نحو مُعلّمين ربانيّين - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الرقية الشرعية والاذكار المكتبة الصوتية

مقالات طبية وعلمية

شروط التسجيل 
قناة الشفاء للرقية الشرعية عبر يوتيوب

اخر عشرة مواضيع :         تحويل القبلة وتميز الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          التوبة في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          فضل صلاة التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          خطر الشذوذ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          مجازر الطحين.. إرهاصات نصر وعز وتمكين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          ليكن زماننا كله كرمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حديث:ويَقْرَأُ فيها ما بيْنَ السِّتِّينَ إلى المِائَةِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصايا نبوية مهمة للأولاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حديث:من رَكعَ أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أنوية العلمانيين، وهم يواجهون أعداءهم من أهل القبلة، وحراس العقيدة... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-10-2019, 04:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 133,317
الدولة : Egypt
افتراضي نحو مُعلّمين ربانيّين

نحو مُعلّمين ربانيّين
نبيل جلهوم


لماذا المُعلّم والمُعلّمة!!!!
1. لأنه / لأنها..القدوة للتلاميذ لفترة طويلة من اليوم ليست بالقصيرة، فإذا كان صالحا فإن ذلك من شأنه أن يساهم في صلاح طلابه والأخذ بأيديهم نحو معاني الفضيلة.
2.لأته / لأنها.. يجب أن يحظى باهتمام شديد من مسئوليهم وموجهيهم في المتابعة والإشراف وجمال التوجيه وأدبيات التواصل.
3. لأن نصائحهم وإرشاداتهم لطلابهم قد تؤثر أكثر مما هو الحال مع أولياء الأمور في البيوت.
4. لأن المؤسسة التعليمية هي من أهم مؤسسات المجتمع، فيها تتربى الأجيال وتُكتشف المواهب وتٌفرز الطاقات وتنهض العلوم.
5. لأن مكانة المعلم / المعلمة في الإسلام مكانة عظيمة، نلمسها في قول الشاعر:
قُمْ للمعلم وفّهِ التبجيلَ *** كاد المُعلمُ أن يكون رسولا
6. لأن نظافة لسان المعلم / المعلمة... سيتبعها نظافة في ألسنة طلابهم المتعلمين على أيديهم.. والعكس بالعكس.
7. لأن المعلم / المعلمة... ذا دور مؤثر خطير، فهو إما أن يكون سبباً في تفجير طاقات طلابه وارتقائهم سُلّم التميّز في العلم أو يكون سبباً في تحقيق الإحباط والانهزامية في نفوسهم، وهناك من الشواهد الكثير على ذلك التي تنتشر هنا وهناك في أرجاء الدنيا.
8. لأن الإسلام دين يهتم بالعلم والتعليم، فأول ما نزل من القرآن قوله - عز وجل-: ( اقرأ).
9. لأن أي أمة لا يمكن أن تنهض بالجهل والتخلف، فتكلوجيا العلم والتعليم مُضافةً إليها منظومة القيم الأخلاقية هما دعامتان أساسيتان لنهضة الأمم ورُقيها ومتانة بنائها وتحقيق ريادتها، لهذا كله وغيره... نوجه رسالتنا موجزة، ومُعطّرة بكل حب وتقدير، وفى همسات أخوية لطيفة إلى هذه الفئة الهامة والعظيمة من فئات المجتمع. "المُعلّمُون".
أخانا المُعلّم... أختنا المُعلّمة
1. اجعل / اجعلي... عملك طاعة لله، أخلص النية له وجددها دائماً، تؤجر الخير الكثير من الله قبل التقييم الممتاز من مُدرائكِ ومُوجهي مادتك.
2. انتبه / انتبهي.. لكل حركة وسكنة تؤديها داخل قاعة الدراسة.. فهي محسوبة إما لك أو عليك أمام طلابك، فكن منضبطا رزيناً.
3. استمسك / استمسكي.. بالأخلاق الحميدة وتذكّر دائما أنك صاحب عمل عظيم ورسالة هامة، تلقين التربية لطلابك قبل التعليم والدراسة.
4. لا تكن / لا تكوني.. قاسياً على الدوام مع طلابك، فخير الأمور الوسط، وما وضع الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه، وزِنْ الأمور بميزانها الصحيح تسلم وتسعد ويسلم طلابك ويسعدون.
5. لا تظلم / لا تظلمي.... لا تعاقب الكل بسبب تصرُّف غير لائق من البعض، فكل يحاسب على ما فعل وليس على ما فعلوه الآخرين، وتذكّر أن كلُُ ٌمنا سيحاسب يوم القيامة وحده على عمله وليس على عمل الآخرين، ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشورا * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا * من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزروا وازرة وزر أخرى).
6. احرص / احرصي.. أن تستفتح يومك بأذكار الصباح ووردك القرآني قبل ذهابك إلى مدرستك ففي ذلك البركة والحصن والأمان والعون، يذلل لك الله كل صعوبات التعامل مع طلابك، فيرتاحون لك وترتاح لهم، ويسعدون بك وتسعد بهم.
07. ضع / ضعي نُصب عينك... أن تكون أفضل مُعلّم، تميّز في تحضير الدرس قبله وأَلمَِّ بكل جوانبه ولا تهمل.. وقدّم من نفسك القدوة لزملائك المعلمون.
08. أحسن / أحسني.. إلى اليتامى من الطلاب، واكسب الأجر في ذلك واستشعر أهمية وبركة المسح على رؤوسهم، أشعرهم أنك لهم أباً / أماً قبل أن تكون / تكوني معلماً أو معلمة.
09. لا تفرّط / لا تفرّطي.. في زينتك أمام طلابك، توسّط في ذلك واعتدل، فالمجال للعلم وليس سباق لاستعراض الأزياء، فقد يكون من طلابك من لا يجد مالا يشترى به لباسا يستره أو حذاءاً يرتديه أو يصنع به نظارة طبية تعينه على المذاكرة وتحصيل العلم، وهذا لا يعني إهمال هندامك أو ظهورك بمظهر الزهد والتقشف وترقيع الملابس ولكننا قَصَدْنا الوسطية والاعتدال وليس الاستعراض والابتذال.
10. لا تركّز / لا تُركّزي.. في قاعة الدراسة على مجموعة من الطلاب دون الأخرى وأَشْعِرْ كل طلابك بأنك للكل ولست للبعض، فلا محاباة لجار ولا خاطر لقريب وإنما الكل سواسية لهم حق الاهتمام منك.
11. اعلم / اعلمي... أنه من الطبيعي أن يكون من بين طلابك من هو ضعيف الفهم وبطيء الاستيعاب، وهؤلاء ارفق بهم وكن لهم عوناً على حسن الفهم واحتسب الأجر عند ربك، واصبر فأنت مُربّ للأجيال، والمربي لابد وأن يكون صابراً محتسباً طويل البال واسع الصدر.
12. تمهل قليلاً.. إذا أهمل أحد طلابك في أداء واجباته، فابحث / ابحثي عن السبب أولاً، فقد تكون مشاجرات قد حدثت بين الوالدين أتعبته نفسيا وشردته ذهنياً فحالت دون أدائه لواجباته، وقد تكون ظروفاً طارئة قد ألمت به، وقد يكون وقد يكون، فتبيّن / تبيّني قبل أن تُعاقب.. وكن / كوني معلماً رحيماً رؤوفاً حنوناً.
13. اكتشف / اكتشفي.. المواهب وأصحاب القدرات العالية من بين الطلاب، وكن / كوني لهم مُعينا على الابتكار وتنمية الموهبة وكن سبباً في ذلك يكن لك الأجر الكبير والإسهام العظيم في بناء حياتهم المستقبلية.. وكن على ثقة أنهم لن ينسوك من صالح دعائهم.
14. أُمحْ / أُمحِ.. من تفكيرك شيء اسمه العصا لمن عصا.. فقد ولىّ زمان المُعلّم الذي يضرب ويُهين ويشتم ويَسُبّ... (( واعلم أن البّر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت افعل ما شئت فكما تدين تدان))، فقد يأتي أحد أبناؤك عندما يصل لمرحلة التعليم أن يُهان من مُعلميه كما أهنت طلابك، ويُظلم كما ظلمت طلابك وقد ييأس من حياته كما يأَّست طُلابك من حياتهم.
15. اربط / اربطي.. الطلاب دائماً بحب الله والرسول وآله وصحابته والقرآن وروعة الإسلام، وأَعْلِمْهُمْ أن هذا الحب يوجب النجاة والنجاح في دراستهم وحياتهم في الدنيا والآخرة.
16. علّم / علمي.. الطلاب كيف يتحدثون مع المُعلم ويتأدبون بأدبيات النقاش والحوار، فالأدب مطلوب في اللسان والكلام قبل العلم وتحصيله.. (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
17. ( كذلك كنتم من قبل فَمَنَّ الله عليكم..) في يوم من الأيام أخانا المعلم / أختنا المعلمة... كنت طالباً وكان يٌسعدك ويُفرحك مُعلمك الذي كان يحبك ويهتم بك ويعينك ويشجعك ويحترم آدميتك، فتظل تتذكره دائماً وتثني عليه في جموع الناس وتُرجع له الفضل في أنْ علّمك كذا وكذا وبَذَرَ فيك من القيم كذا وكذا.. فكن أنت اليوم ذاك المُعلم، تبذر الخير وتصنع الجميل فلا ينساك طلابك ويحفرون شكلك واسمك في قلوبهم قبل ألسنتهم، فالكيّس الفطن من ترك أثراً جميلاً يتذكره الناس به بعد عمر طويل، ليس من يترك أثراً سيئاً قد يكون سبباً في إنزال الدعوات الحارقات عليه وتراكم الغضبات نحو شكله وفصله وعائلته.
18. احذر / احذري.. أن تتعمّد عدم التوضيح والبيان والتفصيل لدروس مادتك من أجل أن يضطّر الطالب إلى أن يطلب منك درساً خصوصياً، واعلم أنك مُطالب أمام الله بأن تُجيد الشرح والتفهيم والتبيين وإعادة شرح ما قد يطلبه منك طلابك، أي أُبذُل كل ما عليك ابتغاء مرضات الله كي يبارك الله لك في علمك وتخصصك ورزقك وأولادك.. ثم بعد ذلك إذا طلب منك الطالب درساً خاصاً فهنا لا شيء عليك ولا حرج يُصيبك، فقد أديت الأمانة كاملة في قاعة الدراسة وبذلت ما عليك وزيادة إلا أن طالبك هو الذي يحتاج إلى توسيع أكثر في المدارك وزيادة أعلى في الإفهام والتبيين، ثم لا تنس أن تكون رحيماً في أتعابك التي تتقاضاها من طالبك في درسه الخاص حتى يبارك الله لك، (( فالراحمون يرحمهم الرحمن)).
19. أنتَ / أنتِ على ثغر.. اعلم أخانا المُعلم / أختنا المعلمة.. أنك على ثغر عظيم، فأنتَ / أنتِ.. تساهم في صنع الجيل إما الصالح وإما الطالح.. فلا تسمح لنفسك إلا أن تكون صانعاً للقلوب التقية والأفكار النبيلة النقية، ساهم في صُنع مُستقبل مشرق لطلابك فأنت صاحب رسالة عظيمة ومرام سامية.
خاتمة: اللهم إني أسالك لكل من هُمْ في ميدان التعليم والتدريس عامة بمراحله المختلفة من الروضة حتى الجامعة أن تمنحهم من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش أرغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمّه ومن الإنعام أعمّه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أنفعه، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم، اللهم اختم بالسعادة آجالهم وحقق بالزيادة آمالهم، وأقرن بالعافية غدوهم وآصالهم واجعل إلى رحمتك مصيرهم ومآلهم وأصبب سجال عفوك على ذنوبهم ومُنَّ علينا وعليهم بإصلاح عيوبنا واجعلهم ربانيون هادون رحماء رؤوفون بطلابهم، إليك يتقربون، وعلى طلابهم يحلُمون، واجعل التقوى زادنا وزادهم وفي دينك اجتهادهم وعليك توكلهم واعتمادهم وإلى رضوانك معادهم، اللهم وفقهم لتربية طلابهم على الخلق المتين والعلم المكين نحو مستقبل مشرق مبين. اللهم ثبتهم على نهج الاستقامة وأعذهم في الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة، اللهم خفف عنا وعنهم ثقل الأوزار وأرزقهم عيشة الأبرار واكفهم وأصرف عنهم شر الأشرار، وأعتق رقابنا ورقابهم وآبائنا وآبائهم وأمهاتنا وأمهاتهم وجميع طُلابهم من النار يا عزيز يا غفار يا كريم. وصلى الله على سيدنا محمد معلم الناس الخير والهادي إلى كل برّ
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.19 كيلو بايت... تم توفير 1.88 كيلو بايت...بمعدل (3.24%)]