ليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ ,,,,,ابن الجزري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4982 - عددالزوار : 2102059 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4561 - عددالزوار : 1379524 )           »          حدث في السادس والعشرين من ربيع الأول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          ضوابطُ النقدِ البَنَّاءِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          الإمام أبو حنيفة محدثاً وحافظاً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          الكتاب المقدس احتوى على نصوص دموية وليست مجرد أفكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          أولو الألباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 141 )           »          من فقد الحكمة فقد خيرا كثيرا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          فوائد لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 94 )           »          دستور الأسرة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 62 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > قسم علم القراءات والتجويد
التسجيل التعليمـــات التقويم

قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2010, 11:27 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي ليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ ,,,,,ابن الجزري




قال الإمام المحقق ابن الجزري: ولا شك أن الأمة كما هم متعبّدونبفهم معاني القرآن وإقامة حدوده , متعبّدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصّفةالمتلقّاة من أئمة القراءة المتصلة بالحضرة النبوية الأفصحية العربية التي لا تجوزمخالفتها , ولا العدول عنها إلى غيرها.

وقال ايضا : فالتجويد حلية التلاوة وزينة القراءة , وهو إعطاء الحروف حقوقهاومراتبها , ورد الحرف إلى مخرجه وأصله , وإلحاقه بنظيره , وتصحيح لفظه , وتلطيفالنطق به على حال صيغته وكمال هيئته , من غير إسراف ولا تعسف , ولا إفراط ولا تكلف . . .
النشر في القراءات العشر 1/212

وقال أيضا : فليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ , ولا بترعيد الصوت , ولا بتمطيط الشدّ , ولا بتقطيع المدّ , ولا بتطنين الغنّات , ولا بحصرمة الراءات ,
قراءةً تنفر منها الطّباع , وتمجّها القلوب والأسماع , بلالقراءة السّهلة العذبة الحلوة اللّطيفة.


تمضيغ اللسان : هو لوك الحروف باللسان , بأن تخرج الحروف الشديدةرخوة ¸ والتمضيغ مشتق من المضغة وهو بمعنى اللقمة وهو كأن الذي يقرأ في فمه لقمة .


تقعير الفم :التشدّق , وذلك بأن يخرج القارئالحروف من أقصى الفم بمبالغة وتفاصح.

والتقعير مشتق من القعر نقول تقعر فلان بكلامه أي تكلم من أقصى حلقة ونحن نعلمأنا أقصى الحلق فيه تخرج هي (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء) .لكنالمنهي عنه في هذه الصورة هو الضغط الزائد على الحنجرة بحيث يخرج صوت شبه حرف العينمع التلاوة فنجد أن المتكلم يضغط على أقصى حلقه هذا سببه التكلف والضغط الزائد .


التعويج :ضد الاعتدال , هو إمالة ما لا إمالة فيه وذلك بأن يميل القارئ فكّه في بعض الحروف فتخرج ممالةمعوجة وهو أن يجعل دائما فكه يعوج بالحرف التي لاينبغي فيها الإمالة .



ترعيد الصوت : الترعيد معناه الاهتزاز وجعل الصوت كأنه يهتز ويضطرب ويرتعد ايرجرجته وتحريكهكالذي يرتعد من البرد أو الألم وهذا منهي عنه قيل لأنه لم يرد هكذا ولأن فيه تقطيعا للكلام ولأنه كأن فيه أنالإنسان متأثر تأثرا مصطنع.

تقطيع المدّ: تقطيع المد المقصود به هو الانتقال من طبقة صوتية إلى طبقة أخرى في حرف المد نفسه هو أن ينطق القارئ بحروف المد , فيرفع صوته فيها ثم يخفضه ,كأنهيريد السكوت ثم يعود فيرفعه على حسب إيقاعات النغم والمقامات المتعارف عليها .
هذا الترجيف في الصوت والتقطيع منهي عنه لأنه يولد من الألف ألفات ومن الواو واوات ومن الياء ياءات.





تمطيط الشدّ :أي تطويل المدة الزمنيةفي نطق الحرف المشدد عن مقدارها المحدد فالتمطيط يعني التطويل ونحن نعلم أن المط في القراءة لا يكون إلا في حروف المدالثلاثة وفي الغنة في الميم والنون أما المط في الشد فهو في غير هذه الأمكنة فكلمارأى القارئ حرفا مشددا مطه وطوله وان لم يكن حرف مد ولا غنة فيه فهذا منهي عنه ولايصح.



تطنين الغنات :هو شدة إلصاق اللسان بمخرج النون بمبالغة وتطويل لزمن الغنةو يشبه التقطيع في المد , وهذا التطنين بالغنات والاهتزاز بصوتها يبدأبطبقة صوتية فإذا بدأ بها سار إلى آخر الحرف فإذا انتهى الحرف انتقل إلى حرفأخر.

وأماتطنين الغنة في الميم فهو أيضاًَ بإلصاق اللسان أثناء انطباق الفم , والصحيح أناللسان يبقى معلقاً . .





وأن يتنبه إلى عدم تطنين الغنات بالمبالغة بها وبتنغيمها , كأن يقرأ قوله تعالى : ثم إن ربك . . . )هكذا : [ ثُمْمْمَّ إنْنْنّنَّ ربك ] .



الحصرمة. وهو العيب الأخير المذكور والحصرمة في اللغة هي التضييق : يقال: حصرم القوس : إذا شدّ وترها , وهنا يمكن أن يقال: هي شدّ الأوتار الصوتية وعضلاتأعضاء النطق , أو المبالغة في إخفاء تكرير الراء حتى تخرج كأنها طاء. وحصرمة الراءات المقصودبها عندما ينطق الراء أن يحبس صوته بالراء تماما فيخرج صوت الراء مبتورا لان الراءحرف بين الرخوة والشديد فالصوت فيه يجري به جريانا ناقصا والضغط الزائد على الراءبحيث يبتر صوتها ويضغطها في مخرجها هو الحصرمة التي نهى عنها العلماء.




كل هذهالأمور تذكر لتجتنب وخلاصتها جميعا التكلف أمر مذموم في التلاوة وما أجمل القراءةإذا كانت خرجت هكذا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (اقرأوا القرآن بلحون العربوأصواتها). القراءة بالطبع والسجية كما جبلوا عليه من غير تكلف مذموم




وقال الشيخ محمود خليل الحصري :



ولا يكون ذلك إلا بتصحيح إخراج كل حرف من مخرجه الأصلي المختص بهتصحيحاً يمتاز به عن مقاربه , وتوفية كل حرف صفته المعروفة به توفيةّ تخرجه عنمجانسه , مع تيسير النطق به على حال صفته , وكمال هيئته , من غير تشدّق ولا إسراف , ولا تصنع ولا اعتساف , ومع العناية بإبانة الحروف , وتمييز بعضها من بعض, وإظهارالتّشديدات , وتوفية الغنّات , وإتمام الحركات, ومع تفخيم ما يجب تفخيمه , وتريق مايجب ترقيقه , وقصر ما ينبغي قصره, ومدّ ما يتعيّن مدّه , ومع ملاحظة الجائز منالوقوف والممنوع منها, إلى غير ذلك من الأحكام التي وضعها أئمة القرآن.



مقتبس من كتاب الشيخ يحيى الغوثاني



) علم التجويدأحكام نظرية وملاحظات تطبيقية(




إن مما ابتدع الناس في قراءة القران أصوات الغناء وهي التي أخبر بها رسول الله - صلى الله عليه و سلم - أنها ستكون بعده ونهى عنها ويقال إن أول ما غني به من القرآن قوله عز و جل { أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر } نقلوا ذلك من تغنيهم بقول الشاعر
( أما القطاة فإني سوف أنعتها ... نعتا يوافق عندي بعض ما فيها )
وقد قال رسول الله - ؟ - في هؤلاء : [ مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم ]
وابتدعوا أيضا شيئا سموه الترقيص وهو أن يروم السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة
وآخر سموه الترعيد وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء
وآخر يسمى التطريب وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به فيمد في غير مواضع المد ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب فيأتي بما لا تجيزه العربية كثر هذا الضرب في قراء القرآن
وآخر يسمى التحزين وهو أن يترك طباعه وعادته في التلاوة ويأتي بالتلاوة على وجه آخر كأنه حزين يكاد يبكي مع خشوع وخضوع ولا يأخذ الشيوخ بذلك لما فيه من الرياء
وآخر أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون فيقرأون كلهم بصوت واحد فيقولون في نحو قوله : { أفلا يعقلون } { أو لا يعلمون } : أفل يعقلون أول يعلمون فيحذفون الألف وكذلك يحذفون الواو فيقولون : قال' آمنا والياء فيقولون : يوم الدن في { يوم الدين } ويمدون ما لا يمد ويحركون السواكن التي لم يجز تحريكها ليستقيم لهم الطريق التي سلكوها وينبغي أن يسمى هذا التحريف
وأما قراءتنا التي نقرأ ونأخذ بها فهي القراءة السهله المرتله العذبه الألفاظ التي لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء على وجه من وجوه القراءات فنقرأ لكل إمام بما نقل عنه من مد أو قصر أوهمز أو تخفيف همز أو تشديد أو تخفيف أو إماله أوفتح أو إشباع أو نحو ذلك
وأحيانا قد يفرأ القارئ بمرتبة أسرع من مرتبة الحدر بحيث يقصر المدود عن حدها , ويختلسالحروف اختلاسا , فهذه المرتبة تسمى : هذَّا أو هذْرَمة , وقد ورد النهي عن قراءةالقرآن بهذه الطريقة حيث (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذ القر آن كهذالشعر )) انظر صحيح البخاري - باب فضائل القرآن 8


__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-03-2010, 10:09 PM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ ,,,,,ابن الجزري

ما شاء الله ..تبارك الله معلومات اكثر من مفيده واكثر من طيبة ...
جزاك الله خيرا ام ايمن ..زادك الله علما ..بانتظار المزيد ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.71 كيلو بايت... تم توفير 2.16 كيلو بايت...بمعدل (3.23%)]