تقسيم الاجتهاد من حيث الاعتبار وعدمه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4963 - عددالزوار : 2068248 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4539 - عددالزوار : 1337395 )           »          ما هي أبرز أسباب تأخر النطق عند الأطفال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أعشاب تدر الحليب: تعرف عليها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أطعمة خالية من اللاكتوز: قائمة بأفضلها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          علاج هشاشة العظام بالأكل: هل هو ممكن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          علاج التجشؤ بالأعشاب: 7 أعشاب فعالة ومجربة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حمية dna: خطوة نحو تغذية مخصصة لصحتك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كيف يتم علاج سوء التغذية؟ دليلك الشامل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          دليلك للأكل الصحي عند الإصابة بالتسمم الغذائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-09-2020, 12:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,040
الدولة : Egypt
افتراضي تقسيم الاجتهاد من حيث الاعتبار وعدمه

تقسيم الاجتهاد من حيث الاعتبار وعدمه
الشيخ وليد بن فهد الودعان






نبين هنا تقسيمًا للاجتهاد، نص عليه الشَّاطبي ووضحه، وهو تقسيمه من حيث الاعتبار وعدمه، والاعتبار بمعنى الاعتداد بالشيء، يقال: اعتبرت بكذا؛ أي: اعتددت به، ويأتي الاعتبار بمعنى الامتحان والاختبار[1]، وكلا المعنيين يوافقان المقصود هنا؛ فالاعتبار بالاجتهاد هو بمعنى الاعتداد به، ولا يكون الاعتداد بالاجتهاد إلا بعد امتحانه واختباره، ويكون ذلك بمعرفة موافقته للشريعة من مخالفته.

رأي الشَّاطبي:
قسم الشَّاطبي الاجتهاد الشرعي بهذا الاعتبار إلى قسمين:
القسم الأول: الاجتهاد المعتبر شرعًا.
القسم الثاني: الاجتهاد غير المعتبر شرعًا.


والقسم الأول، وهو الاجتهاد المعتبر شرعًا، عرَّفه الشَّاطبي: بأنه الصادر عن أهله الذين اضطلعوا بمعرفة ما يفتقر إليه الاجتهاد[2].
فهذا النوع موافق لقواعد الشريعة، جارٍ على مقاصدها.


أما القسم الثاني: فهو الاجتهاد غير المعتبر شرعًا، وقد عرفه الشَّاطبي: بأنه الصادر عمن ليس بعارف بما يفتقر إليه الاجتهاد[3].
ولما أن كان النوع الأول اتباعًا لأمر الله واهتداءً بصراطه المستقيم، كان النوع الآخر اقتفاءً للهوى، وخبطًا في عَماية، ورأيًا صادرًا بمجرد التشهِّي ومتابعة الأغراض؛ فهو والحقُّ ضدانِ، والله إنما أمر بالحكم بالحق، فقال سبحانه: ﴿ وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ﴾ [المائدة: 49]، وقال تعالى: ﴿ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴾[4] [ص: 26].


فاجتهاد المجتهِد بما يوافق هواه: اجتهاد غير معتبر شرعًا، ولا يخفى أن إطلاق الاجتهاد على هذا النوع من باب اللغة، وإلا فليس هو اجتهادًا شرعيًّا.
وهذا النوع من التقسيم موجود ضمنًا في كلام الأصوليين؛ فهم لا يخالفون الشَّاطبي في أن الاجتهاد المستوفي لشروطه محل اعتبار؛ ولذلك أطلق عليه بعضُ الأصوليين الاجتهادَ التام[5]، ولم يرتبوا هذه الأحكام الكثيرة على الاجتهاد إلا لاعتبارهم به، ولأجل هذا أيضًا قرر العلماء جانب مراعاة الخلاف، بل جعل الزركشي مراعاة الخلاف نابعًا من القول بالتخطئة، ومن المعلوم أن الجمهور هم القائلون بالتخطئة[6].


كما أنهم موافقون للشاطبي في أن من الاجتهاد ما لا يعتبر؛ ولذا أطلق بعضهم على هذا النوع من الاجتهاد: الاجتهاد الناقص[7]، ولم يدرجوه ضمن الاجتهاد الشرعي، بل أخرجوه منه، وهذا يفيد عدم اعتبارهم بهذا النوع من الاجتهاد.
وقد صرح الأصوليون بعدم اعتبار أنواع من الاجتهاد؛ كالاجتهاد المقابل للنص أو الإجماع، أو الواقع ممن لا تتوفر فيه شروط الاجتهاد؛ كالعامي، أو الاجتهاد الذي قصَّر فيه صاحبه عن بلوغ منتهى الوسع[8].
وبهذا يُعرَف أن الأصوليين موافقون للشاطبي في هذا التقسيم، ولكني - حسب تتبعي - لم أرَ أحدًا من الأصوليين - عدا المحدَثين[9]- أظهر هذا التقسيم بالصورة الواضحة كما وضحه الشَّاطبي هنا، وإنما كان اعتبارهم بهذا التقسيم اعتبارًا ضمنيًّا كما سبق، فيكون الشَّاطبي أيضًا متميزًا بإظهار هذا التقسيم وإبرازه.


[1]انظر: المصباح المنير (2/ 390) مادة: "عبر".



[2]الموافقات (5/ 131).


[3] الموافقات (5/ 131).


[4] وانظر: الموافقات (5/ 131).


[5] انظر: المستصفى (2/ 350) روضة الناظر (2/ 345) شرح مختصر الروضة (3/ 576) وأشار إليه في الإحكام (4/ 16) والتقرير والتحبير (3/ 291).


[6] انظر: البحر المحيط (6/ 265).


[7] انظر: شرح مختصر الروضة (3/ 576) وسماه في الإحكام (4/ 162) والتقرير والتحبير (3/ 291) اجتهاد المقصر، ويُفهَم هذا القسم من المستصفى (2/ 350) روضة الناظر (2/ 345).



[8] انظر: ما سبق (ص 147).



[9]فقد نقله بعضهم عن الشاطبي؛ انظر: الاجتهاد لمحمد سلام مدكور (46).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.86 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.25%)]