|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عضوة جديدة في المنتدى فهلا تقبلوا سؤالي عندي سؤال أتمنى أن أجد جوابه عندكم وبصراحة وجدت هذا المنتدى على درجة من الاهتمام باللغة ؛ ولذلك فأنا أعرض سؤالي هنا وانتظر الرد .. وفقكم الله للخير. السؤال هو : من سورة التوبة: ﭧ ﭨ ﭽ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭼ والآية الأخرى من نفس السورة: ﭧ ﭨ ﭽ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﭼ والسؤال عن كلمة (ﭯ ﭰ) في الآية الأولى جاءت بحذف النون وفي الآية الثانية جاءت بثبوت النون (ﮌ ﮍ ). مع العلم أنني بحثت في مشكل إعراب القرآن ولم أحصل على إجابة. بارك الله فيكم وفي علمكم. |
#2
|
|||
|
|||
![]() اهلا وسهلا بكي بس اكتبي ايش الكلمة لو سمحتي .
ثبوت النون تأتي في الافعال الخمسة وتثبت في حالة الرفع وتحذف النون في حالة الجزم ولنصب وهم ( يفعلون , يفعلان, تفعلان ,تفعلون, تفعلين). ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() لم أجد الكلمة المسؤول عنها .
فالرجاء إعادة السؤال .
__________________
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاكما ربي خيرا
والسؤال عن كلمة (ﭯ ﭰ) في الآية الأولى جاءت بحذف النون وفي الآية الثانية جاءت بثبوت النون (ﮌ ﮍ ). أسأل لماذا أليست (لا) نافية في الجملتين؟؟؟ |
#5
|
|||
|
|||
![]() الأخوة والأخوات أنا انتظر الإجابة عن السؤال لأنه يشغلني جداً وهو لفت نظري منذ فترة وما وصلت لإجابة عليه... ولك الشكر مني والجزاء من رب العالمين.
|
#6
|
|||
|
|||
![]() اكتبي الكلمة يا اختي التي بين الاقواس لو سمحتي وكلمة أليست اذا موجودة بالسورة اي اية
|
#7
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي "لمشتاقة الجنة" وكلنا مشتاقون إليها . أختي الفاضلة مع أنك لم تذكري الآية التي تسألين عنها, أو ذكرتها ولم تظهر لي على الشاشة لسبب تقني لا أدريه , إلا أنني سأحاول أن أخمن ماذا تقصدين ! فأظنك تسألين عن قوله تعالى : ( كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوافِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ) وقوله تعالى:ـ ( لا يَرْقُبُونَفِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ ) فمع أن كلا الكلمتين مسبوقة بـــلا : لا يَرْقُبُوا ــ لا يَرْقُبُونَ غير أن الأولى حذفت منها النون (لا يرقبوا ) , بينما الثانية ثبتت فيه النون ( لا يَرْقُبُونَ ). أليس هذا سؤالك ؟ إن كان ذلك ما تقصدينه , فاعلمي ـ أختي الكريمة ـ أن لا يرقبوا مجزومة , لأنها جواب شرط . وأنت تعلمين أن (إن) من أدوات الشرط تجزم فعلين , وقد جزمتهما بالفعل هنا . فالفعل الأول الذي جزمته هو (يظهروا) والثاني هو (يرقبوا) فحذِفت النون علامة على الجزم لأنه من الأفعال الخمسة . فـأصل الكلام هكذا : إِنْ يَظْهَرُوا لا يَرْقُبُوا أما الآية الثانية : لا يرقبون... فالفعل هنامرفوع لتجرده عن النواصب والجوازم , ولذلك ثبتت النون , لأنه من الأفعال الخمسة . أما قولك :ـ أليست (لا) نافية في الجملتين؟؟؟ نعم هي نافية في الجملتين , ولكنها ليست هي العاملة . فلا النافية لا تعمل شــيئا . وإنما الناهية هي التي تعمل , و هي هنا غير موجودة . فالعامل هو: (إن الشرطية , ليست (لا) النافية أو(لا) الناهية ) أتمنى أن أكون قد وُفقت في فهم ما تريدين قوله , ووفقت في الإجابة عنه . إذا لم يكن كذاك فرجــاء أعيدي ســــؤالك واكتبي الآيــة محـــــــل الســــؤال باستعمال لوحة المفاتيح , وليس باستعمال النسخ , فإنها في المرتين السابقتين لم تظهر, وإنما ظهرت رموز مشفرة وخطوط و(خربشات) لا يمكن قراءتها أو فهمها . ولذلك فإن إجابتي هذه لك ما هي إلا احتمال أو تكهن ! وإني في انتظار ردك . دمت في رعاية الله وحفظه .
__________________
![]() |
#8
|
|||
|
|||
![]() أخي الفاضل بارك الله فيك وزادك من فضله. مرة أخرى جزاك الله خيراً على الاهتمام والتوضيح.الإجابة واضحة تماماً وقد كان السؤال كما فهمت بالضبط . شكر الله لك أخي وأنا تأخرت في الرد لأني لظروف صعبة منعتني من دخول النت . ولم أرى ردك إلا اليوم فقط. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |