|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() دائما المقياس والمعيار الحقيقي للامور هو ديننا الحنيف فتعالو لنعرف هل هذه المقوله تتفق معنا كمسلمين اولا هي مقوله انت من المسيحيين وعلى فكره ادخلت عن طريق المفكرين النصارى العرب وللاسف رددها المسلمين بدون معرفه وايضا فهي مقوله منتشره عند الصوفيه وهي منتشره عند المجتمعات الغربيه لانهم لا يامرون بعض بالمعروف ولا يتناهون عن المنكر اليك نموذجا باللغه الفرنسيه Laissons à Dieu le soin de soccuper des autres المعنى الحرفي بالعربية المرء مسؤول عن نفسه والرب مسؤول عن الكل المعنى المجازي بالعربية دع الخلق للخالق أخي : (( دع الخلق للخالق )) كلمة لا تصح وهي من تلبيس إبليس ، والله عز وجل يقول: ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) [ التوبة : 71 ] واليك هذا الحديث الشريف الذي يوضح ان مقوله دع الخلق للخالق لا تصح اسلاميا عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )) ( رواه مسلم ) اخي اختي نحن نختلف عن الغرب والشرق انظر لعقوبه اليهود المعروفين بتطبيق قاعده دع الخلق للخالق قال تعالى: ” لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ” سورة المائدة آية 78 ــ 79 . قال تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ}(110) (سورة آل عمران. ) وقال عز وجل : { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } . الآية .وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه ) وهذا جواب الشيخ ابن جبرين عن هذه المقوله س: يقول: يا شيخ ما رأيك فيمن يقول: دع الخلق للخالق؟ معناه أنه يقول: لا تهتم بأمر الناس، لا تنصح ولا تعلم، ولا تأمر بالمعروف ولا تنه عن المنكر، هذا خطأ، نحن نعرف أن الخالق هو الذي يتكفل برزقهم، ولكن ابتلانا، ابتلانا بأن نأمر وننهى، وابتلانا بأن نعلم ونفهم، وابتلانا -أيضا- بأن نساعدهم، ونمدهم بما نستطيع به. هذا من جملة الابتلاء ومن جملة العبادات التي نتقرب بها إلى الله، كما أمرنا بالصلاة والصيام، أمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فكونه يقول: دع الخلق للخالق معناه لا تهتم بالناس واتركهم ولا تعلم، ولا تفهم ولا تدعُ، ولا تتصدق على أحد، فلا شك أن هذا من الخطأ. ارأيتم يا اخواني واخواتي هذه المقوله تتعارض مع ديننا الاسلامي... لكن لابأس ( يمكن قولها في الامور التي لا تنافي الدين)..
__________________
![]() ![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
أختي الكريمة ـ مع احترامي لك ـ فأنا غير متفق معك فيما قلت . وكذلك الترجمة غير صحيحة . فعبارة دع الخلق للخالق نقولها لمن يريد أن ينصب نفسه إلها فيحكم على الناس بأن هذا من أهل النار وأن هذا من أهل الجنة . كما في صحيح مسلم :عن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث" أن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان وإن الله تعالى قال من ذا الذي يتألى على أن لا أغفر لفلان فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك " وفي الصحيح قالت أم العلاء " اشتكى عثمان عندنا فمرضته حتى توفي وجعلناه في أثوابه فدخل علينا النبي صلى الله عليه و سلم فقلت رحمة الله عليك أبا السائب شهادتي عليك لقد أكرمك الله فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( وما يدريك أن الله أكرمه ) . قالت قلت لا أدري بأبي أنت وأمي يا رسول الله فمن [الذي سيكرمه الله إن لم يكرم عثمان ] ؟ قال ( أما هو فقد جاءه والله اليقين والله إني لأرجو له الخير وما أدري والله وأنا رسول الله ما يفعل بي ) . قالت فوالله لا أزكي أحدا بعده . فعلينا نحن إن كنا مسلمين أن ندعوا الناس إلى الحق والخير والهدى , ونحذرهم من الضلال والزيغ والردى . ولكن لا نحكم عليهم , فالله هو وحده الحاكم , وهو أحكم الحاكمين . فلنقم بما هو واجب علينا وندع الحكم على الناس لرب الناس .
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... اخي إقرأ الموضوع مره أخرى اكثر تركيزاً بارك الله فيك... واما الترجمه فأخذتها من موقع الشيخ نفسه ولست بارعه بالفرنسيه فترجم لنا هذه الجمله من فضلك ....
__________________
![]() ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اختي الفاضله فكثيرا ما نسمع هذه العباره و نجد ان الكثيرين لسان حالهم يقول نفسي نفسي ناسين ان الله قرن خيرية أمتنا بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
دائما اقف عند قصة اصحاب السبت فقد انقسم من معهم إلى ناصح و ساكت ولكن من الذين انجاهم الله ؟ قال تعالى : {واذ قالت امة منهم لما تعظون قوما الله مهلكهم او معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة الى ربكم و لعلهم يتقون [164] فلما نسوا ما ذكروا به انجينا الذين ينهون عن السوء واخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون[165]}} سورة الأعراف |
#5
|
||||
|
||||
![]() قرأت الموضوع مرة ثانية وفهمت أن كاتبه يري تعارضا بين هذه المقولة وبين وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ....
وأنا لا أرى تعارضا . فحسب رأيي المقولة السابقة "دع الخلق لخالقهم " توجه فقط لمن يُنصب نفسه إلها ويحكم على الناس بأحكام لا علم له بها لأنها من أمور الغيب .
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() فأما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو جزء من الإيمان .
وأما الحكم على الناس بالجنة والنار فهو جهل بمعنى الإيمان !
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |