ما مشروعية الدعاء على العائن??(دعوة للنقاش) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم الإشتراك فى صفح على النت فيها أخطاء شرعية ،التعليق على صفحة فيها منكرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          حكم زيارة القبور للنساء والفتيات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          لا يجوز للمسلم أن يحمل أو يلبس ما فيه شعار الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          التحذير من مصاحبة أهل السوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          قيام الليل دأب الصالحين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          موالد مصر: بين الجهل والاستغلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 21 )           »          الاستغلال السياسي لبدعة المولد النبوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          أهمية الكتابة لطالب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-09-2007, 10:36 AM
الصورة الرمزية مبارك المرسل
مبارك المرسل مبارك المرسل غير متصل
المجيب على اسئلة الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 361
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك المرسل ; 01-10-2007 الساعة 01:00 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-09-2007, 05:04 PM
الصورة الرمزية بدر من المغرب
بدر من المغرب بدر من المغرب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,803
الدولة : Morocco
افتراضي ...........

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك المرسل مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب
بالنسبة للعائن فأنا قلت النظر بإعجاب وهذه لوحدها قضية منفردة كما حصل للصحابي مع الصحابي فهو عندما نظر اليه اعجبه حسن منظر جلده ونسي مع هذا الإعجاب ان يدعوا له بالبركة فاصابه وهو لا يدري وليست نيته ان يلحق به ضرر .
اما العائن صاحب النفس الخبيثة فنفسهه تتكيف بكيفية خبيثة يتضرر منها المعيون وهو يعلم او يشعر بذلك ولن يدعوا بالبركة لأنه يريد الحاق الأذى بغيره وهذا هو الذي سنتكلم عنه هنا ، حيث في المسألة تفصيل:
فإن كان ممن يعرف نفسه بذلك وانه يصيب الاخرين وتأكد له الحاق الأذى بهم وهو مع ذلك يفتخر بإصابته لغيره ويرى انه اخذ في ايقاع الفرسية تلو الفريسة دون رحمة او شفقة فهذا يجب على المسلمين ان يرفعوا امره الى الوالي لينظر في امره فاذا تمادى فإنه يؤدب وقبل ذلك ينصح فإن ارتد والا جاز لمن تضرر منه ان يدعوا عليه .
اما ان كان يعلم من نفسه انه يصيب بعينه لكنه يصيب رغما عنه بسبب التشوف والاستشراف لما عند الاخرين وينسى مع ذلك التبريك فهذا يجب تذكيره ونصحه وان يبرك دائما وينتبه حتى لا يقع في ظلم الاخرين ، فإذا استجاب لذلك فلا يلحق بالقسم الأول ولايجوز الدعاء عليه .
واعلم اخي ان نظرة الإعجاب قد تحصل من الإنسان لنفسه ، فقد يرى ان وجه حسنا او ان بنية جسمه رياضية قوية وينسيه الشيطان ان يبرك لنفسه وان يدعوا بما ذكره الله تعالى في سورة الكهف : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ماشاءالله لاقوة الا بالله )
وقد قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : اذا خشي الانسان اصابة نفسه او ماله او ولده فليقل (ماشاءالله لا قوة الا بالله )
واذا خشي اصابة غيره ، فليدعوا له بالبركة بقوله:
اللهم بارك له
او اللهم بارك عليه
او اللهم بارك فيه . أ هـ
وقد افتى رحمه الله في العائن الذي يتعمد ايذاء الاخرين حيث قال رحمه :
لو اتانا انسانا واعترف انه اصاب انسانا اخر بالعين فقتله فما الحكم؟
فقال رحمه الله:
نأتي بعائن مثله فيصيبه بالعين حتى او يموت او يضرب بالسيف .

اما بالنسبة لقولي ان العين هي: النظر إلى الشيء على وجه الإعجاب و الإضرار به . فهذا قد اكون قصدت به (او) بدلا من (و) في قولي :النظر الى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به . لكني نسيت الألف فأجو المعذرة.
وفق الله الجميع لكل خير
بارك الله فيك
ونستنتج من هذا أنه لا يجب الدعاء على العائن إلا إذا علم أن نيته خبيثة(وهذا لا يكون في كل الحالات).
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.22 كيلو بايت... تم توفير 2.23 كيلو بايت...بمعدل (4.09%)]