|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() 2) التخطيط لتدريس الوحدة: نظام الوحدة الدراسية هي المنهجية التي أخذت تشيع في مجال تنظيم المحتويات، والموضوعات في الكتب المدرسية المقررة لمناهج العربية، في جميع مراحل التعليم بعامة وفي المرحلة الابتدائية بخاصة. وتعرف الوحدة بأنها سلسلة من النشاطات، والخبرات التعليمية المتكاملة تدور حول محور محدد قد يكون فكرة أو مشكلة أو قضية معينة (سمك، 1998). هيكلية خطة الوحدة الدراسية: يرى مرعي، والحيلة (2004) وسعادة وإبراهيم (2001) و(2004) بأنّ تصمم خطة الوحدة في شكل نقاط يكون على النحو التالي: أولاً: عنوان الوحدة الدراسية حيث تتم صياغته في شكل مشكلة تتطلب حلاً. ثانياً: أهمية الوحدة. وهي عبارة عن مقدمة يبرز فيها رغبة التلاميذ في تعلم موضوعات الوحدة، مع بيان أهمية ذلك في تنمية جوانب النمو المختلفة لديهم. ثالثاً: الأهداف التعليمية المنتظر تحقيقها لدى التلاميذ، ويراعى في اشتقاقها أن تشمل المستويات الثلاثة وهي:- 1- المعرفة المباشرة (معلومات، بيانات، حقائق، مفاهيم). 2- المهارات اللغوية (العملية والأدائية) كالاستماع والتحدث والقراءة والتعبير والرسم الإملائي والتفكير. 3- المعرفة غير المباشرة وتشمل بعض جوانب الإطار الانفعالي ممثلة في القيم والاتجاهات والتذوقات الممكنة. رابعاً: محتوى الوحدة حيث يتم تلخيص المحتويات في صورة نقاط، وعناصر مرتبة. خامساً: مصادر المعلومات المتعلقة بالوحدة وتشمل: - • قائمة بالمراجع الخاصة بالمعلم. • قائمة بالمراجع الخاصة بالتلاميذ. • الوسائل المعينة الممكنة. • مصادر البيئة المحلية التي يمكن الإفادة منها. سادساً: النشاطات التعليمية التي تمثل أدوار كل من المعلم والمتعلم وتشمل هذه النشاطات: - • تعليمية أي ما يمكن أن يقوم به المعلم في موقف التعليم. • تعلمية ما يمكن أن يقوم به التلاميذ أثناء محاولات التعليم والتعلم. • استهلالية (مدخلية) وهي التي تهدف إلى تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً ولغوياً للتعلم الجديد. • تدعيمية وهي التي تتيح للتلاميذ فرصة ممارسة التعلم اللغوي في محتويات المناهج الدراسية الأخرى. • ختامية، وهي أنشطة تطبيقية تستخدم لأغراض تقويم التعلم اللغوي وتدعيمه. سابعاً: إجراءات التقويم وتشمل أساليب: - • الملاحظة المباشرة. • أنشطة تقويمية. • اختبارات قصيرة. • أسئلة شفوية وكتابية. 3- التخطيط لحصة أو لموقف تعليمي أو ليوم تعليمي: لايوجد نموذج واحد لخطة الموقف التعليمي يمكن اعتماده واعتباره التصميم الأفضل، فالنماذج متنوعة ومتعددة، ولكل منها مزاياه وخصائصه، فمنها ما يصمم في شكل أفقي، ومنها ما يصمم في شكل طولي، ولعل أهم ما يجب مراعاته في تصميم نموذج الخطة أن يكون التخطيط مرناً قابلاً للإضافة والحذف في ضوء المتغيرات والمتدخلات الطارئة، ومهما بذل المعلم من جهد في تصميم خطة الدرس فإنه يظل قاصراً عن الإحاطة بكل العناصر، والتخطيط مهارة مركبة واتقانها يستدعي تدريباً منظماً ومتواصلاً وفي مواقف طبيعية (جابر، 2005). مكونات المخطط اليومي للتعليم الصفي: تسير عملية التدريس وفق منظومة من الاجراءات والعمليات المتسلسلة تشمل: 1- تحديد نتاجات التعلم المنتظرة من عمليات التعليم والتعلم. 2- التحقق من توافر متطلبات التعلم السابق للتعلم الجديد لدى التلاميذ. 3- تصميم الإجراءات التعليمية التعلمية التي تتطلبها عمليات التعليم والتعلم(قطامي، 2004). والنموذج التالي يوضح العلاقات القائمة بين مكونات المخطط اليومي: المبحث: الصف: الموضوع: التاريخ: نموذج (2) مخطط يومي لتعليم درس في القواعد المبحث: الحصة: الموضوع: الصف: الأهداف السلوكية: 1) 2) 3) رقم الهدف أنشطة تعليمية تعلمية إجراءات التقويم ملاحظات دور المعلم دور التلميذ 1 2 3 نموذج (3) مخطط يومي لتعليم مهارة في التعبير الكتابي لمستوى تلاميذ الصف الرابع أساسي المهارة: توسيع العبارة اللغوية حدود الأداة: إقدار التلاميذ على تنمية وإثراء العبارة اللغوية المعطاة لهم بإضافة ما يمكن إضافته إليها من معان وألفاظ منتمية إلى البداية والوسط، والنهاية. أهمية المهارة: هي مهارة وظيفية يحتاجها التلاميذ في جميع مستويات التعليم وبخاصة في مجال التعبير، الكتابي، وتوافرها لديهم تمكنهم من التعليق والتعقيب وتقديم الإضافات الممكنة على ما يقع تحت ادراكهم من معان وأفكار. الاستعداد المفاهيمي: ( المتطلبات السابقة لتعلم المهارة) هي: • القراءة الفاهمة للعبارة. • استدعاء معاني من الذاكرة البعيدة. • إدراك العلاقات بين الألفاظ في الجمل والتراكيب. التدريب والتدرب: وتشمل الأنشطة التعليمية، والأنشطة التعليمية التي يمكن أن تساعد التلاميذ على تشكيل و/ أوتنمية سلوك المهارة المخطط لها، كما تشمل هذه العملية ما يلي: • تنظيم التلاميذ داخل الصف خلال الموقف التعليمي كأن يجري تقسيمهم إلى مجموعات عمل صغيرة. • تصميم أنشطة للشرح والتوضيح. • تصميم أنشطة تطبيقية داعمة. • اقتراح اجراءات التقويم التكويني. • تحديد مهمات عملية ينفذها التلاميذ. • اقتراح لعب، تجارب، مشاهدات عملية. • اقتراح واجبات ومشاريع عملية لنقل أثر التدريب. المصادر والمراجع: • أبو مغلي، سميح (1986). أساليب حديثة لتدريس اللغة العربية. الطبعة الثانية، عمان: دار مجدلاوي. • أبو نبعة، عبد الله، مترجم (2003). استراتيجيات التعليم. الطبعة الأولى، الكويت: دار الفلاح. • استيتيّة، سمير شريف والحوري، أمة ونصر، حمدان (1996). مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها. الطبعة الأولى، اليمن: منشورات وزارة التربية والتعليم. • جابر، وليد أحمد (2002). تدريس اللغة العربية: مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. ط. 1، عمان: دار الفكر. • خاطر، محمود والحمادي، يوسف وعبد الموجود، محمد عزت وطعيمة، رشدي وشحاتة، حسن (1986). طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. الطبعة الثالثة. • الدليمي، طه علي حسين والوائلي، سعاد عبد الكريم (2003). الطرائق العملية في تدريس اللغة العربيّة. الطبعة الأولى، الأردن: دار الشروق. • سمك، محمد صالح (1998). فن التّدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية. القاهرة: دار الفكر العربي. • سعادة، جودت وإبراهيم، عبدالله (2004). المنهج الدراسي المعاصر. الطبعة الرابعة، عمان: دار الفكر. • سعادة، جودت وإبراهيم، عبدالله (2001). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها. الطبعة الأولى، عمان: دار الشروق. • العصيلي، عبد العزيز (1422هـ). أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. الرياض: معهد تعليم اللغة العربية. • قطامي، يوسف، وأبو جابر، ماجد وقطامي، نايفة (2002). تصميم التدريس. الطبعة الثانية، عمان: دار الفكر. • قطامي، نايفة (2005). مهارات التدريس الفعّال. الطبعة الأولى، عمان: دار الفكر. • طعيمة، رشدي (1989).تعليم العربية لغير الناطقين بها: مناهجة وأساليبه. الرباط: المنظمة الإسلامية للتربية والثاقفة والعلوم. • محمد، علي إسماعيل ()1998). تدريس اللغة العربية. مصر: المكتب العربي للمعارف. • مدكور، علي أحمد (2007). طرائق تدريس اللغة العربيّة. الطبعة الأولى، الأردن: دار المسيرة. • مرعي، توفيق والحيلة، محمد (2004). المناهج التربوية الحديثة. الطبعة الرابعة، عمان: دار الفكر.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |