كان خلقه القرآن (طريقة لتدريس القرآن مع الوصول بالطالب إلى تطبيق هذا الحديث) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإمام شامل الداغستاني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          السيد موسى الكاظم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الحج فوائد ومنافع دينية ودنيوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 830 )           »          القلوب الطيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 3293 )           »          التربية بالإعراض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حرمة المال العام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الحج مدرسة عظيمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من الآثار النفسية للحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2023, 03:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,405
الدولة : Egypt
افتراضي كان خلقه القرآن (طريقة لتدريس القرآن مع الوصول بالطالب إلى تطبيق هذا الحديث)

كان خلقه القرآن (طريقة لتدريس القرآن مع الوصول بالطالب إلى تطبيق هذا الحديث)
خالد وهبة أبو عبية

الأهداف
1- أن يحب التلميذ القرآن الكريم، ويشعُر بالاحترام تجاهه.

2- أن يتقن التلميذ إخراج الحروف العربية من مخارجها الصحيحة.

3- أن يتقن التلميذ تلاوة الآيات المقررة (من المصحف الشريف) مع تطبيق المهارات التجويدية (دون معرفة المصطلحات لمن لم يدرسوا أحكام التجويد).

4- أن يحفظ التلميذ الآيات المقررة.

5- أن يستنتج التلميذ معاني بعض المفردات.

6- أن يتدرَّب التلميذ على تدبُّر آيات القرآن الكريم.

7- أن يتدرَّب التلميذ على تحويل العلم الذي يتعلَّمه من كتاب الله إلى عمل.
طريقة "كان خُلُقه القرآن لتدريس" القرآن الكريم
1- التهيئة: وتشمل التهوية، والإضاءة، وانتظام الطلاب.

2- التمهيد بأن يُردِّد الطلاب مع المعلم آياتٍ أو أحاديثَ عن فضل القرآن الكريم، أو تلاوته، أو حفظه (وتتنوَّع من حصة لأخرى).

3- المراجعة لتلاوة بعض السور السابقة مع الطلاب، أو الآيات والسور التي سبق حفظها (الاهتمام دائمًا بالماضي، بالمصطلح الموجود في الكتاتيب المصرية).

4- متابعة تطبيق الطلاب لخُلُقٍ أو سلوك استخلصه الطلاب مع المعلم من الآيات في الحصة السابقة، واتفقوا على الالتزام به في حياتهم.

5- تعليق لوحة السورة أو الآيات التي ستُدرس على السبورة، أو كتابة الآيات على سبورة إضافية.

6- الاستماع لقراءة نموذجية للسورة أو الآيات من المعلم ثلاث مرات، مع إشارته إلى كل كلمة أثناء قراءتها.

7- الترديد الجماعي الأول للسورة أو الآيات خلف المعلم ثلاث مرات، مع إشارته إلى كل كلمة أثناء قراءتها.

8- الوقوف على لمحة تجويدية (غنة - مد - إدغام...) وتدريب الطلاب عمليًّا عليها، وذلك وفق الخطوات التالية:
كتابة ما تظهر فيه اللمحة التجويدية من كلمة أو كلمتين على السبورة مع التلوين الهادف.
استماع الطلاب لتطبيقها من المعلم عدة مرات مع بيانه لطريقة تطبيقها (ويمكن للمعلم أن يذكر المصطلح التجويدي باسمه إذا كان قد سبق للطالب أن درسه).
ترديد الطلاب لها جمعيًّا عدة مرات خلف المعلم.
التطبيق الفردي من بعض الطلاب لها.
بيان المعلم للأخطاء التي يمكن أن تحدث من الطالب أثناء التطبيق ليتجنَّبَها.
ترديد الطلاب لها جمعيًّا خلف طالب مُتميِّز عدة مرات.

9- الاستماع لقراءة نموذجية للسورة أو الآيات من المسجل ثلاث مرات، مع إشارة المعلم إلى كل كلمة أثناء قراءتها.

10- الترديد الجماعي للمرة الثانية للسورة أو الآيات خلف المسجل ثلاث مرات، مع إشارته إلى كل كلمة أثناء قراءتها.

11- التدريب على لمحة تجويدية ثانية وفق الخطوات السابقة.

12- معرفة معاني بعض المفردات (ثلاث مفردات في الدرس) وفق الخطوات التالية:
يكتب المعلم الكلمة على السبورة.
يسأل المعلمُ الطلابَ عن معنى الكلمة.
يعرضها على الطلاب في صورة حركة تمثيل حسِّي، أو جملة موحية (ويمكن أن يستخدم التضادَّ في الإيحاء) أو (يستخدم الاختيار من مُتعدِّد).
يستنتج الطلاب معنى المفردة فيثني عليهم المعلم، ويُسجِّل معناها على السبورة.
يطلب من عدد من الطلاب ذكر معناها.
يطلب من عدد من الطلاب استخدامها في جمل مفيدة، أو ذكر مضادٍّ لها أو مفرد أو جمع.

13- الترديد الجماعي للمرة الثالثة للسورة أو الآيات خلف المعلم ثلاث مرات، مع إشارته إلى كل كلمة أثناء قراءتها.

14- الوقوف على لمحة تجويدية ثالثة، وفق الخطوات السابقة.

15- تدريب الطلاب على تدبُّر آيات القرآن الكريم والبُعْد بهم عن مجرد التلاوة والحفظ، وذلك وفق الخطوات التالية:
يعرض المعلم على الطلاب مفهومًا أو أكثر.
يطلب من الطلاب استخراج الآيات التي تدل عليه من الدرس.
يُراعى في المفهوم الذي يعرضه المعلم أن يكون واضِحًا، وأن تكون علاقته بالآيات المقصودة قريبة وليست بعيدة.
بطلب الاستدلال نعلم الطالب التدبُّر لآيات القرآن وفهمها دون التجرُّؤ على القول في القرآن برأيه دون علم.

16- تدريب الطلاب على تحويل ما في آيات القرآن الكريم من علم إلى عمل وسلوك في واقع الحياة؛ وذلك بمناقشة بعض المعاني المبسطة لبعض الآيات، والخروج بالقيم أو الأخلاق والسلوكيَّات التي ينبغي أن يلتزم بها المعلم والطلاب.

17- ترك الفرصة للطلاب للحفظ الفردي.

18- التسميع لهم حسب تقرير كل واحد منهم أنه قد أتقن الحفظ بدءًا بالمتفوقين مع التشجيع للمجيدين، ومناقشة المخطئ حتى يُكرِّر الصواب عدة مرات.

19- الترديد الجماعي للمرة الخامسة للسورة أو الآيات خلف المعلم عدة مرات.

20- اختتام الحصة (مجلس العلم) بالدعاء النبوي الشريف: ((سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك)).

ولا تَنْسَ قبل كل حصة أن تدعو الله أن يجعل جهدك فيها خالصًا لوجهه الكريم، خدمة لكتاب الله الكريم، وسعيًا على المعاش، وتعليمًا وتربية لأبناء المسلمين، وأن ينفعك بهذا الجهد: في الدنيا، وفي القبر، وفي الآخرة، وأن يتقبَّله منَّا جميعًا، ويرضى به عنَّا، إنه جواد كريم سميع قريب مجيب.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
• • •

بطاقة ملاحظة للزيارات المتبادلة

بين معلمي الصفوف الابتدائية

المادة: القرآن الكريم
اسم المعلم الزائر/ ..................
التاريخ ... / ... / 144هـ
الحصة/ ..................
اسم المعلم المزور/ ..................
الفصل/ ..................

أبرز العناصر المطلوب ملاحظة تطبيقها أثناء الزيارة:
1- البدء بمراجعات على كل ما سبق ( )
2- تنوع طرق المراجعة: جماعية - زمرية - فردية ( )
3- الاهتمام في المراجعة بالضعاف ( )
4- التمهيد المشوق للدرس الجديد بذكر سبب النزول أو قصة مرتبطة به ( )
5- استخدام السبورة الإلكترونية والمصحف الإلكتروني ( )
6- القراءة النموذجية من المعلم بتجويد متقن ( )
7- استخدام التكرار والترديد الجمعي بدرجة تكفي لانطلاق ألسنة الطلاب في القراءات الفردية ( )
8- استخدام لغة الجسد ونبرات الصوت والتمثيل الحسِّي والسبورة؛ لتوضيح معاني مفردتين ( )
9- التدريب على ثلاث لمحات تجويد (دون ذكر المصطلحات إذا كان الطالب لم يدرس أحكام التجويد بعد) باستخدام السبورة والتلوين الهادف، ثم بتطبيق المعلم، ثم التطبيق الفردي من عدد من الطلاب، ثم التطبيق الجمعي ( )
10- الاهتمام بصحة الضبط ( )
11- الاهتمام بالمخارج الصحيحة للحروف ( )
12- طرح أسئلة تطلب الاستدلال من الآيات لتدريب الطلاب على التدبُّر ( )
13- تدريب الطلاب على تحويل العلم إلى عمل باختيار آية، والاتفاق على الالتزام بها في السلوك ( )
14- التأني مع المخطئ ومناقشته حتى يكتشف خطأه، ويصل إلى الصواب بنفسه ( )
15- العودة للمخطئ؛ ليُكرِّر الصواب بعد زميله المجيد ( )
16- ربط الآيات بمهارات القراءة والكتابة وإخراجهم للكتابة على السبورة (في الصفوف الأولية الابتدائية فقط) ( )
17- التقويم الختامي بالسماع من الطلاب ( )
18- تدريب الطلاب على اكتشاف الخطأ وتصحيحه ( )
أبرز ما أعجبني في حصة الزميل: ..................

يكون التدريب على لمحات التجويد بالخطوات التالية:
كتابة الكلمة أو الكلمتين على السبورة مع التلوين الهادف لموطن الشاهد.
تكرار قراءة المعلم للكلمة أو الكلمتين موطن الشاهد مع البطء، والإبراز لطريقة نطق المهارة.
قراءات فردية مماثلة من عدد من الطلاب.
ترديد جمعي من كل الطلاب ثلاث مرات.

(توقيع المعلم الزائر)
يحتفظ المعلم الزائر بالأصل، ويُسلِّم صورة لزميله الذي أدَّى الحصة، وصورة لمدير المدرسة، وصورة لوكيل القسم، وصورة للمشرف التربوي.

اقتراحات الزائر لتحسين العمل تذكر بالقول اللَّيِّن للزميل، ولا تُذكَر للمدير أو المشرف أو وكيل القسم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.96 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.12%)]