ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   ما مشروعية الدعاء على العائن??(دعوة للنقاش) (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=34728)

بدر من المغرب 29-08-2007 09:34 PM

ما مشروعية الدعاء على العائن??(دعوة للنقاش)
 
هل يجوز الدعاء على العائن أو برد العين عليه??
أنا شخصيا لاأظن ذلك و سأقدم بعض الأدلة :

( وعن سهل بن حنيف { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وسار معه نحو مكة , حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد , فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل . فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة , فلبط سهل , فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل : يا رسول الله هل لك في سهل ؟ والله ما يرفع رأسه , قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة , فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت , ثم قال له : اغتسل له , فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه , ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به ذلك , فراح سهل مع الناس ليس به بأس } رواه أحمد ) .

ويتضح من هذا الحديث أن صحابي الجليل عامر بن ربيعة أصاب أخاه بالعين(و لكن نيته لم تكن خبيثة فلما الدعاء عليه???)

إن العائن بخلاف الحسد و السحر قد لا تكون نفسه خبيثة و قد يفعل ذلك و هو لا يعلم فلما الدعاء عليه??
أما بخصوص السحر فلا خلاف في مسئلة الدعاء عليهم و على أعوانهم من شياطين الجن و الإنس وفي كل زمان و مكان(إن لم يتوبوا).
والله أعلم.

بدر من المغرب 30-08-2007 09:50 PM

.................
 
لقد قال الأخ مبارك المرسل في هذا الموضوع :http://www.forum.ashefaa.com/showthread.php?t=2853

العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به، و إنما تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة، و هي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضت و احتدت،

أظن أن العين ليست دائما بسبب نفس خبيثة .
فهذا صحابي جليل أصاب أخاه بالعين خطئا.
وهناك بعض الإخوة(لا أظن أن نفسهم خبيثة) يصيبون الناس بالعين و يسئلون كيف يمكن تجنب ذلك?(الجواب في الحديث : وهو بكل بساطة بذكر دعاء البركة).
ولكنها و الله أعلم قدرة يعطيها الله لبعض الناس يستاغلها بعض شياطين الجن لإلحاق الضر ببعض الناس( كنوع من السحر عندهم) و لكن ليس بالضرورة أن تكون نفس العائن خبيثة و الله أعلم.

ابن المدينه 27-09-2007 01:57 AM

أظن أن العين ليست دائما بسبب نفس خبيثة .
فهذا صحابي جليل أصاب أخاه بالعين خطئا.
وهناك بعض الإخوة(لا أظن أن نفسهم خبيثة) يصيبون الناس بالعين و يسئلون كيف يمكن تجنب ذلك?(الجواب في الحديث : وهو بكل بساطة بذكر دعاء البركة).
ولكنها و الله أعلم قدرة يعطيها الله لبعض الناس يستاغلها بعض شياطين الجن لإلحاق الضر ببعض الناس( كنوع من السحر عندهم) و لكن ليس بالضرورة أن تكون نفس العائن خبيثة و الله أعلم نعماخي في الله قد يصيب العين من قريب او اخ من غير علم او قصد بان يصيب بها ذالك الشخص و الله اعلم.

مبارك المرسل 30-09-2007 10:36 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير

بدر من المغرب 30-09-2007 05:04 PM

...........
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك المرسل (المشاركة 389135)
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى او يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير

بارك الله فيك
ونستنتج من هذا أنه لا يجب الدعاء على العائن إلا إذا علم أن نيته خبيثة(وهذا لا يكون في كل الحالات).

مبارك المرسل 01-10-2007 01:00 AM

بارك الله فيك وفي حرصك اخي بدر


الساعة الآن : 06:56 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 15.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.55 كيلو بايت... تم توفير 0.33 كيلو بايت...بمعدل (2.07%)]