إذا ساء فعلُ المرء ساءتْ ظُنُونُه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         5 زيوت طبيعية تساعدك في إزالة رائحة اللحوم من اليدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 95 )           »          حلول وخطوات فعالة للتخلص من رائحة الأضحية فى المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          أفضل طريقة لتنظيف الممبار فى منزلك بخطوات سريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          5 تريكات عشان تستمتع بمكسرات العيد طازة ولذيذة.. من الشراء للتخزين والتقديم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 106 )           »          خطبة عيد الأضحى: العيد وثمار الأمة الواحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          خطبة العيد فرح وعبادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          كتاب مداخل إعجاز القرآن للأستاذ محمود محمد شاكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 1522 )           »          الآلئ والدرر السعدية من كلام فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »          المرأة والأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 10005 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 11797 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى حراس الفضيلة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-10-2020, 03:54 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,535
الدولة : Egypt
افتراضي إذا ساء فعلُ المرء ساءتْ ظُنُونُه

إذا ساء فعلُ المرء ساءتْ ظُنُونُه

بقلم / ربيع بن المدني السملالي ( الأديب )



ضِقتُ صدراً بكثير من الأخلاق السّيئة التي أصبحتْ ملازمةً لكثير من المسلمين في هذا العصر ، وكلّما رأيتُ أخاً موحداً يتحلى بصفة من هذه الصفات ويتمتّع بها في حياته اليومية ، أتمنى في قرارة نفسي أن يكونَ حُلماً وليس حقيقةً ، لاسيما الذي يدّعي ويرفع عقيرتَه صباحَ مساءَ أنّه على منهج الرّعيل الأول ( السّلف الصّالح ) والسّلف الصّالح بريء من هذه الأخلاق براءةَ الحقّ من الباطل :
أيّها المدّعي وصلا لليلى ...لستَ منها ولا قُلامةَ ظُفرِ
إنّما أنتَ من ليلى كواوٍ ...أُلْحِقَت في الهــجاء بعمرِ
والله المستعان .
ومن هذه الأخلاق الفاسدة التي أصبحت مشاهدةً بين صفوفنا وفي مجتمعنا خُلقٌ خبيث إذا وُجد في مجتمع من المجتمعات فإنّه يجثتُ الثّقةَ والطمأنينةَ من القلوب والأفئدة . إنّه المرضُ المزمنُ الذي يقال له ( سوءُ الظّنّ ) لا بارك الله في أصحابه وأربابِه الذين ينشرون الإشاعات والأراجيف والأكاذيب بين المسلمين ليشيعوا قالةَ السّوء في خيارهم والصّالحين منهم ، وليوغروا بها الصّدورَ . وهذا من شأنه لو وقعَ موقع القبول والتّسليم من النّاس ، من غير تبصّر وتبيّن وتمحيص ، لأفسدَ عليهم أمرَهم ، ولجعل باطنَ الأرض أحبّ عند الصّالحين من ظاهرها .
والظّن كما عرّفه الأديب عبد الكريم الخطيب : هو ما يقع في نفس الإنسان من تصورات للأمر ، من واردات خيالاته ، وأوهامه ، دون أن يكون بين يديه دليل ظاهر ، أو حجة قاطعة .
فما قيمةُ الحياةِ التي يحياها مُسلمٌ طاهرُ القلب ونقيُّه ، أخلصَ لربّه في السّر والعلن ، وقد استيقظ في يوم من الأيام على مقالة سوء قيلت فيه أوسوء ظنّ رُميَ به ، أصابع الصّالح والطّالح تشيرُ إليه كلّما مرّ في طريق من طُرُقهم ؟!.
والإنسان الذي يُرمَى بهذه الأراجيف والشائعات تضيقُ عليه الأرض بما رحبت وتضيق عليه نفسُه ويكون جديراً به قولُ شيخ المعرّة ( عليه رحمة الله ) :
فيا موتُ زرْ إنّ الحياةَ ذميمة ...ويا نفسُ جدّي إن دهرَك هازلُ
نعم والله إنّ الموت أحبّ إليه من الحياة ، ومجاورة الأموات في المقبرة أطيب وأهنئ من مجاورة الأحياء الذين لا يرقبون في مؤمن إلاّ ولا ذمة ..
ويزيد الخرقُ اتساعا على الرّاقع إذا وجدتَ أنّ هذا الرجل الذي ينشر الإشاعات والأكاذيب ، يدّعي الإلتزام بدين الله وشرعه والتحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله ، وهو أيضا من أصدقاء وإخوان المرمي بهذه الأراجيف :
وظُلمُ ذوي القربى أشدُّ مظاظةً ...على المرءِ من وقع الحُسَام المهنّدِ
وثالثة الأثافي أنّ هؤلاء المرضى المصابين بهذه الآفات إذا سمعوا الخيرَ أخفوه وإن سمعوا الشّر أذاعوه وإن لم يسمعوا شيئا ذهبوا لينقّبوا في البلاد عن زلّة من الزّلات أو هفوة من الهفوات ...
و أعتقد اعتقاداً جازماً أنّ أصحَاب الظّنون الفاسدة والأوهام الخبيثة يتكون لديهم هذا المرض الخطير
( سوء الظّن ) بسبب أفعالهم السّمجة وتصرّفاتهم القبيحة ، على حدّ قول أبي الطّيب :
إذا ساءَ فعلُ المرءِ ساءَتْ ظنُونُهُ ...وصدّقَ ما يعتادُه من توهمِ
والظّنونُ التي ترِدُ على النّاس كثيرة لا تُحصى ، إنّها خواطر تتردّد في صدورهم ، ويكون لها دورٌ كبير في تصرّفاتهم .
يقُولُ نبيّنا محمد ( صلّى الله عليه وسلّم ) في الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرةَ ( رضي الله عنه ) : " إيّاكُمْ والظّنَّ ، فإنّ الظّنّ أكذبُ الحديث ، ولا تحسّسُوا ولا تجسّسُوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عبادَ الله إخوانا " . قال الحافظُ ابنُ حجر في ( الفتح ) نقلا عن القرطبي : المرادُ بالظّن هنا التّهمة التي لا سبَبَ لها كمن يتّهمُ رَجُلاً بالفاحشة من غير أن يظهرَ عليه ما يقتضيها ..وهذا الحديثُ يوافقُ قوله تعالى : { اجْتَنِبُوا كثيراً من الظّن إنّ بعض الظّن إثمٌ ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا } الآية ..: فدلّ سياقُ الآية على الأمر بصون عرض المسلم غايةَ الصّيانة لتقدّم النّهي عن الخوض فيه بالظّن ، فإن قال الظّانُّ أبحثُ لأتحقق ، قيل له : { ولا تجسسوا } فإن قال تحقّقْتُ من غير تجسّس قيل له { ولا يغتب بعضكم بعضا } . اهـ باختصار
وقال الحافظ ابنُ كثير : يقولُ تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظّن ، وهو التّهمة والتّخون للأهل والأقارب والنّاس في غير محلّه لأنّ بعض ذلك يكون إثما محضاً ، فليجتنب كثير منه احتياطا . اهـ
ويوضّح الأستاذُ الكبيرُ سيّدُ قطب ( عليه رحمة الله ) هذا المعنى بقوله : بهذا يُطهّرُ القُرآنُ الضّميرَ من داخله أن يتلوّثَ بالظّنّ السّيئ أصلاً ، فيقع في الإثم ، ويدعُهُ نقيّا بريئاً من الهواجس والشّكوك ، أبيضَ يُكِنّ لإخوانه المودّةَ التي لا يخدشُها ظنّ السّوء ، والبراءةَ التي لا يلوّثها الريبُ والشّكوك ، والطمأنينةَ التي لا يعكّرها القلقُ والتّوقع . وما أروحَ الحياةَ في مجتمع بريء من الظّنون ! ...والتّجسسُ قد يكونُ هو الحركةُ التّالية للظّن ، وقد يكونُ حركةً ابتدائية لكشف العورات ، والاطلاع على السوءات .
والقرآنُ يقاومُ هذا العملَ الدنيءَ من النّاحية الأخلاقية ، لتطهير القلب من مثل هذا الاتجاه اللّئيم لتتبّع عورات الآخرين وكشف سوآتهم . وتمشيا مع أهدافه في نظافة الأخلاق والقلوب .
إنّ للنّاس حرياتهم وحرماتهم وكراماتهم التي لا يجوزُ أن تنتهك في صورة من الصّور ، ولا أن تمس بحال من الأحوال . اهـ مختصرا .
إنّ الإنسانَ إذا تتبّع عورات المسلمين أهلكهم أو كاد أن يهلِكهم ، لأنّ كثيرا من الأمور تجري بين الإنسان وربّه ، لا يعلمُها إلا هو ، فإذا لم يعلم بها أحد وبقي عليه ستر الله عزّ وجلّ ، وتاب إلى ربّه وأناب حسُنت حالُه ، ولم يطلع على عورته أحد ، ولكن إذا كان الإنسانُ والعياذُ بالله يتتبعُ عورات النّاس ، ماذا قال فلان وماذا فعل فلان ، وإذا ذُكرَ له عورة مسلم ، ذهب يتجسّس ، إمّا أن يُصرّح ، وإمّا أن يلَمّح فيقول مثلاً : إنّ فلانا قال كذا وكذا أو فعل كذا وكذا . فينشر ما عنده عند الخلْق ، والعياذُ بالله ، وفي الحديث عن النبيّ ( صلّى الله عليه وسلّم ) : " يا معشَرَ من آمنَ بلسَانه ، ولم يدخل الإيمانُ قلبَه لا تؤذُوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنّ من تتبّع عورةَ أخيه ، تتبّع الله عورته ومن تتبّع الله عورته فضحه ولو في بيت أمّه " وفي رواية : " ولو في جوف رحله " . رواه الترمذي وصحّحه العلاّمةُ الألباني . / نسأل الله العافية . كما يقول الشّيخُ ابنُ عثيمين في شرحه على ( رياض الصّالحين ) .
قلتُ : ولله درّ أمير المؤمنين عمرَ بنِ الخطّاب حينَ قالَ : ولا تظنَنّ بكلمة خرجَتْ من أخيك المؤمن إلاّ خيرا ، وأنتَ تجدُ لها في الخير محملا .
قال ربيع :
تنبيه مهمّ جدّا : يجبُ على المسلم المرمي بقالة السّوء أن يجتنبَ - ما استطاع إلى ذلك سبيلا- الأماكنَ التي هي مظانّ السّوء ، كالجلوس مع الفسّاق والفجّار والسّكارى ، في المقاهي وغيرها ، كما يجب عليه أن يحترز من فلتات لسانه عند مناقشته للأوغاد والأوباش والسّفلة الذين يصطادون في الماء العَكِر ، وينبغي له ألا يتوسّع كثيرا في الكلام مع العوام ، فمجالسة العوام كما يقول ابنُ الجوزي : (( مخاطرة ))... ولقد رأينا والله من ينتسب إلى العلم والدّعوة وهو جالس مطمئن مع حثالات الأمّة وهو يشاهدُ معهم مباريات البارصة والرّيال !!! ثمّ يضيق ذرعا إذا ساء به أحد إخوانه الظّن ، فمثل هذا جدير بسوء الظّن ولا كرامة . ومن عرّض نفسَه للتّهمة فلا يَلومنّ إلا نفسه ، وعلى قومها تجني براقشُ .
قال الأستاذُ المراغي : ولا يحرمُ سوءُ الظّن إلا ممّن شوهد منه السّترُ والصّلاحُ ، وأونِسَت منه الأمانةُ ، أمّا من يجاهرُ بالفجور كمن يدخل إلى الحانات أو يُصاحب الغواني الفواجر فلا يحرمُ سوء الظّن به .
خُلاصة القول :
فالعاقلُ ثابتُ القَدَم ، سديدُ الرّأي ، إذا هجمتْ عليه الأخبار والشّائعات والأراجيف التي يسوقها أصحابُ سوء الظّن ، وأشكلت عليه المسائل ، فلا يأخذُ بالبوادر ، ولا يتعجّل الحكم ، وإنّما يمحِّصُ ما يسمع ، ويقلّبُ النّظر ويحادثُ الفكر ، فإنّ الرأي الخمير ، خير من الرّأي الفطير ، وقالوا : لأن تخطئ في العفو خير من أن تخطئ في العقوبة ...اهـ من بعض الكتب بتصرّف يسير .
ولعلّي أكتفي بهذه الإشارات ففيها الكفاية لمن أراد الهداية ، وحسبي من القلادة ما أحاط بالعنق و من السّوار ما أحاط بالمعصم .




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.33 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]