المسح على الجوربين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التوضيح لشرح الجامع الصحيح أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المعروف بـ ابن الملقن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 156 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5115 - عددالزوار : 2393060 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4703 - عددالزوار : 1698515 )           »          تنبيه وتحذير من عصابات الدجل أو الابتزاز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 95 )           »          فرص وكنوز ليالي الشتاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          الصدقة على النفس كل يوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          خطورة الغش وأهم صوره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 424 - عددالزوار : 20019 )           »          عولمة الرذيلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          القدوة الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-12-2025, 08:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,337
الدولة : Egypt
افتراضي المسح على الجوربين

المسح على الجوربين

يحيى بن إبراهيم الشيخي



أقوال العلماء في مسألة المسح على الجوربين.

اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:

القول الأول: قول الجمهور، الشافعية[1] والحنابلة[2] والحنفية[3]يجوز إجمالًا المسح على الجوربين.

ويشترط للمسح على الخفين أن يكونا ثخينين (صفيقين) يمكن متابعة المشي بهما دون أن يتخرقا أو يسقطا من القدم، وأن يستر كل منهما محل الفرض؛ وهو القدم إلى ما فوق الكعبين، وأن يكونا قد لبسا على طهارة كاملة.


الدليل:
عمَلُ الصَّحابة رَضِيَ اللهُ عنهم، قال أحمدُ: يُذْكَرُ المَسْحُ على الجَوْرَبَيْنِ عَنْ سَبْعَةٍ، أو ثَمَانِيَةٍ، مِنْ أصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى اللَّه عليه وسلم.

وقال ابْنُ المُنْذِرِ: ويُرْوَى إبَاحَةُ المَسْحِ على الجَوْرَبَيْنِ عنْ تِسْعَةٍ مِن أصْحابِ رسولِ اللهِ- صلى اللَّه عليه وسلم- وحكَى فيه إجماعَهم: ابنُ حزم حيث قال: "لا يُعْرَف لهم ممَّن يُجيزُ المسحَ على الخفَّين من الصَّحابة رَضِيَ اللهُ عنهم مخالِفٌ"[4]، وابن قُدامة قال في المغني: ولأنَّ الصَّحابة رَضِي اللهُ عنهم، مَسَحُوا على الجَوَارِبِ، ولم يَظْهَرْ لهم مُخَالِفٌ في عَصْرِهم، فكان إجْماعًا[5].

القول الثاني: لا يجوز المسح على الجوربين، وهذا مذهب مالك قال: "ولا يجوز المسح على الجَوْرَبَيْن إذا كانا غير مجلدين" [6].

قال ابنُ باز: (يجوزُ المَسحُ على الجوربين، وهما: ما يُنسَجُ لِسَترِ القدَمينِ من قُطنٍ أو صوفٍ أو غيرهما؛ كالخُفَّيْن في أصحِّ قولَي العلماء؛ لأنَّه قد ثبَت عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه (مسح على الجَوربينِ والنَّعلَيْن)، وثبَت ذلك عن جماعةٍ من أصحاب النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ورَضِيَ اللهُ عنهم؛ ولأنَّهما في معنى الخُفَّينِ في حُصولِ الارتفاقِ بهما)[7].

قال ابنُ عثيمين: (القول الراجح: أنَّه يجوزُ المسحُ على الجَوربِ المخرَّقِ، والجوربِ الخفيف الذي تُرى من ورائِه البَشَرة؛ لأنَّه ليس المقصودُ مِن جواز المسحِ على الجورَبِ ونحوه أن يكون ساترًا؛ فإن الرِّجْل ليست عورة يجب سترها، وإنما المقصود الرخصة على المُكلَّف والتسهيل عليه، بحيث لا نُلزمه بخلع هذا الجورب أو الخف عند الوضوء، بل نقول: يكفيك أن تمسح عليه، هذه هي العلة التي من أجلها شُرع المسح على الخفين، وهذه العلة- كما ترى- يستوي فيها الخُفُّ أو الجورب المخرق والسليم والخفيف والثقيل[8].

وسُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين أيضًا: هل يشترط لجواز المسح على الخف أن يثبت بنفسه أو لا؟
فأجاب بقوله: الصحيح أنه لا يُشترط ذلك، وذلك أن النصوص الواردة في المسح على الخفين مطلقة، فما دام يمكن أن ينتفع بهذا، ويمشي به، فما المانع؟ فقد يكون الإنسان ليس عنده إلا هذا الخف، أو كان مريضًا مقعدًا يلبس مثل هذا الخف للتدفئة، فلا دليل على اشتراط هذا الشرط[9].

[1] الحاوي الكبير للماوردي: (1/ 364).

[2] المغني لابن قدامة:1/ 374.

[3] (بدائع الصنائع)) للكاساني (1/ 10). وانظر: كتاب فقه العبادات على المذهب الحنفي/ نجاح الحلبي/ 46، وانظر: كتاب المبسوط للسرخسي: ج1/ ص102.

[4] المحلى لابن حزم: ج1/ ص 324.

[5] المغني لابن قدامة 1/ 374.

[6] كتاب التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس/ ابن الجلاب 1/ 29، لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب - المجلد 1 - الصفحة 19، وانظر: كتاب مواهب الجليل في شرح مختصر خليل/ الحطاب: ج1/ ص 318، وانظر المدونة/ مالك بن أنس: ج1/ ص143.

[7] مجموع فتاوى ابن باز: 10/ 12.

[8] ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (11/ 167).

[9] نفس المصدر:11/ 168.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.98 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]