حديث: حسابكما على الله، أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قراءة الفاتحة عند خطبة الفتاة لا أثر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 45319 )           »          من أحكام زكاة الحلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مساوىء الأخلاق بعد الثورات ! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          لغتنا العربية تتألق في يومها العالمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المفهوم الجمعي للأمة وفقه أحاديث الفتنة والخروج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 54 )           »          أساليب نشر العلمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 73 )           »          صفحات مطوية من القضية الفلسطينية قبل قيام دولة إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 5912 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم اليوم, 11:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,088
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: حسابكما على الله، أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها

حديث: حسابكما على الله، أحدكما كاذبٌ لا سبيل لك عليها

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للمتلاعنين: حسابكما على الله، أحدكما كاذبٌ لا سبيل لك عليها، قال: يا رسول الله مالي؟ فقال: إن كنتَ صدقت عليها فهو بما استحللت من فرْجها، وإن كنت كذبت فذاك أبعد لك منها؛ متفق عليه.

المفردات:
وعنه: أي وعن ابن عمر رضي الله عنهما.

للمتلاعنين: أي للزوج والزوجة وقت تلاعنهما أو بعده - وهو الظاهر - حضًّا لهما على التوبة وتخويفًا لهما من عقوبة الله، وإشعارًا بأن هذا التلاعن إنما يَمنع عنهما عقوبة الدنيا فقط، والمراد بالمتلاعنين هنا هما عويمر العجلاني وزوجته.

حسابكما على الله: أي جزاء الكاذب منكما عند الله يوم القيامة.

أحدكما كاذب: أي لابد أن يكون أحدكما كاذبًا في الواقع ونفس الأمر، وأن يكون أحدكما صادقًا في الواقع ونفس الأمر.

لا سبيل لك عليها: أي وقعت الفرقة بينكما، ولا طريق لك عليها ما دام قد تَم التلاعن بينكما.

مَالِي: أي ترد عليَّ صداقي الذي كنت أَصدقتها إياه أو أيذهب مالي؟

صدقت عليها: أي كنت صادقًا في دعواك أنها زانية.

فهو بما استحللت من فرجها: أي فقد استحقت الصداق الذي دفعتَه لها؛ لأنك استبحت فرجها.

وإن كنت كذبت فذاك أبعد لك منها: أي وإن كنت غير صادق في دعواك أنها زانية، فلا شيء لك من الصداق؛ لأنك استحللت فرجها، وزدت على ذلك أنك ظلمتها بالكذب عليها.

البحث:
هذا اللفظ الذي ساقه المصنف هو أقربُ إلى لفظ مسلم، وأبعد من لفظ البخاري، فلفظه عند مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين: حسابكما على الله، أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: لا مال لك، إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرْجها، وإن كنت كذبتَ عليها فذاك أبعد لك منها.

أما لفظ البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين: حسابكما على الله أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها، قال: مالي؟ قال: لا مال لك، إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها، وإن كنت كذبتَ عليها فذاك أبعد لك.

وقد أورد البخاري من طريق إسماعيل عن أيوب عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته فقال: فرَّق النبي صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان، وقال: الله يعلم أن أحدكما لكاذب، فهل منكما تائب؟ فأَبَيَا، وقال: الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب؟ فأَبَيَا، فقال: الله يعلم أن أحدكما لكاذب فهل منكما تائب؟ فأَبَيَا ففرَّق بينهما، قال أيوب: فقال لي عمرو بن دينار: إن في الحديث شيئًا لا أراك تحدِّثه، قال: قال الرجل: مالي قال: قيل: لا مال لك، إن كنت صادقًا فقد دخلت بها، وإن كنت كاذبًا فهو أبعد منك؛ اهـ.

ما يفيده الحديث:
1- وجوب التفريق بين المتلاعنين.

2- أن الرجل الملاعن لا يستحق شيئًا من الصَّداق الذي أصدَقه للمرأة.

3- أن أحد المتلاعنين كاذبٌ في نفس الأمر.

4- أن الله تعالى بالمرصاد لمن يحلف كاذبًا ليسقط ما عليه من الحد أو الحق.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.36 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]