|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أساسيات تأديب الأطفال 1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته 2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" 3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" 4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل... 5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل 6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص الإصبع أو الخوف من الإنفصال 7- ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل 8- لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل 9- الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية. القواعد العامة لمعاقبة الطفل 1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة 2- وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...". 3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته. 4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه. 5- تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء. 6- إجعلي العقاب قصيراً كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى. 7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة و لا تعودي للتعليق على الخطأ. 8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه تجنبي الإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً". 9. الضرب يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر. وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر 1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب 2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر. 3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك. 4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة. 5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي ثانياً: خلق البيئة المنزلية تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ... ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك. رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار المقاطعة، الغضب... خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا". سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي.. سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية. ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها. تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك. عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً عن مشاكله و قراراته. حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب. ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا) قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي. ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟ و ما هو المناسب في رأيك؟". رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات. خامس عشر: التوقف عن الصراخ الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة. سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل. التأديب بالهجر ويكون ذلك في: 1- شبك اللعب أو السرير 2- المقاعد أو أركان الغرفة 3- غرفة مع ترك الباب مفتوح 4- في غرفة مع غلق الباب التاديب بالعقاب البدني 1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة وأن تضربي من فوق الملابس 2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين 3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة 4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً 5- تجنبي رج الطفل بعنف 6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم 7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب 8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة 9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني 10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه
__________________
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اضحك مع الأطفال | عاشقة فلسطين | الملتقى الترفيهي | 9 | 09-07-2009 08:54 PM |
الأطفال وتفكيرهم | مرهف | الملتقى الترفيهي | 8 | 02-05-2008 05:13 PM |
تعلم أساسيات الدمج :: سلسلة دروس | عاشق احمد شوبير | ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس | 10 | 03-06-2007 12:50 PM |
نداء استغاثة من بلدية بيت حانون / فلسطين | ابوحسن الفلسطيني | الملتقى العام | 2 | 14-11-2006 08:59 PM |
تأديب الأبناء هل يعنى الضرب؟؟؟؟ | saidabd | ملتقى الأمومة والطفل | 5 | 21-05-2006 03:27 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |