أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السنة في ليلة العرس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مسّ الحائض والجُنُب المصحف بِلا حائل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حُكم التعزية قبل الدفن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الحلال والحرام في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          السّجود للتلاوة على غير السّجادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الزكاة على العملات القديمة أو الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إعادة صلاة الجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          اصطفاف أهل الميت عند باب المقبرة لتلقي التعازي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 7848 )           »          الذكاء الاصطناعي في خدمة العلوم الشرعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم > ملتقى الملل والنحل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2009, 09:55 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

السؤال :

أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

وما رأيكم فيهم ؟




الجواب: جاء في الموسوعة الميسَّرة في الأديان والمذاهب المعاصِرة ما نصه :

التعريف :
الزيدية إحدى فرق الشيعة ، نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم ، وقد جاهد من أجلها ، وقُتِل في سبيلها ، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً ، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل .

التأسيس وأبرز الشخصيات:
· ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما (80ـ122هـ/698ـ740م) ، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما ، بل يترضى عنهما ، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.

ـ تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإمامة ثانياً ، فقد كان تقيًّا ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً مهيباً مُلمًّا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ـ تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية .

ـ اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي ، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ ، وهناك من يؤكد وقوع الاتصال دون التأثر .

ـ يُنسب إليه كتاب المجموع في الحديث ، وكتاب المجموع في الفقه ، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير ، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .

· أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده ، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين ، فقُتِل هناك سنة 125هـ .

· فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم .

ـ خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي (المعروف بالنفس الزكية) بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان .

ـ وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور · أحمد بن عيسى بن زيد ـ حفيد مؤسس الزيدية ـ أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره .

· من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم الرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (170ـ242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية .

· جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245ـ298هـ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها ، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها .

· ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما والملقب بالناصر الكبير (230 ـ 304هـ) وعرف باسم الأطروش ، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعياً إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي ، فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء .

· ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهما ، الذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ .

· وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا ، الذي بعث بِدُعاتِه إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة . ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان ، ومحمد بن نصر . ومنهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه .

· استطاع الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك إذ قاد الإمام يحيى بن منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ وأسس دولة زيدية استمرت حتى سبتمبر عام 1962م حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود ، ولكن لا زال اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم .

· خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مالَ بعضها عن القول بإمامة المفضول ، وهذه الفرق هي :

ـ الجارودية: أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد .

ـ الصالحية: أصحاب الحسن بن صالح بن حي .

ـ البترية: أصحاب كثير النوى الأبتر .

ـ الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

الأفكار والمعتقدات :
· يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة ، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما .

ـ الإمامة لديهم ليست بالنص ، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق ، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة ، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

ـ يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

ـ تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل ، إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً ، بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يُدلي برأيه فيها .

· معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة ، بل يترضَّون عنهما ، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم - بواسطة الدعم الإيراني - ، ويحاول جعلهم غلاة مثله .

· يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله ، والاختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين ، كما تقول المعتزلة .

· يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً · يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه · يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر · هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل:

ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية ـ صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات ـ يرسلون أيديهم في الصلاة ـ صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .

ـ يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة ـ يرفضون الصلاة خلف الفاجر - فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة ·

باب الاجتهاد مفتوح لكل من يريد الاجتهاد ، ومن عجز عن ذلك قلّد ، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم · يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .

· لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ . كما لا يُغالُون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى .

ـ لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم جميعاً · لا يوجد عندهم مهدي منتظر .

· يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي ، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير ، وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .

· قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقَدَر مع اعتبار الإنسان حُراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا ، وهو رأي أهل البيت من الأئمة .

· مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس (*) ومنه الاستحسان (*) والمصالح المرسلة ، ثم يجيء بعد ذلك العقل ، فما يُقِرّ العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً ، وما يُقِرّ قُبحه يكون منهياً عنه .

وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة ، سلَفِيُو المنهج والعقيدة أمثال : ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .

الجذور الفكرية والعقائدية :
· يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة ، وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها ، وتقليدهم ، وزكاة الخمس ، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة .

· تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم ، وظهر هذا جلياً في تقديرهم للعقل وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال ، إذ يجعلون له نصيباً وافراً في فهم العقائد ، وفي تطبيق أحكام الشريعة ، وفي الحكم بِحُسْنِ الأشياء وقُبحها ، فضلاً عن تحليلاتهم للجبر والاختيار ، ومرتكب الكبيرة ، والخلود في النار .

· أخذ أبو حنيفة عن زيد ، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حنيفة في العراق ، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السُّني والزيدي الشيعي في العراق أولاً ، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً ، مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين .

الانتشار ومواقع النفوذ :
· قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان · كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري .

· انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن .

ويتضح مما سبق : أن الزيدية إحدى فرق الشيعة ، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير من أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار مدارس الفقه الإسلامي ومذاهبه، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل الفروع لا تكاد تذكر . اهـ .

وأما رأيي في هذا المذهب ، فهو مذهب مُبتَدع ، وإن كان أقرب إلى مذهب أهل السنة .

وإن كان هذا المذهب اطّرد مع نفسه فيما يتعلق بآل البيت بخلاف الرافضة ، فالرافضة حصروا الإمامة بأولاد الحسين ، ثم حصروها في الباقر وأولاده ، كما حصروا الإمامة على النصّ – بزعمهم -

أما الزيدية فإنهم لم يَحصروها في ذلك ، لا في أولاد الحسين ولا على النصّ . إلا أن هذا المذهب لا يُعتبر من مذاهب أهل السنة ، وهو من المذاهب المبتدعة كما أسلفت .

وما قام به الزيدية من حرب الإسماعليية لا يُنكر ، ففي حُكم الزيدية أذلّوا الإسماعيلية ، وطاردوهم وطَردهم إلى الجبال .وأهل السنة أهل عَدل وإنصاف .والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-03-2009, 10:20 PM
الصورة الرمزية && دمعة خشوع &&
&& دمعة خشوع && && دمعة خشوع && غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مكان الإقامة: رحاب الله
الجنس :
المشاركات: 1,930
الدولة : Algeria
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

جزاك الله خيرا على هذا الشرح
مشكور على التعب
__________________

لا اله الا الله محمد رسول الله


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-03-2009, 08:07 PM
الصورة الرمزية بدر من المغرب
بدر من المغرب بدر من المغرب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,803
الدولة : Morocco
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-03-2009, 07:57 PM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

اخي الكريم احمد بارك الله بكَ وجزاكَ خيراً

لي بعض الملاحظات

اقتباس:
فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.


أدى الى وفاته لا ادري كيف تسمون الشهاده وفاه !!!!

انه خارج رافضاً للظلم وواقفاً في وجه الطغاة والمستكبرين ومحاولاً إعادة سنة جده المصطفى صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته المنتجبين بعد ان كاد يطمسها بنو اميه من على وجه الارض فهو من قال

" والله لوددت أن يدي ملصقة بها فأقع إلى الأرض، أو حيث أقع، فانقطع قطعة قطعة، وإن الله يجمع بين أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ".

فهو شهيد سلام الله عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا


اقتباس:
أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده ، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين ، فقُتِل هناك سنة 125هـ .


اكرر المسلمون يسمون من قتل في وجه الظالمين بشهيد وليس بقتيل


اقتباس:
· يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله ، والاختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين ، كما تقول المعتزلة

لا ادرى من اين تستقون هذه المعلومات المدسوسه على مذهبنا زوراً وبهتانا

نحن في لا نعتزل في ذات الله بل نثبت ما اثبته لنفسه وننفي مانفاه عن نفسه دون تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تجسيم

واما مرتكب الكبيره فنعتبره فاسقاً لا بين المنزلتين كما يتهموننا به ولا كافراً

اقتباس:
يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه


اكيييييييد

اقتباس:
يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر


وهذه مدسوسه ودخيلة علينا


اقتباس:
قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية


تسمونها على الطريقه الشيعيه وكأن الشيعه عباد اوثان او كفره !!

ولكننا نسميها على الطريقه المحمديه الاصيله

اقتباس:
يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .


وهذه الميزه التي تميزنا عن من سوانا ونحن نفخر دائماً بها لأنها مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

" لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم " او في ما معناه


اقتباس:
لا يوجد عندهم مهدي منتظر .


ومن قال هذا ؟!!!

بل نقول ونعتقد به الا ان اختلافنا مع الاماميه انهم يقولون انه في غيبه كبرى بعد غيبته الصغرى ونحن نقول انه لم يولد بعد وانه سيأتي ويملاء الارض عدلاً وقسطاً بعد ان ملئت ظلماً وجورا وسيكون اسمه كأسم النبي واسم ابوه كأسم اب النبي

يعني سيولد ولا نعتبره موجود كالاماميه

اقتباس:
فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة .



عجباً !!!!!!!


اقتباس:
وأما رأيي في هذا المذهب ، فهو مذهب مُبتَدع ، وإن كان أقرب إلى مذهب أهل السنة .



هذا رأيك ولا يعتد به فقد تكلمو من هم اكثر علماً ومعرفه عن هذا المذهب العريق



اقتباس:
وهو من المذاهب المبتدعة كما أسلفت .




اذا كانت سنة المصطفى بدعه فليسمع الثقلين انني مبتدع

اخي الكريم احمد شكراً على نقلك لهذا الجواب الغريب فعلاً


ولكن لا يجوز ان يختلق البعض افكار ومعتقدات وينسبها الى الزيديه وهم منها براء
لكي يوهم للناس العاديين ان الزيديه تطابق الاماميه فخلافنا معهم اشد من خلافكم معهم

اكرر واتمنى عدم نسبة اي معتقد ليس من معتقد الزيديه اليها


.
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-03-2009, 03:29 PM
العربي الساهر العربي الساهر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: عـــــ الحبيبة وعروسة البحار ــــــدن
الجنس :
المشاركات: 297
047 هدانـــــــــــــــا الله جميعــــــــــا الى الحق والى ما يحبــــــــــــة ويرضاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أدى الى وفاته لا ادري كيف تسمون الشهاده وفاه !!!!
(( ))

أخي الطامح يعجبني أسلوبك كثير
بلمناسبة اجتهدك في طلب العلم قد يجد طريقة لكن تمنيت لو كان على سنة الحبيب محمد صلى الله وعلية وسلم ..

" والله لوددت أن يدي ملصقة بها فأقع إلى الأرض، أو حيث أقع، فانقطع قطعة قطعة، وإن الله يجمع بين أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ".
جزاك الله خير أخي وكلام سوف تجدة بين يدي الله يوم العرض


فهو شهيد سلام الله عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا
لن نختلف في هذا الامر فالشهيد حي عند ربه




اكرر المسلمون يسمون من قتل في وجه الظالمين بشهيد وليس بقتيل

المسلمون يعني انت ايضا وقعت في نفس الخطأ
ان كان كلامك مر من قبل بقولك أكرر
فارجو ان تعييد حساباتك
فالحق يقال أخي
ودين الله واضح وسنة حبيبة هي السنة المؤكدة
وما ظهر منها من قبل مذهب الزيدية فهو معروف ونرجو من الله الهداية للجميع
وأن يظهر لنا الحق كي لا نلتبس فية
فنحن لسنا علماء حتى نفتي هنا بما هو اصح
فلنترك الحق لاهل العلم هذه نصيحتي





لا ادرى من اين تستقون هذه المعلومات المدسوسه على مذهبنا زوراً وبهتانا
الماضي معروف أخي والحاضر أيضا حاضر فلنسال اهل الذكر


نحن في لا نعتزل في ذات الله بل نثبت ما اثبته لنفسه وننفي مانفاه عن نفسه دون تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تجسيم

بارك الله فيك أخي وجزاك الله خير
كلام طيب تؤجر علية

واما مرتكب الكبيره فنعتبره فاسقاً لا بين المنزلتين كما يتهموننا به ولا كافراً



وهذه مدسوسه ودخيلة علينا

إن شاء الله ليس هناك اي مدسوسة او دخأل أخي هل استشعرت يوما بان هناك شي يحن الية قلبك أتبعه أخي لعل ذلك خير لك ولنا


تسمونها على الطريقه الشيعيه وكأن الشيعه عباد اوثان او كفره !!

حاشى لله ان يقال هذا الكلام لكن هناك من قام بهذه الامور أخي وانت تعرفهم وهذا الشي
لا يخفى والحق دوما ظاهر

ولكننا نسميها على الطريقه المحمديه الاصيله

جميل جدا وهذا ما نريده للدين الله وسنة حبيبة اذا علينا اتباع ما نعرف بكل حذافيره
وهذه الميزه التي تميزنا عن من سوانا ونحن نفخر دائماً بها لأنها مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
علية الصلاة والسلام



بل نقول ونعتقد به الا ان اختلافنا مع الاماميه انهم يقولون انه في غيبه كبرى بعد غيبته الصغرى ونحن نقول انه لم يولد بعد وانه سيأتي ويملاء الارض عدلاً وقسطاً بعد ان ملئت ظلماً وجورا وسيكون اسمه كأسم النبي واسم ابوه كأسم اب النبي

ونحن لسنى مختلفين في شي بصدد هذا الامر لكن هل تذكر عام 1958 او 87 في هذالعام قبل او بعد
عندما قامت مجموعة بالهجوم على الحرم المكي باسم المهدي المنتظر
أخي الكريم المهدي سوف يظهر نعم لكن حين يريد الله اما نجعل اولويات امورنا الدينية المهدي الـ الـ الـ ان لا انكر بان هذا الامر جليل ومهم لكن
لماذا نخرج عن الملة با شياء لا تدخل العقل وان تعرف الباقي أخي

يعني سيولد ولا نعتبره موجود كالاماميه


إمامية زيدية اي اسم تبغية
بدا الاسلام غريبا وسوف يعود غريباً

عجباً !!!!!!!


لا تتعجب أخي


هذا رأيك ولا يعتد به فقد تكلمو من هم اكثر علماً ومعرفه عن هذا المذهب العريق



المذهب الزيدي له تاريخة من ذو تأسيسة لكن تم اللعب في الكثير أخي وانت تعرف هذا الامر أكثر مني



اذا كانت سنة المصطفى بدعه فليسمع الثقلين انني مبتدع
( )
اخي الكريم احمد شكراً على نقلك لهذا الجواب الغريب فعلاً
أخي الكريم أحمد اولا بارك الله فيك ولك
وجزاك الله خير أخي على الموضوع
قد من الممكن باننا نخطئ او نصيب
فسبحان الله
أخي الطامح بارك الله فيك أيضا أسلوبك أعجبني

ولكن أتعتقد بان الاخ أحمد
مخطئ انا ايضا نظرت لهذا الامر من منظور صحيح قد بعض الجمل أخطأ في تنسيقها فسبحان الله
فكلاً خطأون وخير الخطائون التوابون

نصيحة لوجة الله اتركو هذه الامور لأهل العلم فنحن لسنا بمثابتهم ولن نصل
ولتنبع الحق وهو الظاهر

أخي الطامح افتح قلبك لله وللاخوة الرائعون هنا ستجدهم ورب العباد سوف يوفقك للحق والحق ظاهر يا غالي ابهرني طيب حرفك ما شاء الله
هدانا الله واياك الى ما يحبة ويرضاه

أخي أحمد أحبك في الله يبهرني قلمك في هذه الامور المهمه
__________________
أطيــ المجد ـاف
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-03-2009, 06:40 PM
الصورة الرمزية خديجة
خديجة خديجة غير متصل
مشرفة ملتقى الفلاشات والفيديو كليب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الحضن الدافئ
الجنس :
المشاركات: 2,650
الدولة : Morocco
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي احمد
موضوع قيم ومعلومات قيمة
بوركت على الطرح الموفق
__________________


حياكم لله معنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-03-2009, 08:02 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

بارك الله فيك اخي على هذه التوضيح
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-03-2009, 11:40 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخي الكريم الطامح ، لقد أطلعت الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله على ردك على فتواه وكان هذا رده :


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

نحن لا نختلق أشياء وننسبها إلى أحد .
وكنت أودّ أن الأخ الزيدي فَـنّـد تلك الأقوال بالإثبات ، فيُثبت لنا مِن كُتبهم ومِن معتقداتهم بُطلان ذلك .

ولَمّا لم يفعل فإني سأثبت له خِلاف ما قال ، وإن ما قيل عن الزيدية ثابت في كُتبهم وفي معتقداتهم .

ولا إشكال في اعتبار الشهادة الوفاة ، ولكننا بحاجة إلى إثبات كونها شهادة ، إلاّ أن يُقال : إنه من باب مَن قُتِل دُون دَمِه فهو شهيد . لأن الشهادة ما تكون في سبيل الله في قتال الكفار ، هذا هو الأصل فيها .

وأما وقل الزيدي : (إنه خارج رافضاً للظلم وواقفاً في وجه الطغاة والمستكبرين)
فهذا غير مُسلِّم له ؛ لأن النصوص الكثيرة جاءت بالأمر بالصبر على جَور الولاة ، والسمع والطاعة لِمن وُلّي وإن كان عبدا حبشيا ! لأن الخروج عليهم فيه مفاسد كثيرة لا تخفى .
وشواهد التاريخ كثيرة ، هذا أحدها . وما تسبب به مِن قَتْل زيد بن عليّ رحمه الله .
فكيف تفتخر الزيدية بأنهم أهل ثورة ؟! وأهل رفض للظلم بِحجّة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر !

وزيد بن عليّ رضي الله عنهما نُصِح كما نُصِح جدّه الحسين بن عليّ رضي الله عنهما ، ولكن قَدَر الله نافذ .
فإن الحسين نُصِح بأن يخرج إلى اليمن ، فإن أهلها أهل نُصِح له ولأهل بيته ، ثم كان من خروجه إلى العراق ، فخذلته الشيعة ، وخَذَلَت حفيده أيضا ( زيد بن عليّ ) ، كما هو مُقرر في كُتُب التواريخ .

وقول الزيدي : (تسمونها على الطريقه الشيعيه وكأن الشيعه عباد اوثان او كفره !!
ولكننا نسميها على الطريقه المحمديه الاصيله
)

أقول : أين إثبات أن ذلك على الطريقة المحمدية ؟!

وأما الرافضة فالمقصود بهم الاثنا عشرية ، والرافضة عُباد أوثان وقبور وسادة !
ودينهم دين آخر !
فلديهم معابد ( حسينيات ) !
ولديهم مصحف فاطمة !
ولديهم طقوس وشعائر حجّ إلى النجف !
والسجود على التربة ..
وغيرها من الطوامّ التي لا يُمكن أن يُحكم لهم معها ببقاء الإسلام !

هذا في الكلام عن الرافضة ، أما إذا قيل " الشيعة " فالمقصود به غير الرافضة ، فتدخل فيه الزيدية ، ويدخل فيه من كان فيه تشيّع من أهل القرون المتقدِّمة .
وهذا موجود في بعض علماء السنة .
والتشيّع لا يُخرِج من الإسلام ، بِخلاف الرفض الكامل .

وأما المسائل التي وعدت بإثباتها مِن كُتب الزيدية فهي :
الالتقاء مع المعتزلة :
في مجموع رسائل الإمام الهادي إلى الحق القويم يحيى بن الحسين رسالة بعنوان " المنزلة بين المنزلتين "
وفيها عنوان رئيس :

باب في خلق القرآن .

قوله : (وأما مرتكب الكبيرة فنعتبره فاسقاً لا بين المنزلتين كما يتهموننا به)

فهذا غير صحيح ، فقد ألّف الإمام الهادي يحيى بن الحسين كتاب " المنزلة بين المنزلتين " ، وهو كِتاب مُعتبر عند الزيدية ، ويُروّج له في مواقع الزيدية ! وهو ضمن مجموع مؤلّفاته .
وقد عقد في أواخر الكتاب : " باب ذكـر المنزلة بين المنزلتـين " .
وقد قال فيه بالنصّ : (أصحاب الكبائر ليسوا بكفار ولا مشركين ولا منافقين ، وأنهم ليسوا بأبرار، ولا فضلاء، ولا أخيار، ولا أزكياء، ولا أطهار، ولا عدلا، ومن كان هكذا لم يطلق له اسم الإيمان، ولا الإسلام ولا اسم الهدى والتقوى والإحسان، لأنه قد غلب عليهم اسم الفسق والفجور والظلم والعدوان والضلال، فكانوا أهل منزلة بين منزلتين وهي منزلة الفساق والفجار التي بين منزلة المؤمنين والكافرين في هذه الدنيا) .

فهل هذا اتِّهام أو هو مُعتقد الزيدية الذي جهله أحد المنتسبين إليه ؟!!

والزيدية يتّفقون مع المعتزلة في مسائل القضاء والقَدَر !
ففي كتاب " أصول الدّين " للإمام الهادي يحيى بن الحسين : ( وأنه لم يخلق الظلم ولا الجور، ولا الكفر في العباد، ولم يرد الظلم والفساد، ولا الجهر بالسوء من القول. وأنه لا يَشاء قتل أوليائه، ولا تكذيب رسله . ولا يقضي ولا يقدِّر شتم نفسه ، ولا الفرية عليه ) !

ما يتعلق بالخمس :
اقتبس الزيدي :
يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر

ثم قال : ( وهذه مدسوسة ودخيلة علينا) !
أقول : وهذا جهل منه بمذهبه !
ففي كتاب " التحرير في الفقه " لأبي طالب يحيى بن الحسين الهاروني تحت باب ( ما يجب فيه الخمس )
وفيه بالنصّ : الخمس واجب في كل ما يُغْنَم من الأموال قليلة وكثيرة ...
ثم ذَكَر ما يجب فيه الخمس :
ومنها : ما يستخرج من المعادن كالذهب والفضة واليواقيت والدر واللآلئ والزمرد والفصوص والنحاس والرصاص والحديد والشَّبُّ والكحل والمسك والعنبر والزرنيخ والزئبق والكبريت والنفط.
ومنها: ما يصطاد في بَرٍّ أو بحر أو نهر كالسموك والطيور .

ثم عقد بابا بعنوان : باب كيفية إخراج الخمس ، قال فيه :
مَن وَجَد أو استخرج أو اصطاد ما يجب فيه الخمس ، وَجَب عليه دفع خُمسه إلى الإمام ، إن كان في الزمان إمام حق ، وإن لم يكن فَرَّقَه هو في مستحقه . اهـ .

وقول الزيدي : (ولكن لا يجوز ان يختلق البعض افكار ومعتقدات وينسبها الى الزيديه وهم منها براء لكي يوهم للناس العاديين ان الزيديه تطابق الاماميه)

فنحن – بحمد الله – لم نفعل ذلك ، بل فرّقنا بين الزيدية وبين الإمامية ( الرافضة ) .
وعلماؤنا يُفتُون بِجواز الصلاة خَلْف الزيدي ، ولا يُجيزون الصلاة خَلْف الرافضي إطلاقا .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-03-2009, 09:31 AM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟

السلام عليكم

شكراً لكَ اخي احمد على المجهود وشكراً للشيخ السحيم


اقتباس:
نحن لا نختلق أشياء وننسبها إلى أحد .
وكنت أودّ أن الأخ الزيدي فَـنّـد تلك الأقوال بالإثبات ، فيُثبت لنا مِن كُتبهم ومِن معتقداتهم بُطلان ذلك
كنت سأفعل لو لا هذا الكلام



اقتباس:
وأما وقل الزيدي : (إنه خارج رافضاً للظلم وواقفاً في وجه الطغاة والمستكبرين)
اقتباس:

فهذا غير مُسلِّم له ؛ لأن النصوص الكثيرة جاءت بالأمر بالصبر على جَور الولاة ، والسمع والطاعة لِمن وُلّي وإن كان عبدا حبشيا ! لأن الخروج عليهم فيه مفاسد كثيرة لا تخفى .



ولكن من خلال هذه الكلمات اتضح لي مذهب وعقيدة الشيخ هذا وانا لا استطيع ان اناقش واقنع مثل هولاء القوم ...



واريد ان اوضح للكل ان بقاء الانظمه العميله والمتواطئه مع الامريكان والصهاينه ليس لاجل قوتهم او اي شئ وانما لوجود مثل هذه الفتاوى مع احترامي لهذا الشيخ



وسنظل نفخر بمبدائنا (( الخروج على الظالم )) الى يوم الدين



اقتداء بسيد شباب اهل الجنه الذي خرج على طاغية العصر يزيد السكير



اقتباس:
ولا إشكال في اعتبار الشهادة الوفاة ، ولكننا بحاجة إلى إثبات كونها شهادة ، إلاّ أن يُقال : إنه من باب مَن قُتِل دُون دَمِه فهو شهيد . لأن الشهادة ما تكون في سبيل الله في قتال الكفار ، هذا هو الأصل فيها .


اقتباس:

وكأنه من خلال هذا الكلام يدافع عن بني اميه قتلة ابناء المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم !!
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-03-2009, 01:58 PM
الصورة الرمزية خديجة
خديجة خديجة غير متصل
مشرفة ملتقى الفلاشات والفيديو كليب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الحضن الدافئ
الجنس :
المشاركات: 2,650
الدولة : Morocco
افتراضي رد: أريد أن أسال عن مذهب الزيدية ؟














وسنظل نفخر بمبدائنا (( الخروج على الظالم )) الى يوم الدين



اقتداء بسيد شباب اهل الجنه الذي خرج على طاغية العصر يزيد السكير










وكأنه من خلال هذا الكلام يدافع عن بني اميه قتلة ابناء المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم !!

هذه افكار مرسخة لدى الشيعة وهم اكثر الناس تأثرا بها وقد احدثوا بها فوارق في الامة ولاحول ولاقوة الا بالله ...
نسأل الله ان يهدي الجميع ...
اما مايهمنا عن ابناء المصطفى المقتولين فهو انهم اصحاب الجنة واسياد فيها فماذا نريد بعد ؟؟؟نالو الشهادة فهنيئا لهم بها نسأل الله ان نحشر معهم ...و
بارك الله فيكم على التوضيح وجزاكم خير الجزاء
__________________


حياكم لله معنا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 126.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 120.39 كيلو بايت... تم توفير 6.28 كيلو بايت...بمعدل (4.96%)]