقلب والمشاعر ويبعد عن الأصل

-
لغتنا هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ، وتحدث بها الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم ، فهي حصن ووعاء للدين وأي مسلم غير عربي يسعى لتعلمها سعيا واجبا ومن ضيعها وهو عربي فقد ساهم في تضييع الدين والتضييع دركات فكل تأثير سلبي يعد تقصيرا وربما عد حربا على الله تعالى كما قال أبو الفضل الوليد:

فما لغة العرب مسموعة --- من القـوم والأكثرون نيـام
ومـا عربية هذا الزمــان --- كتلك التي ربيت في الخيام
تحمس جيشا وتنشد شعرا --- وتعلو الجواد وتجلو الحسام
فأين الإباء وأين السخاء --- وأين الوفاء وأين الذمـــام

- رأيت أناسا في بلاد شرق آسيا يسافرون لدبي خصيصا لشراء محمول عربي للجميع -تسع ساعات سفر- ، ويحبون أن أتكلم معهم بالعربية -رغم ضعفهم فيها- وأن أرسل لهم رسائلي بالعربية وكلما نسيت وجرى لساني بغيرها قالوا لا ... لغة القرآن
وكان الأمر يصيبني بالحياء والسعادة معا.

-
اللغة الفصحى أوسع لغات الأرض ولا توجد لغة بنفس السعة ولا بنفس الجمال.

هل الفصحى صعبة عسيرة معقدة :


- أي لحن أو ركاكة ( أو غموض أو حذلقة ) في الفصحى فهو خطأ من صاحبه وليس عيبا أو قصورا فيها
فهو العابث باللغة جهلا والمنتقي عن عمى !فهو واللغة كما قال قيس :


أيا عمرو كم مهرة عربية --- من الناس بليت بوغد يقودها
يسوس وما يدري لها من سياسة --- يريد بها أشياء ليست تريدها

( النص يتسع لمن لا يتقن اللغة العربية أو الجامعة العربية )

يقولون لغتنا قريبة من الفصحى :


- العامية تحطم الفصحى لأنها لا تلتزم بالإعراب
وتسكن أواخر الكلمات ، وتغير الحركات في أول الكلمات ، وتبدل بعض الحروف (كإبدال القاف جيما أو همزة )


- التحول من الفصحى إلى
العامية مصيبة حدثت وداء حل لابد من التداوي منه لأنه يصيب الدين والنفس معا
يهيم بالغرب لم يقرأ له أدباً -- ويجحد العرب لا يدرى الذى جحدا
وكـل مـا عنـده كتب يعددها -- لم يدر ممـا حَـوت غيـاً ولا رشـدا
ومن حما لغة الأسلاف من عبث -- وزاد عنها حما دينا ومعتقدا

- قال أحد الأدباء عن اللغة العربية: "لقد تعرضت وحدها من بين لغات العالم لكل ما ينصب عليها من معاول الهدم ويحيط بها من دسائس الراصدين لها؛ لأنها قوام فكرة وثقافة وعلاقة تاريخية".


- العامية شتت العرب ومزقتهم إلى دول ، والفصحى توحدهم ...

وبالفعل حين يتكلم العربي بلهجته المحلية يعجز غيره عن متابعته !

كما قال الشاعر :

عربية عجماء تلهي العارفا !! --- وحين يتكلم الفصحى نفهم ونتواصل


أفق ... العالم كله ينافح لأجل لغته ... :

- قام اليهود بإحياء اللغة العبرية الميتة
وترفض فرنسا تلويث الأذن الفرنسية بالإنجليزية حتى سن معينة فلا تعلمها للأطفال وتسن قوانين لتكون نسبة الأفلام المترجمة صوتيا كبيرة كي لا يعتاد الناس سماع غير لغتهم ( في عصر العولمة ) واليابان لها باع في حفظ لغتها بالمثل ومنع الأجنبية عن الأطفال وتحافظ ألمانيا على لغتها بقواميس وكتب ومعاجم لغوية متطورة كل عام -خاصة بعد التوحيد- لرأب الصدع اللغوي ، رغم أن لغتهم صعبة وفقيرة
فلماذا ؟
لأن اللغة هي جزء من الذات ...الذات فحين يأتي الأجنبي طوعا للعربية حبا في القرآن فهو هنا يغير دينه راضيا مقتنعا موقنا بتغيير حاضره ومستقبله ومصيره وكل صلاته ومنطلقاته وغاياته ، أما نحن فعلام ...!

- الأدب هو المعبر الذي تصل به الدعوة للقلوب ، وتصل به كل رسائل الإصلاح (أو الإفساد)، وترسخ به المعاني وتحب به اللغة التي صيغ بها !!
فلو صيغ الأدب بطريقة تحبب الناس في العامية فهو أدب محارب لديننا وهويتنا ، ويقلص من مساحة الحق داخلنا ... مهما حسنت نية قائله ولو تعود الناس على روائع الفصحى أحبوها وانتصر الدين في تلك الخطوة والله تعالى أعلم.

طغى العقوق وعذر الأقربين على -- هذا التراث فأضحى وهو ينتهبُ
باعوا اللآلئ والأصداف من سفه -- وعذرهم أنهم فى الغوص ما تعبُ
لا يخجلون حياء إن هم لحنوا -- فيها وفيما سواها اللحن يجتنبُ
ما قصرت لغة الفرقان عن غرض -- ولم يؤد سواها كل ما يجبُ

كم فى معاجمها من طرفةعجزت -- عنها لغات الورى لوتكشف الحجبُ

وكم ترى فى تراب الأرض تحقره -- وفى ثناياه لو فتشته الذهبُ


__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 93.57 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 91.85 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.84%)]