|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أحاديث في فضل صلاتي الفجر والعصر الشيخ وحيد عبدالسلام بالي 1 - المحافظة على الفجر والعصر يوجبان لك الجنة: في الصحيحين عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى البردين[1] دخل الجنة[2]. 2 - المحافظة على الفجر والعصر يُحرمانك على النار: روى مسلم عن عُمارة بن رؤيبة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لن يلج[3] النار أحدٌ صلَّى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها -يعني الفجر والعصر- فقال له رجلٌ من أهل البصرة: آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم قال الرجل: وأنا أشهد أني سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعته أذناي ووعاه قلبي[4]. روى مسلم عن جندب بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم[5]. 3 - صلاة الفجر تجعلك في ذمة الله وحفظه ورعايته: روى الطبراني وحسنه الألباني عن أبي مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح فهو في ذمة الله وحسابه على الله[6]. 4 - من صلى العصر في جماعة كان له الأجر مرتين: روى مسلم عن أبي بصرة الغفاري قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر بالمخمَّص[7] فقال: إن هذه الصلاة عُرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد، والشاهد النجم[8]. 5 - لا تؤذِ من صلى الفجر في جماعة لأن الله يدافع عنه: روى ابن ماجة وصححه الألباني عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصُّبح فهو في ذمة الله فلا تُخفروا[9] الله في عهده، فمن قتله طلبه الله حتى يكُبه في النار على وجهه[10]. روى الطبراني وحسنه الألباني عن سالم بن عبد الله قال: حدثني أبي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من صلى الصبح كان في جوار الله يومه»[11]. [1] البردان: الصبح والعصر. [2] متفق عليه: رواه البخاري «574» ومسلم «635». [3] الولوج: الدخول. [4] صحيح: رواه مسلم «634». [5] صحيح: رواه مسلم «657». [6] حسن: رواه الطبراني في الأوسط «4147» وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب «458». [7] المخمص: بضم الميم وفتح الخاء المعجمة والميم جميعًا. وقيل: بفتح الميم وسكون الخاء وكسر الميم بعدها وفي آخره صاد مهملة اسم طريق أي في جبل «عير» إلى مكة. [8] صحيح: رواه مسلم «830». [9] أخفر: يقال أخفرت الرجل: نقضت عهده وذمامه, والهمزة فيه للإزالة أي أزلت خفارته أي عهده وذمامه، والله أعلم. [10] صحيح: رواه ابن ماجة «421» وصححه الألباني. [11] حسن: رواه الطبراني في الكبير «12990» وحسنه الألباني في الترغيب «459».
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |