ما مشروعية الدعاء على العائن??(دعوة للنقاش) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127013 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-08-2007, 09:34 PM
الصورة الرمزية بدر من المغرب
بدر من المغرب بدر من المغرب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,803
الدولة : Morocco
افتراضي ما مشروعية الدعاء على العائن??(دعوة للنقاش)

هل يجوز الدعاء على العائن أو برد العين عليه??
أنا شخصيا لاأظن ذلك و سأقدم بعض الأدلة :

( وعن سهل بن حنيف { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وسار معه نحو مكة , حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد , فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل . فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة , فلبط سهل , فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل : يا رسول الله هل لك في سهل ؟ والله ما يرفع رأسه , قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة , فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت , ثم قال له : اغتسل له , فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه , ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به ذلك , فراح سهل مع الناس ليس به بأس } رواه أحمد ) .

ويتضح من هذا الحديث أن صحابي الجليل عامر بن ربيعة أصاب أخاه بالعين(و لكن نيته لم تكن خبيثة فلما الدعاء عليه???)

إن العائن بخلاف الحسد و السحر قد لا تكون نفسه خبيثة و قد يفعل ذلك و هو لا يعلم فلما الدعاء عليه??
أما بخصوص السحر فلا خلاف في مسئلة الدعاء عليهم و على أعوانهم من شياطين الجن و الإنس وفي كل زمان و مكان(إن لم يتوبوا).
والله أعلم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-08-2007, 09:50 PM
الصورة الرمزية بدر من المغرب
بدر من المغرب بدر من المغرب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,803
الدولة : Morocco
افتراضي .................

لقد قال الأخ مبارك المرسل في هذا الموضوع :http://www.forum.ashefaa.com/showthread.php?t=2853

العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به، و إنما تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة، و هي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضت و احتدت،

أظن أن العين ليست دائما بسبب نفس خبيثة .
فهذا صحابي جليل أصاب أخاه بالعين خطئا.
وهناك بعض الإخوة(لا أظن أن نفسهم خبيثة) يصيبون الناس بالعين و يسئلون كيف يمكن تجنب ذلك?(الجواب في الحديث : وهو بكل بساطة بذكر دعاء البركة).
ولكنها و الله أعلم قدرة يعطيها الله لبعض الناس يستاغلها بعض شياطين الجن لإلحاق الضر ببعض الناس( كنوع من السحر عندهم) و لكن ليس بالضرورة أن تكون نفس العائن خبيثة و الله أعلم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-09-2007, 01:57 AM
ابن المدينه ابن المدينه غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: saudi arabia.jed
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

أظن أن العين ليست دائما بسبب نفس خبيثة .
فهذا صحابي جليل أصاب أخاه بالعين خطئا.
وهناك بعض الإخوة(لا أظن أن نفسهم خبيثة) يصيبون الناس بالعين و يسئلون كيف يمكن تجنب ذلك?(الجواب في الحديث : وهو بكل بساطة بذكر دعاء البركة).
ولكنها و الله أعلم قدرة يعطيها الله لبعض الناس يستاغلها بعض شياطين الجن لإلحاق الضر ببعض الناس( كنوع من السحر عندهم) و لكن ليس بالضرورة أن تكون نفس العائن خبيثة و الله أعلم نعماخي في الله قد يصيب العين من قريب او اخ من غير علم او قصد بان يصيب بها ذالك الشخص و الله اعلم.
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-09-2007, 10:36 AM
الصورة الرمزية مبارك المرسل
مبارك المرسل مبارك المرسل غير متصل
المجيب على اسئلة الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 361
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك المرسل ; 01-10-2007 الساعة 01:00 AM.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-09-2007, 05:04 PM
الصورة الرمزية بدر من المغرب
بدر من المغرب بدر من المغرب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,803
الدولة : Morocco
افتراضي ...........

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك المرسل مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى او يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير
بارك الله فيك
ونستنتج من هذا أنه لا يجب الدعاء على العائن إلا إذا علم أن نيته خبيثة(وهذا لا يكون في كل الحالات).
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-10-2007, 01:00 AM
الصورة الرمزية مبارك المرسل
مبارك المرسل مبارك المرسل غير متصل
المجيب على اسئلة الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 361
افتراضي

بارك الله فيك وفي حرصك اخي بدر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 71.43 كيلو بايت... تم توفير 3.98 كيلو بايت...بمعدل (5.28%)]