الحديث العاشر/ ألأربعين النووية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14083 - عددالزوار : 749922 )           »          عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 684 - عددالزوار : 95281 )           »          سلسلة تذكير الأمة بشرح حديث «كل أمتي يدخلون الجنة» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1660 )           »          مكانة إطعام الطعام في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          منهج القرآن في بيان الأحكام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          قبسات من الإعجاز البياني للقرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          يعلمون.. ولا يعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العلي، الأعلى، المتعال) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا..﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3092 - عددالزوار : 350283 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2012, 08:48 AM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي رد: الحديث العاشر/ ألأربعين النووية

الدروس المستفادة منالحديث
1-وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً وتنزيهه عن كل نقص وأن من أسماء الله تعالى الطيّب، لقوله: إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ وهذا يشمل طيب ذاته، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، وأحكامه.


فأسماؤه كلّها حسنى، ليس فيها نقصٌ بوجه من الوجوه، لأن الله تعالى قال: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)(الأعراف: الآية180) والحسنى اسم تفضيل، يقابلها في المذكر: الأحسن.


ولذلك لانجد في أسماء الله ما يحتمل النقص أبداً،ولهذا باب الصفات أوسع من باب الأسماء،لأن كل اسم متضمن لصفة،وأفعاله لامنتهى لها،كما أن أقواله لامنتهى لها،(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ) [لقمان:27] فمن صفات الله المجيء، والإتيان والبطش كما قال تعالى: (وَجَاءَ رَبُّكَ)(الفجر: الآية22) وقال: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ) (البروج:12)


فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولانسمّيه بها،فلا نقول من أسمائه: الجائي والممسك والباطش. وإن كنا نخبر بذلك عنه سبحانه ونصفه به.


2- أن الله تعالى غنيّ عن الخلق فلا يقبل إلا الطيب، لقوله: "لايَقبَلُ إلاَّ طَيِّبَاً" فالعمل الذي فيه شرك لايقبله الله عزّ وجل لأنه ليس بطيب، والتصدّق بالمحرّم كالتصدّق بالمال المسروق لا يقبله الله لأنه ليس بطيب .


3- تقسيم الأعمال إلى مقبول ومردود ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لاَ يَقْبَلُ اللهُ صَلاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأ) هذا في العمل المقبول .


ومنها قوله : (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ) وهذا في العمل المردود.


فنفي القبول يدل على ثبوته فيما إذا كان طيباً، وهذا شيء ظاهر.


4- أن الرسل عليهم الصلاة والسلام يؤمرون وينهون، والمؤمنين مأمورون ومنهيون لقوله: إِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرسَلِيْنَ فالرسل عليهم الصلاة والسلام أكمل العباد عبادة لله عزّ وجل، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم في الليل حتى تتورّم قدماه، فقيل له في ذلك:إنه قد غفر الله له ماتقدّم من ذنبه وما تأخّر. فقال: "أَفَلا أَكُوْنُ عَبْدَاً شَكُوْرَاً" .وكلما كان الإنسان أقوى إيماناً كان أكثر امتثالاً لأمر الله عزّ وجل.


5- تحريم الخبائث، لقوله: (مِنْ الطَيِّبَاتِ) وقوله في المؤمنين: ( مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) [البقرة:172].


6- الحث على العمل الصالح .والعمل الصالح أمر الله وحث عليه .قال تعالى : ]وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض .. [ .


والعمل الصالح هو الذي يدخل مع الإنسان في قبره .


قال e : ( يتبع الميت ثلاثة : أهله وماله وعمله ، فيرجع اثنان ويبقى واحد ، يرجع أهله وماله ويبقى عمله ) متفق عليه .


والعمل الصالح هو الحسب الحقيقي .قال e : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبــه ) رواه مسلم .


والعمل الصالح هو ما يتمناه المحتضر .قال تعالى : ]حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت .. [ .


ويتمناه أيضاً أهل النار .قال تعالى : ]وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل[ .


7-إثبات علو الله .وهو ينقسم إلى قسمين :

الأول : علــــو صفــة : وهذا متفق عليه بين جميع أهل القبلة .فصفات الله كلها عليا وحسنى .

الثاني : علو ذات . وهذا متفق عليه عند أهل السنة .وقد دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع :

قال تعالى : ] وهو العلي العظيم [ .


وقال تعالى : ] وهو العلي الكبير [ .

وقال تعالى : ] يخافون ربهم من فوقهم [ .

وقال سبحانه : ] وهو القاهر فوق عباده [ .

وقال سبحانه: ] إليه يصعد الكلم الطيب [ .

وقال سبحانه : ] إنا نحن نزلنا الذكر ... [ .

وقال e : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) .

8- في الحديث دليل على أن الشخص يثاب على ما يأكله إذا قصد به التقوي على الطاعة أوإحياء نفسه وذلك من الواجبات ، بخلاف ما إذا أكل لمجرد الشهوة والتنعم.

9- التحذير البالغ من أكل الحرام، ذكر في الحديث مانعاً من موانع إجابة الدعاء وهو أكل الحرام ،استبعد النبي صلى الله عليه وسلم إجابة آكل الحرام لو عمل من أسباب الإجابة ما عمل، فذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر.... وقال بعد ذلك "أَنَّى يُسْتَجَابُ" لذلك وهذا استفهام استبعاد.

وقد قال e : ( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ) .

لأن أكل الحرام من أسباب ردّ الدعاء وإن توفرت أسباب الإجابة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فَـَأنى يُسْتَجَابُ لذلك" هذا مع أن أكل الحرام - والعياذ بالله - سبب لانصراف الإنسان عن القيام بواجب الدين،لأن البدن يكون متغذّياً على شيءٍ فاسد، والمتغذي على فاسد سيؤثر عليه هذا الغذاء. فالمال الحرام يفسد الجسد والله المستعان.

علامات استجابة الدعاء وهي

1- الأكل الحلال أي الطيب فالرسول هنا بعد أن أمرنا بالطيبات وساوى بين المؤمنين والمرسلين ذكرالدعاء وذلك لأهميته في علاقة العبد بربه وفي تعامل العبد مع الناس فلا يستجاب إلالمن كان عمله ومأكله وكل أموره طيبه.
والحديث يرشدنا إلى الحث على الإنفاق من الحلال، والنهي عن الإنفاق من غيره.

2- إطالة السفر: ومجرد السفر يقتضي إجابة الدعاء، فقد روى أبو داود وابن ماجه والترمذي من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده".


3- التذلل والخضوع وألأنكسار لله تعالى وإظهار الضعف والفقر لله جل وعلى وأن يستشعر في نفسه عظم من يدعو؛ فإنه يدعو الله رب العالمين وهذه العوامل كلها من أعظم أسباب استجابة الدعاء.

4- الأشعث الأغبر .قال e : ( رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبــره ) .

5- مد اليدين إلى السماء: وهو من آداب الدعاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى حَيِيٌّ كريم، يستحي إذا رفع الرجلُ إليه يديه أن يَرُدَّهما صفراً خائبتين".


6- الإلحاح في الدعاء ونداء الله بصفة الربوبية والتوسل إلى الله تعالى بالربوبية لقوله: "يَا رَبّ يَا رَبّ" ولهذا تجد أكثر الأدعية الموجودة في القرآن مصدرة بـ: يارب. ولما سمع بعض السلف داعياً يقول: ياسيدي، فقال: لاتقل ياسيدي، قل ما قالت الرسل: يارب . وذلك لأن العدول عن الألفاظ الشرعية غلط.

7- الدعاء مع التيقن بالأجابة . قال النبي صلى الله عليه وسلم:{ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة} رواه الترمذي، وصححه الألباني.


قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَالدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186


وقد تتأخرالاستجابة للدعاء وهذا لايدل على عدم الاستجابة لكن قد يؤخر الله استجابة الدعاءلاختبار المؤمن وامتحانه أو ابتلائه و في ذلك خير للمؤمن فكل أمر المؤمن له خير , وقد يوخر الله استجابة الدعاء للاخرة فإذا أخر الاجابه و يستمر المؤمن في الدعاءوبذلك يكون في عباده مستمرة لله تعالى لأن الدعاء هو العبادة كما في قوله صلى الله عليه وسلم وسيجده عند الله أضعافا مضاعفة .

وآخر دعوانا أنالحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجة ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين



سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لااله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك


الواجب

1- حفظ الحديث

2- ماهي علامات استجابة الدعاء؟

3- ماهي الدروس المستفادة منالحديث؟



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.75 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.58%)]