نماذج من الرواية بالمعنى وحل الاختلاف فيها (7) وراثة المسلم للكافر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 730 - عددالزوار : 201853 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 112 - عددالزوار : 52982 )           »          فضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تمكين الصغار من مس المصحف والقراءة منه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضل صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 468 - عددالزوار : 147507 )           »          وما خرفة الجنة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تحريم صرف الخشية لغير الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أوقات إجابة الدعاء والذين يستجاب دعاؤهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وما المفردون؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-01-2021, 09:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,741
الدولة : Egypt
افتراضي نماذج من الرواية بالمعنى وحل الاختلاف فيها (7) وراثة المسلم للكافر

نماذج من الرواية بالمعنى وحل الاختلاف فيها (7) وراثة المسلم للكافر
محمد فقهاء






نماذج من الرواية بالمعنى وحل الاختلاف فيها (7)



وراثة المسلم للكافر







هذه أيضاً من المسائل التي رويت بالمعنى، فجاء الحكم أعمَّ من الحكم الذي في الرواية الأصل، فقد جاء عند البخاري ومسلم عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لاَ يَرِثُ المُسْلِمُ الكَافِرَ وَلاَ الكَافِرُ المُسْلِمَ» [1].







وهو مروي عن الزهري من طريق ابن عيينة، وقد جاء من طريق هشيم عن الزهري، كما عند النسائي عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، وَأَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، كَذَا قَالَ: عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَتَوَارَثُ أَهْلُ مِلَّتَيْنِ شَتَّى» [2] .







فهذا لفظ أعم من الحديث السابق فهو يدخل فيه عدم جواز ميراث النصراني لليهودي أو العكس وكذلك أهل الردة وهم ليسوا بأهل ملة.







يقول الطحاوي: عَلِمْنَا أَنَّهُ أَرَادَ الْكَافِرَ , ذَا الْمِلَّةِ , فَلَمَّا رَأَيْنَا الرِّدَّةَ لَيْسَتْ بِمِلَّةٍ , وَرَأَيْنَاهُمْ مُجْمِعِينَ أَنَّ الْمُرْتَدِّينَ لَا يَرِثُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا , لِأَنَّ الرِّدَّةَ لَيْسَتْ بِمِلَّةٍ , ثَبَتَ أَنَّ حُكْمَ مِيرَاثِهِمْ , حُكْمُ مِيرَاثِ الْمُسْلِمِينَ" [3] .







وقال ابن حجر في النكت : وقد حكم النسائي وغيره على هشيم بالخطأ فيه. وعندي أنه رواه من حفظه بلفظ ظن أنه يؤدي معناه، فلم يصب، فإن اللفظ الذي أتى به أعم من الفظ الذي سمعه، وسبب ذلك أن هشيما سمع من الزهري بمكة أحاديث ولم يكتبها، وعلق بحفظه بعضها فلم يكن من الضابطين عنه، ولذلك لم يخرج الشيخان من روايته عنه شيئا - والله أعلم [4] .







فالشيخان لم يحتجا برواية هشيم لأنه ضعيف في الزهري، وهذه قرينة من القرائن التي يعتمد عليها في الترجيح وللكشف عن الرواية التي رويت بالمعنى بسبب اعتماد الراوي على الحفظ دون الكتابة كما رأينا فجعلت الحكم أعم عما حده النص ، وهذا ملحظ دقيق وجب التنبه له ، وتلك قرائن يستفاد منها للكشف عن مثل هذا .

















[1] أخرجه البخاري، كتاب الفرائض ، باب لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ، ( ج 8 ، ص 156 ) حديث ( 6764 ) ومسلم ، كتاب الفرائض ، ( ج 3 ، ص 1233 ) حديث ( 1 ) .





[2] أخرجه النسائي ، كتاب الفرائض ، باب سقوط الوراثة بين الملتين ، ( ج 6 ، ص 124 ) حديث ( 6348 )




[3] الطحاوي ، شرح معاني الأثار ، ( ج 3 ، ص 266 ) حديث ( 5297 )




[4] ابن حجر ، أبو الفضل أحمد بن علي ، النكت على كتاب ابن الصلاح ، نشر : عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية – السعودية ، ( ط : 1 ، 1404 )، ( ج 2 ، ص 676 ) .



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.78 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]